العدد 3909 - الإثنين 20 مايو 2013م الموافق 10 رجب 1434هـ

رئيس ميانمار يبدأ زيارة تاريخية لأميركا

وصل رئيس ميانمار ثين سين إلى الولايات المتحدة أمس الإثنين (20 مايو/ أيار 2013) في أول زيارة يقوم بها رئيس لهذا البلد للبيت الأبيض منذ 47 عاماً. وسيحاول الرئيس الأميركي باراك أوباما إيجاد توازن بين تعزيز حليف لبلاده في الساحة الخلفية للصين ومحاولة الدفاع عن حقوق الانسان.

وتخشى جماعات حقوقية وبعض النواب الأميركيين من ان يكون أوباما قد تحرك بشكل أسرع مما يجب منذ تحقيق تقدم مثير في العلاقات في 2011 بعد نصف قرن من الحكم العسكري في ميانمار والتي تعرف أيضاً باسم بورما.

ويجادل مسئولون أميركيون أن إصلاحات حكومة ثين سين شبه العسكرية من الإفراج عن أونج سان سو كي إيقونة الديمقراطية ومئات من السجناء السياسيين وإلغاء الرقابة وإضفاء الشرعية على النقابات العمالية والاحتجاجات تمثل تحولاً وتستحق الدعم من أوباما الذي أكد انتهاء وضع ميانمار كدولة منبوذة في الغرب بزيارة تاريخية قام بها في نوفمبر/ تشرين الثاني. ولكن أعمال العنف العرقية أو الطائفية ولاسيما في ولاية راخين الواقعة في غرب البلاد تفاقمت منذ أن بدأت واشنطن في تخفيف العقوبات ووجد تقرير خاص لـ «رويترز» نشر الأسبوع الماضي سياسات تشبه سياسات العزل العنصري تفصل الأقلية الإسلامية في أحياء تشبه السجون هناك.

العدد 3909 - الإثنين 20 مايو 2013م الموافق 10 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً