العدد 3919 - الخميس 30 مايو 2013م الموافق 20 رجب 1434هـ

عندما يقصف الأسد «المعارضين» تعلن إسرائيل حالة التأهب

الكولونيل الإسرائيلي حاييموفيتش يقف أمام إحدى بطاريات الصواريخ - REUTERS
الكولونيل الإسرائيلي حاييموفيتش يقف أمام إحدى بطاريات الصواريخ - REUTERS

قال ضابط جيش إسرائيلي كبير أمس الخميس (30 مايو/ أيار 2013) إن إسرائيل ترصد كل صاروخ ثقيل يطلق في الحرب الأهلية السورية وتحرص على دراسة قواعد القتال ونشر القوات وتتأهب لإحباط أي مبادرة هجوم على أراضيها.

وقال الكولونيل زفيكا حاييموفيتش الضابط بالقوات الجوية إن عمليات الإطلاق في اتجاه الجنوب التي تقوم بها قوات الرئيس بشار الأسد ضد المعارضين السوريين تعطي إسرائيل ثوان معدودة فقط لتحدد أنها ليست الهدف الحقيقي وهو فارق دقيق حيوي لتجنب قوة نيران لم تشهدها المنطقة. وقال لـ «رويترز» في مقابلة في قاعدته في بلماخيم جنوبي تل أبيب «بطاريات (الصواريخ) السورية في حالة استعداد عالية للعمل وجاهزة لإطلاق النار بعد وقت قصير من صدور الأمر. كل ما تحتاج إلى عمله هو تغيير بضع درجات في المسار لكي تعرضنا للخطر».

وتعطي أجهزة الرادار التي تغطي مسافات طويلة بيانات فورية عن القصف إلى مقر قيادة حاييموفيتش حيث يتأهب الضباط لتنشيط «آرو 2 « وهي درع صاروخية إسرائيلية مدعومة من الولايات المتحدة لم تختبر بعد في معركة. وتؤدي عمليات الإطلاق الأكثر خطورة إلى انطلاق صافرات الإنذار في أنحاء بلماخيم التي تنتظر فيها الطائرات الآوامر حتى تقلع على وجه السرعة. ولم يكن خبراء الاستراتيجية الإسرائيليون يرون خطراً يذكر في الجيش السوري الذي يملك أسلحة سوفياتية متقادمة ولا حتى من الرؤوس الحربية الكيماوية التي تقول تقارير إنه يملكها. لكن هذه القناعة تعود إلى الزمن البعيد. وقال حاييموفيتش إنه رغم أن إسرائيل ظلت بعيدة عن القتال في سورية إلا أنه وبقية كبار الضباط يجرون تقييماً منتظماً للمعارك خاصة إطلاق الصواريخ من جانب قوات الأسد. وقال «إننا ننظر إلى كل الجوانب من أداء الأسلحة إلى الطريقة التي يستخدمها بها السوريون.

لقد استخدموا كل ما أعرف بوجوده في ترسانتهم من الصواريخ. إنهم يحققون تحسناً طوال الوقت وكذلك نحن لكننا نحتاج إلى دراسة ذلك وأن نكون مستعدين». ولم يذكر بالتفصيل كيف تحدد إسرائيل أن الصاروخ الذي أطلق في اتجاهها لن يعبر الحدود واكتفى بقول إن العملية تستغرق «بضع ثوان وليس أكثر من ذلك».

وقال خبير إسرائيلي آخر طلب عدم الكشف عن هويته إن العملية تشمل تحليلاً يستغرق جزءاً من الثانية لقوة الإطلاق ومعلومات مخابرات حديثة بشأن نوايا الأسد. وعندما سئل بشأن تقرير في القناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلي بأن الأسد استخدم ما يصل إلى نصف مخزونه من صواريخ سكود ضد المعارضين قال حاييموفيتش «هذا يبدو معقولاً». لكنه نبه إلى أن دمشق ربما تم تعويضها من جانب حلفائها الأجانب.

ويشرف حاييموفيتش أيضاً على صواريخ القبة الحديدية القصيرة المدى الاعتراضية وعلى التنسيق بين إسرائيل ونظم الدفاع الجوي الأميركية. ووصف سورية بأنها جزء من جبهة شمالية ضبابية مع لبنان.

وقال حاييموفيتش إنه في مثل هذه الظروف «الجبهة الداخلية لإسرائيل ستتعرض للضرب لكننا لن نصاب بالشلل - وأعتقد أننا سنضمن ذلك من خلال ضمان أن يكون القتال قصيراً». وامتنع عن تأكيد ما قاله مصممو الصاروخ آرو إنه يحقق 90 في المئة معدل إصابة للهدف وإسقاطه. لكنه قال إن إسرائيل عززت النشر إلى أكثر من أربع بطاريات صواريخ في أنحاء أراضيها للسماح بالاعتراض المتكرر لأي صواريخ قادمة. وقال «اعتزم العمل لضمان أن تكون لدينا فرصتان على الأقل لاعتراض (الصواريخ). لم يطلب منا بعد العمل في الجبهة الشمالية لكنني أعتقد أن هذا سيحدث». وقال وهو يشير إلى منطقة إطلاق في الكثبان الرملية في بلماخيم حيث تقام الحواجز الخرسانية العالية لحماية وحدات آرو، في المستقبل «مهمتنا هي تحمل أي أزمة والقيام بالدفاع اللازم».

العدد 3919 - الخميس 30 مايو 2013م الموافق 20 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:56 ص

      اللهم انتقم لنا من اسرائيل وأمريكا الاعداء

      اللهم رد كيد الصهاينة اليهود وامريكا وكل من يواليهم من حكام العرب في نحورهم وخلص العرب والمسلمين من طغيانهم وجبروتهم ..
      العجل يا صاحب الأمر..
      down down israeel .. down Amarica

    • زائر 1 | 1:35 ص

      صحيح هذا الخبر

      سعد الفرج : عاد يحسين هذا الخبر المكتوب صحيح لو لا
      حسين عبدالرضاء : الخوف يقطع الجوف يخوي سعد الخبر مئة مئة صحيح ههههههههههه
      سعد الفرج : طمنتني يخوي بردت قلبي هههههههههه

اقرأ ايضاً