العدد 3913 - الجمعة 24 مايو 2013م الموافق 14 رجب 1434هـ

أول قمة للإبداع السينمائي تقام في دبي ديسمبر المقبل

كان - مهرجان دبي السينمائي الدولي 

24 مايو 2013

أعلنت مؤسسة «مركز السينما الجديدة» أن أول قمة من نوعها للإبداع السينمائي ستقام في دبي خلال يومي 5 و6 ديسمبر/ كانون الأول 2013 في فندق أتلانتس في نخلة جميرا، بحضور نخبة من نجوم السينما العالمية، وخبراء وتقنيين من وادي السيليكون وأكاديميين وصنّاع سينما.

وستشهد القمة أيضاً عقد سلسلة من الندوات التفاعلية للتعرف على أحدث التقنيات المتخصصة في صناعة السينما، حيث تركز «قمة الابداع السينمائي» في دورتها الأولى على مستقبل صناعة الفن السابع من خلال رصد المتغيرات المتوقعة.

يشارك في تنظيم «قمة الابداع السينمائي» كل من مؤسسة «مركز السينما الجديدة»، و»مهرجان دبي السينمائي الدولي»، وشركة «ناسيبا». حيث تقام القمة قبل انطلاق فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي.

يتحدث خلال القمة نخبة من نجوم صناعة السينما مثل: الشريك المؤسس لشركة «بيكسار» ألفي راي سميث، والممثل ستيفين لانج الحاصل على عدة جوائز في مجال تقنيات صناعة السينما، الذي أدى أدواراً سينمائية تعتبر علامات فارقة في صناعة السينما، مثل: دور الكولونيل كويرتيش في فيلم آفاتار، وكذلك رئيس مجلس إدارة شركة لافا بير فيلمز ديفيد لايند، والذي شغل في السابق مقعد رئاسة شركة «يونيفيرسال بيكتشرز العملاقة» ورئيس شركة «فوكس فيتشرز».

وعن مشاركته في قمة الابداع السينمائي؛ قال ألفي راي سميث: «لقد كانت لي إسهاماتي السابقة في صياغة شكل السينما كما نراها اليوم، وأردت عبر هذه المشاركة أن أسهم في تحديد شكل السينما مستقبلاً».

تسهم التقنية في تغيير جميع جوانب صناعة السينما من حيث التكاليف والانتاج مروراً بالتوزيع وحتى خبرة المشاهدة، فما نشهده اليوم من تطور في هذا المجال، وكذلك الدور الأساسي الذي يلعبه الحاسوب في مجال صناعة السينما، لا يشكل إلا جزءاً ضئيلاً مما هو متوقع من التقنيات الحديثة، حيث ستتأثر صناعة السينما بالكثير من العوامل التي تتعدى شركات الإنتاج والمخرجين ودور العرض، حيث توجد الآن شركات برمجيات تسهم في تأسيس حقبة جديدة من صناعة المؤثرات البصرية وكذلك شركات الاتصالات التي تسعى إلى الحصول على حصة أكبر من التوزيع، بالإضافة إلى ألعاب الفيديو التي تتداخل مع تجربة مشاهدة الأفلام بعدة طرق.

وعن قمة الابداع السينمائي، قال رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي عبدالحميد جمعة: «تشهد الساحة السينمائية اليوم تحولات جذرية في النظام المتكامل لصناعة السينما، ونستطيع الآن رؤية هذه المتغيرات بوضوح تام من خلال النمو المتسارع في صناعة السينما عبر المنطقة. نحن نعلم أنه أصبح من الضروري اليوم توفير مثل هذه النوعية المتطورة من أدوات صناعة السينما، حتى نتمكن من الوصول إلى أهدافنا وتحقيق النجاح الفني، وكذلك التجاري. ونحن سعداء باستضافة هذه القمة الأولى من نوعها بمشاركة مؤسسة «مركز السينما الجديدة» وشركة «ناسيبا» وذلك قبل انطلاق فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته العاشرة، ونحن عازمون على جعل القمة مناسبة سنوية تؤكد على التزامنا بتطوير صناعة السينما».

من جهته، قال رئيس مؤسسة «مركز السينما الجديدة» جون ديفيس «تمر صناعة السينما بمرحلة تشهد الكثير من التغيرات الجذرية، وتأتي «قمة الابداع السينمائي» في محاولة لرصد تلك المتغيرات والتعرف على شكل مستقبل صناعة السينما في ظل هذا التطور الهائل في التقنيات الحديثة، ونحن متحمسون لعقد القمة في دبي، تلك المدينة التي تجسد روح الابداع، وقد أكد الكثيرون أن القمة ستكون حدثاً استثنائيّاً على المستويات كافة».

بدوره أعرب مدير شركة «ناسيبا» نيكولاس واطسون عن سعادته بعقد القمة في دبي بقوله: «لا تعتبر دبي فقط سوقاً واعدة في مجال صناعة السينما، إنما تلعب المدينة دوراً محوريّاً في ترسيخ علاقتها بهذا الحقل الابداعي العالمي، مما يجعلها المكان الأمثل لصناعة السينما، فضلاً عن موقعها الجغرافي الرائع الذي سيتيح للمبدعين وصنّاع السينما والمنتجين من الشرق والغرب الالتقاء والتعارف».

العدد 3913 - الجمعة 24 مايو 2013م الموافق 14 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً