العدد 3914 - السبت 25 مايو 2013م الموافق 15 رجب 1434هـ

استيقظوا للنوم!

الدكتور رياض سلمان يبعث برسالة لمن يهمهم الأمر:

يؤكد استشاري الأمراض الصدرية والعناية القصــــــــوى واضطرابــــــــات الــــنوم فــــــــــــي «مستشفى ابن النفيس» الدكتور رياض سلمان أن الكثير من عامة الناس حتى الممارسين في القطاع الصحي مازالوا غافلين عن خطورة وأهمية النوم ومضاعفاته، مشيراً إلى أن المسئولية تقع على عاتقنا جميعاً لنشر الوعي وتوفير النصيحة بطرق التشخيص والعلاج.

« الوسط الطبي» التقت الدكتور رياض سلمان من أجل تسليط الضوء أكثر على حقيقة النوم، وأهم الاضطرابات التي تصيبه وتؤثر على «جودته»، والذي ركز في حديثه على إشكال الشخير الذي يؤدي إلى ما هو أخطر، والمتمثل في مرض «انقطاع التنفس أثناء النوم».

النوم آية من آيات الله

يستهل استشاري اضطرابات النوم الدكتور رياض سلمان حديثه بالقول إن «النوم هو آية من آيات الله»، مستشهداً بقوله تعالى: «ومن آياته منامكم بالليل والنهار» (الروم: 23)، مضيفاً أن «الإنسان النائم يمر بأربع مراحل، كل مرحلة منها تتميز بنشاط كهربي معين للمخ، الأولى والثانية يكون النوم خلالهما خفيفاً، والمرحلة الثالثة هي للنوم العميق وهي ضرورية لاستعادة نشاط الجسم، ثم تأتي مرحلة الأحلام التي تعرف بمرحلة حركة العينين السريعة، وهذه المرحلة ضرورية لاستعادة حيوية الذهن.

وتابع أن «مرور الإنسان بهذه المراحل جميعا يسمى دورة نوم كاملة، وفي العادة يمر الإنسان الطبيعي بنحو 4 إلى 6 دورات نوم كاملة في الليلة الواحدة، وتتوقف حيوية الجسم على مدى جودة النوم وكميته، فنقص الكمية أو الجودة يتسببان في نقص التركيز والذاكرة وبطء في اتخاذ القرارات الصحيحة، كما ينتج عنهما زيادة النعاس أثناء النهار وتعكر المزاج واختلال في وظائف الجسم الحيوية وإذا ما استمر اضطراب النوم لفترة طويلة فإنه يؤدي إلى ظهور أمراض عدة كارتفاع ضغط الدم، واحتشاء عضلة القلب، والتوتر والاكتئاب، وضعف جهاز المناعة».

اضطرابات النوم... تخصص طبي دقيق

ويبين الدكتور رياض سلمان أن «هناك أكثر من 80 نوعا من اضطرابات النوم بحسب التصنيف العالمي لاضطرابات النوم، وبات لكل نوع من هذه الاضطرابات معايير تشخيصية تفصيلية»، مشدداً على أنه: «أصبح لاضطرابات النوم الآن تخصص طبي مستقل ودقيق، بل وله الآن برامج تدريبية تخصصية لنيل درجة الزمالة الطبية، كما أن له جمعيات ومراكز ودوريات علمية ومؤتمرات عالمية تخصصية. وأصبح إعطاء تشخيص صحيح وعلاج ناجح لا يتوقف على مجرد وجود طبيب متخصص في مجال طب النوم بل لابد من وجود مركز متخصص لمثل هذه الحالات يراعى فيه كل المعايير العالمية»، مشيراً إلى أنه «يوجد في مملكة البحرين عدد محدود جداً من المتخصصين في طب النوم سواء من الأطباء أو الفنيين، ونأمل مع زيادة الاهتمام بهذا المجال الطبي بأن يتخصص عدد كافٍ لمواكبة الاحتياج المتزايد لمثل هذه الكفاءات بما ينعكس إيجاباً على الرعاية الصحية».

الشخير... جرس إنذار!

ويشرح الدكتور رياض سلمان أن «الشخير ببساطة شديدة هو الصوت الذي يصدر أثناء النوم نتيجة مرور الهواء من خلال مجرى نفس ضيق، ويحدث هذا الضيق في مجري التنفس إما بسبب تضخم أنسجة الحلق ولسان المزمار ولحميات الحلق، أو نتيجة لتغيرات خلقية في حجم الفك السفلي أو تجويف الفم والحلق».

ويؤكد استشاري اضطرابات النوم أن «مشكلة الشخير ظاهرة منتشرة في جميع أنحاء العالم وهي موجودة بشكل أكبر في منطقتنا نظرا للانتشار الكبير لداء السمنة في مجتمعاتنا؛ لذلك فهي تعد إحدى أكثر المشكلات شيوعا. وقد يكون الشخير عرضاً لمرض أخطر وهو توقف التنفس أثناء النوم، الذي ثبت علميا علاقته الوثيقة بكثير من أمراض العصر كالضغط والسكر وجلطات القلب والدماغ. ويساعد علاج هذه الحالة بشكل كبير في تخفيض الاصابة بهذه الأمراض إلى معدلاتها العادية».

علامات... لمرض صامت!

ويتابع الدكتور رياض سلمان أن «مرض انقطاع التنفس أثناء النوم يُعتبَر من أخطرالأمراض، فتأثيرات ودواعي هذا المرض عدة وتشمل زيادة في ضغط الدم الشرياني ، وارتفاع ضغط شرايين الرئة ما قد يؤدي إلي فشل وهبوط في الجانب الأيمن من القلب وينتج تورما وتجمعا للسوائل في القدمين والبطن، كما أن هناك علاقة وثيقة بين هذا المرض واحتمال الاصابة بجلطات الدماغ والقلب والسكر.

ويبيّن أن «هناك تأثيرات تطول حتى أشخاص آخرين، حيث إن شريك أو شريكة المريض في غرفة النوم يتأثر بصخب الشخير ما يؤثر سلباً على جودة نومه أيضاً. وقد يودي هذا المرض بحياة آخرين أصحاء نتيجة ما يسببة للشخص المصاب من درجة نعاس شديدة قد تنتابه اثناء قيادة السيارة ما قد يتسبب بحصول حوادث مرورية يذهب ضحيتها آخرون. ومن أبرز علامات مرض الشخير، كثرة النعاس أثناء النهار، عدم الشعور بالانتعاش بعد النوم، جفاف الفم والصداع عند الصباح، وملاحظة الزوج أو الزوجة لتوقف التنفس أثناء نوم المريض، الرغبة في الذهاب لدورات المياه بالليل، مضيفاً: «وعموما فإننا ننصح دائما بأن يتم التأكد من عدم وجود انقطاع التنفس أثناء النوم عند مرضى ارتفاع ضغط الدم والسكر والقلب والغدة الدرقية، عبر أخذ تاريخ مرضي مفصل ، وعمل اختبار النوم».

الأزواج... ومشاكل الشخير

يقول الدكتور رياض سلمان إن «الشخير قد يتسبب في معاناة للزوج أو الزوجة ، فهناك أزواج كثيرون ينامون في غرف منفصلة لسنوات بسبب الشخير، ومن المؤكد أن علاج الشخير لا يفيد المريض فحسب بل يفيد الزوج أو الزوجة أيضا. فهناك دراسات تؤكد تحسن نوم من يشارك المريض في الغرفة بنسبة تصل إلى 20 % عند علاج مشكلة الشخير لدى المصاب».

سمنة البطن أخطر من سمنة البدن

من جانب آخر، اعتبر الدكتور رياض سلمان أن «السمنة أحد أهم مسببات مرض انقطاع التنفس أثناء النوم حيث إن 70 % ممن يعانون من هذا المرض هم يعانون من السمنة أيضا. والمعلوم كذلك بأن السمنة المتمركزة في البطن أكثر خطورة من السمنة التي تتوزع على أجزاء البدن الأخرى. وحيث إن السمنة داء العصر لاسيما في محيط منطقة دول الخليج العربية، فإننا نتوقع وجود كثير من حالات انقطاع التنفس أثناء النوم التي تحتاج إلى التشخيص والعلاج».

علاج مؤثر... وفوري

وعن العلاج، يشير الدكتور رياض سلمان إلى أن «هناك طرق علاج عامة وأخرى محددة، كلها تستهدف منع إنسداد مجرى التنفس اثناء النوم، فعموماً ننصح المصابين بالشخير بعدم النوم على الظهر، والامتناع عن تناول أي حبوب منومة بما في ذلك بعد مضادات الهيستامين التي تستعمل لنزلات البرد»، مضيفاً: «كما ننصح المصابين بتجنب التدخين والكحول، وتشجيع الانخراط في برامج تنقيص الوزن عن طريق تنظيم الغذاء وممارسة الرياضة. أما الطرق المحددة فهناك جهاز ضغط الهواء الموجب CPAP، الذي يعد أحد أهم علاجات انقطاع التنفس أثناء النوم تأثيراً وفاعليةً حيث يشعر المريض بتحسن ملحوظ بمجرد استعمال الجهاز لليلة واحدة. ويتوفر الآن أجهزة صغيرة الحجم بحجم ساعة المنبة توصل بقناع حول الأنف لضخ الهواء أثناء النوم».

وبيّن: «هناك علاجات أخرى لبعض الحالات الخاصة من قبيل استعمال تركيبات للأسنان، للمساعدة في دفع الفك السفلي للأمام وتوسيع مجرى التنفس. وفي حالات خاصة ونادرة جدا قد يحتاج المريض إلى عمليات جراحية بعد عمل تقييم دقيق ومتأنٍ من قبل اختصاصي اضطرابات النوم».

أختبر نومك

ويؤكد الدكتور رياض سلمان أن «اختبار النوم يتم عن طريق عمل دراسة النوم وهي عملية معقدة تستهلك الكثير من الوقت، يتم من خلالها مراقبة تخطيط عصبي، وقلبي وتنفسي عبر مراقبة الاشارات الفسيولوجية للدماغ وحركة العضلات والتنفس من خلال فتحتي الانف أو الفم، ومعدل انتظام دقات القلب وحركات الساقين، وحركة الصدر والبطن، ونسبة الأكسجين وذلك عن طريق وضع مجسات صغيرة (حساسات) على الجسم حيث يقضي الشخص ليلة في مختبر للنوم يماثل إلى حدٍ كبير غرف النوم الفندقية»، متابعاً: «يوفر مستشفى ابن النفيس حالياً مختبرا للنوم يحتوي أحدث الأجهزة وأكثرها تطورا، والموافقة لمعايير الأكاديمية الأميركية لاضطرابات النوم وهو ما وفرعلى مرضانا عناء السفر للخارج وذلك تحت إشراف طاقم طبي متخصص ومؤهل».

العدد 3914 - السبت 25 مايو 2013م الموافق 15 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً