العدد 3907 - السبت 18 مايو 2013م الموافق 08 رجب 1434هـ

وزارة الصحة... التدوير والإقصاء والقرارات القراقوشية

أحمد سالم العريض comments [at] alwasatnews.com

استشاري أمراض وزراعة الكلى

من لا يعرف قراقوش هو بهاء الدين قراقوش خادم صلاح الدين الأيوبي، وقد ولاه على بعض الأمصار... وقد أتوا لقراقوش بحدّاد وينعل حوافر الفرس في مسألة، فحكم عليه بالشنق، فقال له مستشاروه إن شنقته انقطعت عنه ولن تجد من ينعل لك فرسك، فنظر قراقوش قبالة بابه لرجل قفّاص (أي صانع أقفاص)، فقال: ليس لنا بهذا القفّاص حاجة، فأتوا به فقال: اشنقوا القفاص وسيبوا الركبدار الحداد الذي ينعل لنا الفرس. فخسرت المدينة قفّاصها فهامت الدجاج والديكة بلا أقفاص.

والأحداث المؤلمة التي مرت على البحرين خلال السنتين الماضيتين، أظهرت إلى إدارة مجمع السلمانية الطبي وخصوصاً الجهاز التمريضي والإداري للأسف، رؤساء قراقوشيين، مارسوا الإدارة بأسلوب قراقوش، فقد فوجئنا نحن الأطباء الاستشاريين ورؤساء الأقسام في الأجنحة المختلفة والبرامج العلاجية، بقرار تدوير وإبعاد الممرضين المؤهلين وذوي الخبرة بحجة التعليم المستمر وتنمية الخبرات لدى هؤلاء المبعدين عن دوائرهم. وعليكم أن تتصوّروا أن رئيس أو نائب رئيس تمريض وصلت بعض أعمارهم فوق الخمسين ويعملون كطاقمٍ متكاملٍ في غرف العمليات أو وحدة العناية القصوى لأمراض القلب أو أمراض السرطان أو غرف الإنعاش في العناية المركزية أو في مراكز الديلزه (البريتونية أو الدموية)، ماذا سيستفيد هؤلاء من التدوير والإقصاء لأعمال أخرى، وعند تحويلهم إلى مستشفى كبار السن العجزة في المحرق أو مستشفى الأمراض النفسية أو مركز كانو للعناية بمرضى السكلر؟ فكل هذه المراكز والمستشفيات لها طواقم متخصصة للعناية بهذه الأمراض والمرضى، ولكن خسارة المرضى والجراحين والاستشاريين في بقية الأقسام وخصوصاً غرف العمليات ومراكز الديلزة ووحدة العناية القصوى ستكون خسارةً كارثيةً. وهو ما دعانا للاعتراض على مثل هذه القرارات وإرسالنا عدة مذكرات احتجاجاً على هذا النقل المتعسف للطواقم التمريضية... ولكن دون جواب.

لقد أضرت مثل هذه القرارات ضرراً شديداً، في عملنا كأطباء في هذه المراكز المختلفة في مجمع السلمانية الطبي... ونتج عنه تدني الخدمات الصحية والتمريضية خاصة للمرضى، ما نتج عنه عزوف المرضى عن تلقي العلاج في مجمع السلمانية والتوجه للعلاج في المستشفيات الخاصة.

إن تدنّي الخدمات الطبية المختلفة في مجمع السلمانية الطبي هو نتيجةٌ طبيعيةٌ لتطبيق سياسة التدوير والإبعاد للطواقم التمريضية ذات الخبرة في مجالات العلاج المختلفة.

كذلك فإن نقل هؤلاء العاملين الصحيين إلى مواقعهم الجديدة لن يضيف أي تطوير لها. ولن يقدّم أي جديد أو تطور في العمل المنوط به تقديمه. وتدوير وإبعاد هؤلاء الممرضين والعاملين الصحيين المتخصصين من أماكن عملهم مورس فقط كأسلوب عقاب لمجرد ممارستهم حقّهم الدستوري في التعبير عن الرأي، وهذه هي المرة الأولى في تاريخ الطب في البحرين يُستخدم هذا الأسلوب القراقوشي في معالجة الأمور.

إني أناشد سعادة وكيل الوزارة عائشة بوعنق، وكذلك الوكيل المساعد للمستشفيات أمين الساعاتي، ورئيس الأطباء في مجمع السلمانية الطبي محمد أمين العوضي... وهم أطباء عملوا سابقاً ويعملون حالياً ويعلمون قيمة التخصص والخبرة لهؤلاء كل في مجال تخصصه... أناشدهم بتصحيح هذا الوضع وإرجاع هؤلاء الممرّضين كل في تخصصه ليتمكنوا من تقديم خدماتهم وخبراتهم في النهوض بالخدمات التي يقدّمها مجمع السلمانية الطبي.

وكلنا أمل بحكمة القائمين على إدارة هذا الصرح الحضاري الصحي الذي ساهم في النهوض بتقديم خدماته أجيالٌ من الوزراء والوكلاء والوكلاء المساعدين والأطباء وهيئات تمريضية وعاملين صحيين خلال العقود الماضية... والدعوة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

أما من يستحق الإبعاد والتدوير يا سعادة الوزير، فهم هؤلاء المسئولون الذين اتخذوا مثل هذه القرارات القراقوشية، التي أضعفت بذلك تقديم الخدمات الصحية في جميع مفاصل وزارة الصحة.

وختاما،ً هل إبعاد الكوادر الطبية المتخصصة هو في صالح السياسة التي يسعى لها سعادة الوزير أو الوكيل والوكلاء المساعدون لإنجاح برنامج زراعة الأعضاء حيث استبعد الطبيب الذي باشر بإنجاح هذا المشروع منذ عام 2000 وهو الطبيب الاستشاري الذي أجرى أول عملية زراعة كلى من متوفى دماغياً في البحرين والطبيب الذي بدأ التنسيق مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء في تبادل الأعضاء من المتوفين دماغياً في دول مجلس التعاون الخليجي.

هذا الطبيب أبعد عن حضور الاجتماع الأخير والذي جرى في مجمع السلمانية الطبي مع فريق زراعة الأعضاء في مستشفى الملك فهد والذي عقد أخيراً في مجمع السلمانية الطبي بتاريخ 16 مايو 2013 وهو حكم قراقوشن آخر لمن يهمه الأمر.

إقرأ أيضا لـ "أحمد سالم العريض"

العدد 3907 - السبت 18 مايو 2013م الموافق 08 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 10:22 ص

      المصلي

      هنا في هذا الوطن يادكتور احمد عش رجب تلقى العجب نحن في هذا الوطن لانختلف عن تلك الأمه والتي كانت تحت حكم القرقوشين أحكام تعسفيه ليس لها نظير في تاريخ البشريه ابداً احكام تشفي من طائفه الا لكونها طالبت بحق من حقوقها والتي كفلها لها الدستور وشرعة الأمم هم يعرفون هذه التنقلات كم هي ضاره بالجسد الطبي بهيكليته المعقده وتأثيره على الخدمات المقدمه للمرضى ولكن عندما تدخلت السياسه افسدت الوطن برمته وليس الخدمات الصحيه فقط وهذا لايهمهم فليذهب الكل الى الجحيم همهم تركيع الناس واذلالهم

    • زائر 7 | 5:35 ص

      كلمة حق

      لقد اصبت كبد الحقيقه هادا الوضع ينطبق علي معظم موظفين الشيعه بوزارة الصحه اول مره نسمع عن تدوير لمصلحة العمل يطبق على طائفه دون الاخرى

    • زائر 6 | 4:24 ص

      من انت

      من انت مو انت الذي كنت قراقوش السلمانية في اواخر التسعينات يادكتور لو نسيت روحك يابو سماعة

    • زائر 5 | 3:31 ص

      مرض جديد

      قد يستطيع أطباء السلمانية معالجة الأمراض المستعصية بواسطة الأطباء المتمرسين ، ولكنه قطعا لن يستطيع معالجة هذا الداء الخطير الذي ابتلى به الكثير من ابناء هذا الوطن، هذا الفيروس القاتل الذي بدا بالإنتشار بين بعض شرائح المجتع مؤخرا، إنه يا عزيزي ( داء الطائفية ) الذي ينخر في جسد هذا الوطن.
      هذا الداء لا يصيب الجسد فحسب بل يتسلل إلى النفس فيقلب موازينها ويبدأ بتدميرها لتقوم هي بعد ذلك بتدمير ما حولها.
      مع تحيات راصد 1

    • زائر 4 | 3:16 ص

      مايقدرون

      شالوهم في المراكز الصحية وردو رجعوهم من غير ش يخيسون ترى

    • زائر 3 | 2:10 ص

      ما يدور في وزارة الصحة هو تطبيق لتقرير البند

      ليس بسبب الأحداث في 2011 ولكن تطبيق ما جاء في التقرير المثير بتصفية الش من وزارة الصحة واستبدالهم

    • زائر 2 | 12:59 ص

      مقال يسحق القراء

      سعادة الدكتور احمد سالم العريض
      لقد اعييت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي
      هذا يادكتور نهج ممنهج يتبعوه في كل الوزارات وبالخصوص وزارة الصحة واوزارة التربية والتعليم حيث خيرة شباب هذا البلد من حملة الماجستير والدكتوراء قد تم ابعادهم عن مواقع القرار بحجة التدوير ولكن وماربك بغافل عما يعملو ا الظالمون

    • زائر 1 | 12:09 ص

      ما اروع هذا المقال في الّصميّم

      الي الامام الي الامام

اقرأ ايضاً