العدد 3901 - الأحد 12 مايو 2013م الموافق 02 رجب 1434هـ

«بلدي الشمالية»: 200 ألف طن النفايات المزالة العام الماضي

أكد القائم بأعمال رئيس قسم النظافة في بلدية المنطقة الشمالية أحمد الرميحي، أن حجم النفايات المزالة خلال العام 2012 بلغ أكثر من 200 ألف طن في المحافظة الشمالية، داعياً الأهالي وأصحاب المؤسسات والمحلات التجارية إلى العمل على تقليل حجم النفايات اليومية، والمساهمة في عملية تدويرها.

وأكد الرميحي أن حجم النفايات في العام الماضي بلغت كمية النفايات المنزلية المزالة 100663.5 طناً، ومخلفات البناء 44218.6 طناً، والقمامة المنزلية ذات حجم كبير 3871.3، والمخلفات التجارية 2046.9 طناً، والمخلفات الزراعية 49585.1 طناً، والمخلفات الصناعية 354.8 طناً.

وقال الرميحي بمناسبة أسبوع العمل البلدي: «إن النفايات المنزلية هي أكثر النفايات المزالة، حيث بلغت نسبتها 50 بالمئة من إجمالي المخلفات المزالة، يلي ذلك المخلفات الزراعية 24 بالمئة، ومخلفات البناء 23 بالمئة، ومخلفات منزلية ذات حجم كبير 2 بالمئة، بينما لم تتجاوز المخلفات التجارية 1 بالمئة في المحافظة الشمالية».

وأضاف أن مساهمة المجتمع بكل قطاعاته ومؤسساته في عملية التقليل من النفايات والعمل على تدوير النفايات يسهم في جعل البيئة أكثر أماناً وأكثر نظافة، ومن شأنها أن تسهم بشكل مباشر في توفير مبالغ طائلة يمكن توظيفها في عملية تطوير الجانب البيئي في المجتمع.

وأشار إلى أن البلدية وفرت 10 سيارات شفط مياه الأمطار، حيث تم إزالة نحو 645 شحنة مياه أمطار، لافتاً إلى أن البلدية قامت بتحديد أماكن تجمع مياه الأمطار في مناطق المحافظة الشمالية، وهذا ما يسهل عملية إزالتها بأسرع وقت.

وكشف أن بلدية المنطقة الشمالية تعمل على إطلاق حملات متنوعة خلال العام الجاري، بالتعاون مع أعضاء مجلس بلدي المنطقة الشمالية، للحفاظ على النظافة ورفع مستوى الوعي بالمسئولية والشراكة المجتمعية.

وذكر أنه يوجد لدينا برنامج متكامل يستهدف طلبة المدارس في بث روح العمل التطوعي، كما تهدف إلى تنمية الوعي البيئي وترسيخ ثقافة النظافة في أذهان الطلبة والطالبات، وإبراز إبداعاتهم في مجال المحافظة على نظافة البيئة، وتهدف إلى التقليل من النفايات والمخلفات التي تضر بالبيئة، وتحفيز الفئة المستهدفة لإبراز طاقاتهم وإبداعاتهم في مجال تدوير واستغلال المخلفات.

وتابع «نحن على استعداد للتعاون مع جميع مدارس المنطقة الشمالية، لتثقيف الطلبة عملياً، وتنفيذ بعض البرامج التي تحقق أهداف حملة إرتقاء بالوطن وللوطن، انطلاقاً من روح العمل التطوعي لدى الطلبة».

العدد 3901 - الأحد 12 مايو 2013م الموافق 02 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً