العدد 3894 - الأحد 05 مايو 2013م الموافق 24 جمادى الآخرة 1434هـ

«التنمية»: مركز حماية الطفل استقبل 257 حالة عنف خلال العام الماضي

المنامة - وزارة التنمية الاجتماعية 

05 مايو 2013

كشفت وزارة التنمية الاجتماعية أن مركز حماية الطفل استقبل خلال العام الماضي 257 طفلاً من المتعرضين للعنف والمستفيدين من المركز، مشيرة إلى أن الفئة العمرية الأكثر استفادة من المركز هي التي ما بين 6 و10 سنوات حيث بلغ عدد الحالات التي استقبلها المركز من هذه الفئة 107 أطفال، أما بالنسبة للفئة العمرية من 11 إلى 15 عاماً فبلغت عدد الحالات التي تم استقبالها منها 104 أطفال، تليها الفئة العمرية منذ الولادة إلى 5 سنوات حيث تلقى المركز 39 حالة منها، وتعتبر الفئة الواقعة ما بين 16 و18 عاماً أقل المستفيدين من خدمات المركز بواقع عدد 7 أطفال فقط. لافتة إلى أن عدد الذكور المستفيدين من خدمات المركز يفوق الإناث حيث فقد بلغ الأول 160 طفلاً بينما الثاني 97 طفلة.

وفيما يتعلق بنوعية حالات العنف فبلغ عدد الأطفال الذين تعرضوا لعنف جسدي 125 طفلاً، بينما بلغ عدد الأطفال الذين تعرضوا لعنف نفسي 56 طفلاً، أما الأطفال الذين تعرضوا لعنف جنسي 51 طفلاً، وتعتبر حالات الإساءة والإهمال الشديد هي الأقل في عدد الحالات حيث بلغت 25 طفلاً.

يذكر أن هدف المركز الأساسي يصب في إيجاد أكثر من خدمة تحت سقف واحد للأطفال المتعرضين للعنف بشتى أنواعه ويتخذ المركز جميع الإجراءات المتبعة مع حالة الطفل السرية التامة والحماية الآمنة للطفل وعائلته.

كما يعقد المركز اجتماعات مع وحدة الطب النفسي والاختصاصيات الاجتماعيات بالنيابة العامة بشكل دوري للوقوف على الحالات التي ترد إلى المركز ومناقشتها لاتخاذ الإجراءات المناسبة بأسرع وقت، على اعتبار أن المركز يعتبر محطة رصد لجميع حالات العنف ضد الأطفال ورصد إحصاءات ومحاولة تقنيين للحالات.

يشار إلى أن المركز فريد من نوعه على مستوى الخليج العربي ويعتبر مركزاً صديقاً للأطفال، ومكاناً آمناً يحافظ على خصوصية الطفل وعائلته، محوره الطفل ومرتكزه المجتمع، يقدم وينسق خدمات التقييم والتحقيق والعلاج والمتابعة للأطفال ضحايا الإيذاء الجسدي والإهمال والاعتداءات الجنسية، والمركز حكومي يتبع وزارة التنمية الاجتماعية ويشمل كذلك ممثلين من وزارتي الصحة والداخلية.

العدد 3894 - الأحد 05 مايو 2013م الموافق 24 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً