العدد 3907 - السبت 18 مايو 2013م الموافق 08 رجب 1434هـ

الجودر: مناقشة ما تضمنته دراسة تطوير العمل الشبابي بدول مجلس التعاون

خلال ترؤسة لاجتماع وكلاء وزارات الشباب والرياضة

ضاحية السيف - اللجنة الاعلامية 

18 مايو 2013

ترأس رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة هشام بن محمد الجودر الاجتماع الثلاثين لوكلاء وزارات الشباب والرياضة بدول مجلس التعاون الخليجي والذي عقد بقاعة الغزال بفندق ريتز كارلتون.

وفي بداية الاجتماع القى هشام الجودر كلمة قال فيها «يسعدني أن أرحب بكم في بلدكم الثاني مملكة البحرين، المملكة التـي تعيش أزهى أيامها في العهد الزاهر لعاهل البلاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة الداعم الأبرز لبـرامج العمل الخليجي المشترك الحريص دائما على توجيه كافة الجهات المعنية بضرورة التفاعل التام والمشاركة الفاعلة في الارتقاء بالـبرامج التـي تقدم إلى الشباب الخليجي.

واضاف الجودر «إن وتيــرة العمل فـي المجال الشبابي المشترك تزداد يوماً بعد يوم وقد أصبح التطور واضحا من خلال ما تم تحقيقيه من انجازات وزيادة في البـرامج المنفذة وعدد المستفيدين من الشباب خلال عام كامل جاء بدءا من الاجتماع الذي عقد في مدينة جدة خلال العام الماضي ومروراً بالاجتماع التشاوري في المدينة المنورة ووصولاً إلـى الاجتماع الحالي في المنامة حيث كان هذا العام حافلا بالاجتماعات التي رسمت خارطة الطريق للعمل الشبابي المشترك إضافة إلى النشاطات الشبابية التـي كانت فاعلة بجميع المقاييس وسيشهد اجتماعكم هذا تقريراً عن أهم الانجازات التـي حققتها اللجان الفنية العاملة والمنبثقة من اللجنة الوزارية.

بعدها القى الأمين العام المساعد لشئون الإنسان والبيئة بالأمانة العامة كلمة اعرب فيها عن تقديره وشكره الى مملكة البحرين ملكا وحكومة وشعبا على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة مؤكدا ان مملكة البحرين دائما سباقة الى انجاح كافة البرامج الخليجية المشتركة.

واشار الهاشم الى الدعم اللامحدود الذي يقدمه اصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي للشباب الخليجي حيث ناقشوا في القمة التي اقيمت بالبحرين كافة الامور المتعلقة بالشباب وابدوا اعجابهم الشديد بما قدم للشباب، مشيرا الى اهمية العمل الجاد من اجل عرض التقارير على اصحاب الجلالة والسمو في اجتماعهم المقبل في الكويت.

بعدها شرع المجتمعون في مناقشة الامور والنقاط المدرجة على جدول الاعمال والتي تمت مناقشتها بصورة وافية وكاملة من كافة النواحي بهدف الخروج بالتوصيات المناسبة والتي سترفع الى اجتماع الوزراء للاطلاع عليها واتخاذ القرارات.

وبعد نهاية الاجتماع صرح هشام الجودر ان المجتمعين ناقشوا بشكل واف جميع التقاط المدرجة على جدول الاعمال وخرجوا بالعديد من النتوصيات التي سترفع الى اجتماع وزراء الشباب والرياضة والذي سيعقد يوم الاثنين ومن اهم النقاط التي تمت مناقشاتها في الاجتماع:

البرامج المشتركة بلغت زيادتها 100 في المئة

تم خلال الاجتماع الاطلاع على البرامج المشتركة والتي بلغ عددها 12 برنامج بزيادة بلغت نسبتها 100 في المئة وهي المرة الاولى التي تبلغ فيها البرامج الشبابية المشتركة الى هذه النسبة العالية في البرامج حيث تنوعت هذه البرامج والانشطة لتشمل كافة المجالات وذلك تنفيذا لتوجيهات اصاحب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي حيث ساهمت تلك البرامج الى تعزيز روح المواطنة الخليجية لدى الشباب والحرص علـى تحقيق تطلعاتهم وخلق البيئة المناسبة لهم لنثر اباعاتهم وقصص نجاحهم اضافة الى واستثمار طاقاتهم، وتنمية مواهبهم لخدمة انفسم وبما يعد بالنفع عليه وعلى مسيرة الخير والعطاء في البلدان الخليجية.

وقد اتخذ المجتمعون توصيات هامة في هذا الصدد التي سترفع الى اجتماع الوزراء.

دراسة تطوير العمل الشبابي

لقد تم خلال الاجتماع ولاول مرة ايضا عرض دراسة تطوير العمل الشبابي بدول مجلس التعاون والتي اعدتها اللجنة الشبابية لتقييم استراتيجية الشباب الخليجي 2008-2023 حيث تمت مناقشتها بشكل وافي بين جميع الاعضاء اللذين ابدوا ارائهم فيها، وتمت مناقشة ما خلصت اليه الدراسة ومنها ادارة الاستراتيجية وتطوير وتنفيذ السياسات الشبابية عن طريق تأهيل العاملين في المجال الشبابي وتطوير مهاراتهم تطوير الابحاث والدراسات في المجال الشبابي لتمكين الفاعلين في هذا المجال من معرفة الاراء الشبابية بصورة دقيقة.

تعزيز وتطوير البرامج الشبابية وتأكيد على اهمية البرامج المعتمدة ودورها في النهوض بالشباب واقرار برامج فئوية مخصصه الى قطاع الفتيات وذوي الاحتياجات الخاصة، كما خلصت الدراسة الى استحداث برامج جديدة تسهم في اشراك الشباب في صناعة القرارات الموجه اليهم وتبادل التجارب والخبرات، وبرامج مهارات الغد والتي تقوم على اساس تطوير مهارات الشباب بشكل موازي مع برامج التعليم والتدريب وادماج وسائل التكنلوجيا، وبرامج رواد الاعمال للشباب والتي تقوم على اساس تشجيع الشباب على تطوير مناهج عملهم وتدريب الشباب العاميلن في مجال ريادة الاعمال، وبرامج الدبلوماسيون الشباب والتي تهدف الى تطوير مهاراتم في المجال الدبلوماسي وتنظيم زيارات للتعرف على ادارة العمل الدبلوماسي، وقد قام المجتمعون برفع التوصية المناسبة الى اجتماع الوزراء.

تكريم القيادات والشباب المتميز

وخلال الاجتماع تمت مناقشة الخطوة الرائدة والتي تعرض لاول مرة ايضا والخاصة بتكريم القيادات الرسمية اللذين عملوا في مناصب عليا كوزراء ووكلاء ومن في حكمهم ممن امضوا 3سنوات في مجال عملهم اضافة الى الشباب الخليجي اللذين تتراوح اعمارهم بين 18-29 عاما ولا يزال لهم نشاطات واسهامات بارزة في خدمة المجتمع.

وتم مناقشة الحساب الخاص بالشباب على برامج التواصل الاجتماعي باعتباره خطوة لمخاطبة الشباب بالوسائل التكنولوجية الحديثة والطريق الاسرع للتعرف على آراء الشباب واستعراض البرامج التي ستقدم لهم حيث تم اطلاق هذه المواقع بصورة تجريبية منذ ثلاثة اشهر ولاقت تفاعلا من جميع شريحة واسعة من الشباب حيث بلغ عدد المتابعين على تلك الموقع في الفترة التجريبية 15 ألف متابع.

وتم كذلك مناقشة التوصيات التي خرج بها الشباب الخليجي في لقائهم التقييمي والذين أكدوا فيها الشباب الخليجي على أهمية الارتقاء بالعمل الخليجي المشترك وزيادة البرامج المقدمة في كافة المجال ويما يتناسب مع التطور الحاصل في العالم والثورة المعلوماتية.

وناقش المجتمعون اللقاءات التي تجمع الشباب الخليجي مع نظرائه من الدول الصديقة والهافة الى مد جسور التعاون والتلاقي بينهم اضافة الى تبادل الخبرات والمهارات في مخلف المجالات إذ سيتم في هذا العام عمل لقاءات مع الشباب التركي على ان ترفع توصية الى الوزراء لاعتماد العام المقبل للتعاون مع الشباب الياباني.

واطع وكلاء وزارات الشباب والرياضة على المعرض الاول من نوعه والذي اقيم خصيصا لعرض صور افلام البرامج الشبابية التي اقيمت في العام 2012 والنتائج الايجابية التي خرج بها الشباب من هذه البرامج.

واستعرض المجتمعون توصيات اللجان الفنية للشباب وخطط اللجان الفنية لعامي 2013 و 2014 والتي ارتكزت مع مقتراحات الشباب وارائهم.

العدد 3907 - السبت 18 مايو 2013م الموافق 08 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً