العدد 3901 - الأحد 12 مايو 2013م الموافق 02 رجب 1434هـ

مسئول أميركي: مناورات الخليج لا تستهدف إيران

أكد قائد الأسطول الخامس الأميركي، الأميرال جون ميلر أمس الأحد (12 مايو/ أيار 2013) أن المناورات البحرية الواسعة التي بدأت في الخليج بمشاركة 41 بلداً لا تستهدف إيران.

وقال ميلر في مؤتمر صحافي في المنامة حيث يتمركز الأسطول الخامس، إن «إيران غير مستهدفة» بهذه المناورات التي ترتدي طابعاً «دفاعياً صرفاً». ونددت طهران الأسبوع الماضي بهذه المناورات التي تستمر حتى نهاية الشهر الجاري، معتبرة أنها «عمل استفزازي».

وأضاف ميلر أن «رسالتنا تتصل بأمن الممرات البحرية وليست موجهة إلى أي بلد تحديداً». وتابع أن المناورات «لا تشكل استفزازاً وتجرى في المياه الدولية». وتوعدت إيران مراراً بإغلاق مضيق هرمز في حال تعرضت لهجوم أو تم المساس بمصالحها الحيوية.

ورأى ميلر أن «مناخاً بحرياً تتم فيه التجارة بحرية وتتحرك فيه السفن بحرية أمر أساسي للاقتصاد العالمي»، موضحاً أن «أحدث التكنولوجيات على صعيد الأمن البحري» سيتم استخدامها خلال المناورات.

من جانبه، لفت الأميرال سايمون أنكونا إلى أن «أكثر من أربعين بلداً و35 سفينة و6500 جندي يشاركون» في هذه المناورات. من جهتها، باشرت طهران «تدريبات على إزالة الألغام في شرق مضيق هرمز في بحر عُمان»، بحسب ما نقلت وكالة «فارس» للأنباء الأسبوع الماضي.

العدد 3901 - الأحد 12 مايو 2013م الموافق 02 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً