العدد 3898 - الخميس 09 مايو 2013م الموافق 28 جمادى الآخرة 1434هـ

كاتالونيا تفتتح منافسات الموسم الأوروبي في «فورمولا 1»

فيتل يأمل منح ألمانيا انتصاراً آخر على إسبانيا

تستقبل القارة الأوروبية السباق الأول في بطولة العالم لـ «الفورمولا1» هذا الموسم ضمن المرحلة الخامسة على حلبة كاتالونيا في برشلونة الأحد المقبل.

انطلق الموسم على حلبة ملبورن في أستراليا إذ تُوّج سائق لوتس رينو الفنلندي كيمي رايكونن، ثمّ أحرز الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو) بطل العالم في الأعوام الثلاثة الماضية لقب جائزة ماليزيا الكبرى، قبل أن يخطف الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) لقب جائزة الصين ثمّ يحرز فيتل جائزة البحرين قبل 3 أسابيع.

ويتصدّر فيتل، المُتوّج في كاتالونيا العام 2011، ترتيب بطولة العالم للسائقين مع 77 نقطة، بفارق 10 نقاط عن رايكونن الحصان الأسود في البطولة، و27 نقطة عن سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون.

وقال فيتل: «من الجيّد أن نعود إلى أوروبا وإلى إسبانيا تحديداً، حلبة برشلونة مميّزة وفيها جميع أنواع المنعطفات، لكنّ الجزء المفضّل لدي هو الأول لأنّه يتضمّن منعطفات سريعة للغاية».

أمّا رايكونن فقال: «فزت مرّتين في برشلونة وصعدت على المنصّة العام الماضي، لذا أتطلّع إلى تكرار ذلك هذه السنة».

وعلى رغم التوتّر القائم في فريق ريد بول إذ خالف فيتل تعليمات فريقه وخطف الفوز من زميله الأسترالي مارك ويبر في ماليزيا، إلّا أنّ الفريق النمساوي يبقى مرشّحاً قويّاً للفوز في برشلونة إذ يُقام جزء كبير من تجارب الموسم.

وكثُر الحديث في الأسبوع الجاري عن سعي فريق مرسيدس الذي يضمّ هاميلتون والألماني نيكو روزبرغ للتعاقد مع فيتل، بعد تصريح رئيس الفريق الجديد النمساوي نيكي لاودا لجريدة «بيلد» الألمانية عن رغبة الفريق الألماني في ضمّ بطل العالم: «تابعت ما بدأه نروبرت هاوغ (المدير الرياضي السابق)»، لكن الطرف المقابل خفّف من أهمية ذلك، فقال الدكتور النمساوي هيلموت ماركو مستشار ريد بول: «نيكي سيحاول بالطبع ضمّ فيتل».

في المقابل برز اسم رايكونن بطل العالم 2007 خليفة محتملاً لفيتل الذي يتردّد أيضاً أنّ فيراري يسعى إلى ضمّه في صفقة قياسية.

سباق كلاسيكي

ومنذ اعتماد الحلبة العام 1991 بدلاً من حلبة خيريز، نالت سمعة في امتحان السائقين نظراً لخلطها بين المنعطفات العالية والمتوسطة السرعة في آن، المنعرجات البطيئة، والخطوط المستقيمة، لكنّ المسار يكون حارّاً عادة، مغبرّاً ومملاًّ، إذ تغيب التجاوزات والحوادث.

وفي 16 من المواسم الـ22 الماضية، نجح الفائز في برشلونة برفع اللقب العالمي في نهاية الموسم.

بالإضافة إلى ذلك، تُوّج المنطلق من المركز الأول في 18 سباقاً.

ويُتوقّع أن يكون ألونسو صاحب الأرض، وصيف الموسم الماضي وراء الفنزويلي باستور مالدونادو، أبرز المهدّدين لفيتل ورايكونن وويبر وهاميلتون.

وعلى رغم تخلّفه بفارق 30 نقطة عن فيتل، بقي بطل العالم مرّتين متفائلاً بإمكانية تحقيق نتيجة جيّدة في بلاده، علماً بأنّه صعد إلى المنصّة 6 مرات في إسبانيا ويعود تتويجه الأخير إلى العام 2006: «الانتصارات في برشلونة 2006 ومونزا 2010 وفالنسيا العام الماضي هي الأهم في مسيرتي من الناحية العاطفية، يمكنك أن تشعر بشغف الجماهير ابتداء من تجارب بالجمعة».

من جهته، يأمل رايكونن، أحد 5 أبطال عالميين ضمن المنافسة، أن يكون فريقه لوتس قد وجد التطويرات التي يحتاج إليها، لكنّه تعرّض إلى ضربة بخسارة مديره التقني جيمس أليسون المُطارد من فيراري وماكلارين ووليامس، وتمّ ترفيع مدير المهندسين نيك شستر بدلاً من أليسون، ما عدّه رئيس الفريق الفرنسي إريك بوييه تخفيفاً من حجم المشكلة: «نيك معروف لدى الجميع في إنستون، بعدما عمل مع الفريق 12 عاماً».

من جهة أخرى، سيمنح صانع الإطارات الإيطالي «بيريلي» إطارات جافّة بخاصية قاسية ومتوسطة للفرق الـ11، وسيتمّ طليها باللونين الأبيض والبرتقالي على التوالي، بعد الاحتجاجات الكثيرة على خيارات الإطارات والاضطرار إلى استبدالها في وقت مبكّر خلال السباقات.

وفاز الفنزويلي باستور مالدونادو بالسباق العام الماضي مع وليامز في انتصار كان الأول لفريقه منذ نحو 8 سنوات لكن لا يتوقع تألقه مرتين متتاليتين كما لم يحصل فريقه على أية نقطة منذ بداية الموسم الحالي.

العدد 3898 - الخميس 09 مايو 2013م الموافق 28 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً