العدد 3895 - الإثنين 06 مايو 2013م الموافق 25 جمادى الآخرة 1434هـ

الجامعات الخليجية تبحث الاستفادة من التجارب العالمية للتعلم الإلكتروني

بحث مسئولو التعلم عن بعد بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعهم الثالث عشر الذي نظمته جامعة البحرين أمس الاثنين (6 مايو/ أيار 2013)، تعظيم الاستفادة من التجارب العالمية والإقليمية في التعلم الإلكتروني والتحول إلى التقنية الخضراء عبر تطبيق هذا النوع من التعلم.

وعقد الاجتماع في فندق كراون بلازا بحضور نحو 20 مسئولاً عن التعليم عن بعد في جامعات بدول الخليج العربي الست، وقد تصدرته كلمتان ترحيبيتان الأولى لنائب رئيس جامعة البحرين للبرامج الأكاديمية والبحث العلمي خالد بوقحوص، والثانية لمستشار رئيس الجامعة للتعلم الإلكتروني وتكنولوجيا المعلومات إيشاع بنت محمد آل خليفة.

وقال بوقحوص: «إن أهمية الاجتماع تنبعث من أهمية التعليم والتعلم عن بُعد الذي أصبح من الوسائل المهمة في تطوير المقررات والجامعات والمؤسسات»، وأضاف «لا أظن أن هنالك جامعة خليجية أو عربية في عالم اليوم تخلو من مركز للتعلم الإلكتروني أو التعلم المستمر أو التعليم عن بُعد».

ونوه إلى أن العالم يشهد قفزات كبرى في مجال تقنيات التعلم الإلكتروني، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن هذه التقنيات تدرّ مليارات الدولارات على الشركات المتخصصة في هذا المجال، مشيداً بمنجزات اللجنة على مدار اجتماعاتها وما تمخض عنها من قرارات، مثل: الجائزة الخليجية للمحتوى الإلكتروني، وتأليف كتاب عن التعلم الإلكتروني لعله من أوائل الكتب العربية التي ألفت في هذا المجال، ومعرباً عن ثقته في قدرة اللجنة على إطلاق مشروعات مثمرة عدة في مجال التعلم عن بعد.

ومن جهتها، نوهت إيشاع بنت محمد آل خليفة إلى أن اجتماع اللجنة يأتي قبيل انطلاق المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني، مؤكدة أن هذه الاجتماعات والمؤتمرات تشكل عاملاً رديفاً للبحث العلمي والتطوير الأكاديمي وتحقيق الجودة في التعليم. وذكر «لقد تابعت باهتمام توصياتكم السابقة التي ترجمت بصورة مشرفة إلى مبادرات وقرارات تنم عن إدراك حقيقي ووعي صائب بأهمية نشر الثقافة الإلكترونية في جامعات خليجنا العربي»، معربة عن سعادتها بتحقيق توصيات عدة ولاسيما توصيتين مهمتين، هما: اعتماد مركز زين للتعلم الإلكتروني مركزاً إقليمياً للتدريب في مجال التعلم الإلكتروني، وجائزة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون للتميز في تصميم وتطوير المقررات الإلكترونية.

وأعلنت إيشاع بنت محمد أن مركز زين للتعلم الإلكتروني بدأ في تنفيذ خطط طموحة لزيادة عدد الدورات التدريبية المتخصصة في مجال التعلم الإلكتروني.

إلى ذلك، بحث المسئولون خلال الاجتماع توصيات ومقترحات عدة من أهمها: تحديد المعايير اللازمة لتحقيق مستوى الجودة في برامج التعليم عن بعد، وتشكيل لجنة لصوغ تصور شامل لمقترح إنشاء جامعة إلكترونية تضم الجامعات الأعضاء، وحث الأعضاء على تبادل المقررات الإلكترونية.

العدد 3895 - الإثنين 06 مايو 2013م الموافق 25 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً