العدد 3894 - الأحد 05 مايو 2013م الموافق 24 جمادى الآخرة 1434هـ

الماليزيون يدلون بأصواتهم في انتخابات ستحدد مصير الائتلاف الحاكم

نسبة المشاركة بلغت 80 %

جوهور بارو (ماليزيا) - رويترز 

05 مايو 2013

أدلى الناخبون في ماليزيا بأصواتهم أمس الأحد (5 مايو/ أيار 2013) في انتخابات قد تضعف أو حتى تنهي حكم واحد من أكثر الائتلافات استمراراً في السلطة في العالم، والذي يواجه تحدياً قوياً من معارضة تعهدت بتطهير الحياة السياسية، وإنهاء السياسات التي تعتمد على الانتماء العرقي.

وتهدف المعارضة، التي يتزعمها وزير المالية السابق أنور إبراهيم، إلى استغلال المكاسب الانتخابية المذهلة التي تم تحقيقها في 2008، عندما خسرت الجبهة الوطنية وهي الائتلاف الحاكم غالبية الثلثين، التي اعتادت الفوز بها في البرلمان.

ومن المتوقع أن يفوز الائتلاف، إلا أن استطلاعات الرأي أوضحت المنافسة الشرسة في الأسابيع الآخيرة، في الوقت الذي يكافح فيه رئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق، لترجمة نمو اقتصادي قوي وعدد كبير من المنح الاجتماعية إلى أصوات.

وبعد إغلاق اللجان الانتخابية الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي (0900 بتوقيت جرينتش) وبدء إحصاء الأصوات، الذي ما زال في مراحله الأولى، أعلن أنور إبراهيم فوز حزب تحالف الشعب الذي ينتمي إليه في إشارة إلى أن المعارضة ستشكك على الأرجح في النتيجة إذا خسرت بعد مزاعم بتزوير في الانتخابات.

وكتب أنور إبراهيم على حسابه على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي على الإنترنت «فاز تحالف الشعب»، وحثّ الحزب الحاكم واللجنة الانتخابية على «عدم محاولة خطف النتيجة».

وقال مسئولون انتخابيون إن الاقبال على الانتخابات بلغ 28 مليون ناخب أي نحو 80 بالمئة، وهي نسبة قياسية فيما يمكن اعتباره أكثر سباق انتخابي متقارب خلال حكم ائتلاف الجبهة الوطنية.

وقالت وردينة شافع، وهي مهندسة كمبيوتر تبلغ من العمر 31 عاماً بعد أن أدلت بصوتها على مشارف العاصمة الماليزية: «أود أن أرى بعض التغيير(...) اعتقد أن المعارضة أمامها فرصة طيبة لتولي الحكم. لا أشعر بقلق إلا من تزوير الانتخابات».

وبعد إغلاق صناديق الاقتراع امتلأ موقع ماليزياكيني الإخباري المستقل بأخبار عن الاشتباه في تزوير الانتخابات من جانب الائتلاف الحاكم، وانتشرت روايات شهود على نطاق واسع أفادت بأن الحبر «الذي لا يمحى»، الذي لجأت الحكومة لاستخدامه استجابة لمطالب بإجراء إصلاحات انتخابية، يمكن إزالته بسهولة عن أصابع الناخبين، مما مكّن البعض من الإدلاء بأصواتهم أكثر من مرة.

العدد 3894 - الأحد 05 مايو 2013م الموافق 24 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً