العدد 3912 - الخميس 23 مايو 2013م الموافق 13 رجب 1434هـ

البراناياما في «اليوغا» (6)

عدنان الموسوي comments [at] alwasatnews.com

صحافي بحريني

إن البرانا التي نأخذها من الهواء عبر التنفس هي البرانا العليا وهي لا تغذي جسمنا المادي فقط، بل تغدي جسماً آخر هو الجسم السيال، وهي تؤدي وظيفة حيوية في تماسك خلايا جسمنا السيال وهذا يفضي إلى تماسك الخلايا في جسمنا المادي. وعلى رغم أن الجسم السيال غير مرئي فإن اليوغا تؤكد أنه موجود على شاكلة الجسم المادي فهو يتغذى ويتنفس ويهضم. ويتغذى جسمنا السيال من نوع من البرانا تسمى الابانا أي (البرانا السفلى) ويحصل عليها الجسم السيال من الأطعمة التي نتناولها حيث إن الأبانا (البرانا السفلى) هي المكون الأساسي للجسم السيال للحيوانات والنباتات، لكن في المقابل يأخذ جسمنا السيال حاجته أيضاً من البرانا العليا.

أما أعضاء جسمنا السيال فتتكون من قناتين (ناديان) ينطلق الأول من المنخر الأيمن ويسمى (بنغالا نادين) وينطلق الثاني من المنخر الأيسر (أيدا نادين) ويتشابك الاثنان في مسيرتهما أربع مرات حتى يبلغا القب وهي عظمة في العجز نهاية العمود الفقري وهاتان القناتان تحملان البرانا الموجبة والسالبة (البرانا العليا) كذلك توجد قناة ثالثة (نادى ثالث) ويدعى (سوشامنا) وهي تمتد من قمة الرأس في خط مستقيم رئيسي خلف العمود الفقري إلى الضفيرة العجزية، هذه القنوات الثلاث البنغالا والأيادا والسوشامنا هي الأعصاب الرئيسية في الجسم السيال وتجتاز القناتين المنطلقتين من المنخرين في طريقهما مراكز تسمى الشكرات وهي تقع على طول خط السير اللولبي أو عند التقاطع أو تحته وهذه التشكرات تتطابق مع الضفيرات العصبية في جسمنا المادي، بمعنى أن هناك تشابهاً بين الجسم المادي والجسم السيال وعليه يمكننا تخيل التشكرة كزهرة تنطلق ساقها من العمود الفقري وتتفتح حوله.

وهذة التشكرات فى الصف الأعلى تمثل الجسم السيال وفي الصف السفلي تمثل نظيراتها من الغدد الصماء فى الجسم المادي وهي بالترتيب من أعلى الرأس إلى أسفل:

1- ساهيسرارا 2- أجنا 3- فسيهودى 4 - أناهاتا 5 - مانيبرا 6 - سوادهيستانا 7 - مولادهارا.

1 - الغدة الصنوبرية 2 - غ. النغاعية 3 - غ.الدرقية 4- غ. الصقرية 5 - غ.البنكرياس 6 - غ. الكظرية 7 - الغدد التناسلية.

في الختام يجب أن نعي أن الصحة منوطة بثلاثة أمور أساسية:

- التوازن في الطاقة بين البنغالا والايدا الإيجابية والسلبية وهو الشحن القادم من المنخرين.

- كمية الطاقة المشحونة من المنخرين.

- قوة التشكرات ومقاومتها أمام مرور البرانا، وبشكل عام أي اختلال في توازن الجسم السيال يؤدي إلى اختلال في توازن الجسم المادي ولا ينصلح الآخر من دون الأول، أما الاختلال فمصدره علة في التنفس.

وقد أولت الهاثا يوغا التنفس وعلقت عليه أهمية كبرى في حقلين منفصلين. حقل الوضعيات حيث أوصت بضرورة أن تسير خطوات الوضعية بتوافق مع التنفس، كما جعلوا من التنفس الرتيب عند الوصول إلى أقصى الحركة أمراً إلزاميّاً حتى يتسنى للعضلات الحصول على الطاقة والأكسجين اللازمين للجهد المبذول، أما في حقل البراناياما (فن التنفس العميق) فقد يدهشك حرص اليوغيين على التقيد بأكثر من 43 بنداً أساسيّاً تجمع بين الضرورات والمحاذير حتى تجنب التلميذ مغبة الوقوع في الخطأ، أما تمارين التنفس العميق (البراناياما) الأساسية فلم تتجاوز الـ 14 تمريناً فقط؟! فقد أوصوا بممارسة بعضها كتمرين الاوجاى او الانوفوليوم بعناية شديدة من دون خوف في حين أوصوا بممارسة باقي التمارين على يد مدرب متمرس (غورو)، وفي هذا السياق يقول شرى أيونغر (يوغى معاصر): إن رئة الإنسان تجمع بين القوة غير المحدودة والنعومة الشديدة، وتمارين التنفس عند التدرب عليها وممارستها بحذر وإتقان تجعل من الرئة أداة قطع، كتلك الآلة التي تقطع بالماء أشد الأحجار قسوة إذا أحسن العمل بها على يد مدربه... لكن سوء استخدام هذه الآلة قد يقود إلى تلف الاثنين الآلة والحجر معاً.

هكذا هي الرئة من النعومة والقوة بمكان ما يمكنها من فعل أشياء استثنائية تعيد إلى الجسد العليل صحته في وقت قياسي جدّاً. أما إذا مورست تمارين التنفس في غياب الرقيب، ومن دون التقيد بالإرشادات والتعليمات؛ فإن النتائج تكون غير محمودة، بل ربما تكون وخيمة. وفي هذا السياق نقف على تمرين يوديانا بندا حيث تقدم اليوغا تفصيلاً شيقاً عن طريق إعداد الجسم لهذا التمرين، حيث يقوم الممارس بأخذ شهيق عميق يعقبه زفير عميق ثم سحب محتويات البطن للداخل بحيث تلامس حافة البطن الخارجية العمود الفقري أما الفائدة المرجوة من هذا التمرين فيقول:

«Its is the Lion that Killed the elephant death»

إقرأ أيضا لـ "عدنان الموسوي"

العدد 3912 - الخميس 23 مايو 2013م الموافق 13 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:28 ص

      اوديانا بندا

      الاخ الزائر العزيز ...سوف أوافى القراء الكرام فى مقالة مفصلة عن البندات الثلاثة فانتظرونا .
      الكاتب

    • زائر 1 | 7:47 ص

      شكرا أستاذ عدنان على المعلومات ولكن

      شكرا لك استاذ عدنان على المعلومات . رجاء في المرات القادمة ذكر المصطلحات بالغة الأنكلينزية لكي يتسنى لنا القرأة عنها ومعرفتها بشكل صحيح لأن بكل أمانة عند البحث عن تمرين يوديانا بندا وكل التمارين السابقة لم أحصل على النتائج :) . وشكرا

اقرأ ايضاً