العدد 3912 - الخميس 23 مايو 2013م الموافق 13 رجب 1434هـ

باحثون بجامعة هارفرد يبتكرون روبوت على شكل حشرة طائرة

ابتكر باحثون بكلية الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة هارفرد الأميركية روبوت على شكل حشرة يمكنها الطيران عن طريق التخفيف بجناحيها.

وأفادت مجلة «كمبيوتر ورلد» الأميركية المعنية بشئون الكمبيوتر على موقعها الإلكتروني بأن الروبوت الجديد متناهي الصغر بحيث يمكن وضعه على طرف الأصبع حيث لا يزيد وزنه على 80 ملليغرام، ويصل طول أجنحته إلى ثلاثة سنتيمترات، ويمكنها التخفيف بسرعة 120 مرة في الثانية.

وأضافت المجلة، أنه نظراً لصغر حجم الروبوت، فإن التقنية التي استخدمت في ابتكاره لم يكن لها وجود من قبل.

وقال الباحث بجامعة هارفرد، روبرت جي. وودز، في بيان: «لقد كان علينا أن نبتكر الحلول من العدم، فكلما كنا نتوصل لطريقة تشغيل جزئية ثم ننتقل إلى جزئية أخرى، كنا نواجه خمس مشكلات جديدة».

فعلى سبيل المثال، تعتمد أجهزة الروبوت التقليدية في تشغيلها على محركات تعمل بالطاقة الكهرومغناطيسية، ولكن هذه المحركات لم تكن عملية في حالة الروبوت الحشرة بالنظر إلى حجمها ووزنها وكمية الطاقة التي تستهلكها، وبالتالي استعاض عنها الفريق بمشغلات ميكانيكية تعتمد على الكهرباء واستخدمها في فرد وثني الأجنحة. واستغرق مشروع تطوير الروبوت الحشرة أكثر من عشرة أعوام.

ويقول وودز في البيان: «هذا هو المشروع الذي ظللت أعكف على تطويره على مدار السنوات الـ 12 الماضية»، وأرجع الفضل في إنجازه إلى «التطور الكبير الذي تحقق في مجالات التصنيع والمواد والتصميم».

وقال صوير بي. فولر الذي شارك في المشروع: «إن الذباب يستطيع القيام بأروع الحركات الأكروباتية أثناء التحليق في الطبيعة وباستخدام عقول ضئيلة للغاية» مؤكداً أن «قدرات الذباب تفوق الحركات التي يستطيع أن يقوم بها الروبوت الحشرة، ونحن نريد أن نفهم السمات البيولوجية للذباب بشكل أفضل كي نقوم بتطبيقها في أبحاثنا».

العدد 3912 - الخميس 23 مايو 2013م الموافق 13 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً