العدد 3920 - الجمعة 31 مايو 2013م الموافق 21 رجب 1434هـ

«تجمع الوحدة» وضربه لـ «المنبر والأصالة»

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

شنّ الاخوان المسلمون في البحرين حرباً شعواء على الحراك السياسي الذي تقوده المعارضة البحرينية، ووصمته بـ «الطائفي» والصفوي، والساعي لإقامة الدولة «المهدوية».

وتحدث الاخوان والسلفيون في البحرين، وبالتنسيق مع «تجمع الفاتح»، عن السعي لإقامة دولة ولي الفقيه، ورسموا مخططات خيالية وسوّقوا لها في أذهان الكثير من قواعدهم حتى خرجوا علينا بأن «المعارضة رفضت مبادرة ولي العهد في 13 مارس/ آذار 2011 لأنها تعتقد بأن الإمام المهدي سيخرج في 16 مارس من البحرين»!

هذا الحديث ليس حديثي بل كلام موثق لرئيس تجمع الوحدة الشيخ عبداللطيف المحمود في برنامج «سجالات» على قناة anb اللبنانية في 19 ديسمبر/ كانون الأول 2011، عندما قال: «المجلس العلمائي في البحرين رفض الاستجابة لمبادرة ولي العهد إلى يوم 13 مارس، ولذلك لم توافق الجمعيات السياسية على المبادرة»، وعندما سأله مقدم البرنامج محمد القواص عن الأسباب، أكّد المحمود أن نتيجة إيصالهم لـ «شعبهم إلى قناعة أن البحرين ستسقط يوم 15 – 16 مارس وأن المهدي سيخرج من البحرين»! موضحاً أن ذلك ترتبت عليه أمور منها أن «الأسطول السادس الأميركي (كما قال والصحيح الأسطول «الخامس») انسحب من القاعدة في البحرين إلى عمان بدعوى الصيانة وبكل قواه الضاربة، وبحسب ما فهمناه بأن قوة إيرانية ستتحرك نحو البحرين»، مؤكداً وجود تواطؤ أميركي إيراني بهذا الشأن.

ما ذكرته حقائق للتاريخ لن تنمحي من الزمن، كجزء مما وصفته سابقاً بـ «الاستحمار السياسي» لـ «غسل أدمغة قواعد بشرية أريد لها أن تعيش في غيبوبة»، حتى روّجت أن الأميركان تواطأوا مع الإيرانيين وصدّقوا ظهور المهدي في مارس 2011، ولذلك سحبوا قوتهم الضاربة من البحرين إلى عمان!

بعد عامين تغيّر الخطاب، وأصبح تجمع الوحدة الآن يدير ندوات وحوارات، يتحدّث فيها عن مشروع «أخواني» يهدّد الهوية، وأن هذا المشروع ضمن المخطط الأميركي – الإيراني نفسه!

لم يشكّل حديث الشيخ صلاح الجودر في محاضرة بتجمع الوحدة بعنوان «مخطط تغيير هوية منطقة الخليج العربي» في 11 يناير/ كانون الثاني 2013 صدمةً لنا في تغير المواقف ووضوح الصورة، بقدر ما هو بمثابة بداية تعرية لواقع هذا التجمع وتقلباته، وتغير المصالح وفق الطلب، خصوصاً أن الموجة الحالية تجور على «الاخوان المسلمين» في الخليج، وبات من الضروري أن يتجه التجمع للضرب فيهم، بحسب متطلبات «مستخدمهم».

دعم ذلك الآن حديث رئيس تحرير صحيفة محلية معروفة بدعمها المباشر للسلطة وتبنيها لخطاب الفريقين في مقال له يحذّر فيه من «نفوذ وتغلغل» تلك الجمعيتين في المؤسسات الرسمية وتأثيراتها السياسية، داعياً لوضع حد لذلك.

وضوح التباينات داخل التجمع مترامي التوجهات حقيقة لا يمكن نكرانها، وصراعات التكوينات الصغيرة فيها مستمرة وبلا هوادة، وخلافاتهم دائماً ما تطفح على السطح سريعاً بـ «كل قذاراتها»، وهو أمرٌ كان مقصوداً ليسهل تمزيقها متى ما أريد ذلك من خلال تبيان تكويناته واختلاف أيديولوجياتهم وأهدافهم، وصراعات قياداتهم.

فبعد نظرية ولاية الفقيه، ها هم الاخوان الآن يتهمون بذات التهمة، وهي الخضوع لمظلة «المرشد العام» والارتماء في أحضان الأميركان، وذلك بحسب حديث صلاح الجودر.

تجمع الوحدة وعبر محاضرته، شنّ هجوماً واضحاً وعلنياً على مكوّن من مكوّناته في محاضرةٍ علنيةٍ، واتهمهم بقيادة «أكاديمية التغيير»، وهي الأكاديمية التي مثلت قنبلة انشطارية داخل تيار «أهل الفاتح» مع «حركة 30 ديسمبر» وتبادل فريقان الاتهامات حتى وصلت في أوجها لساحات القضاء.

سلسلة من الاتهامات وجهت للاخوان من على منبر التجمع، أولها «توظيف منبر رسول الله سياسياً، ولأفكارهم التوسعية»، وأن «التدخل الأجنبي قد يكون من خلالهم» لتغيير الهوية والذي هو صناعة أميركية وبأيادي «صفوية اخوانية» على حد قول الجودر! وهي التهم نفسها التي وجهها «التجمع» و«الاخوان» معاً للمعارضة و«الوفاق» من قبل، ضمن سعيهم لتشويه الحركة السياسية الوطنية في البحرين واختلاق أزمة طائفية، والعيش على فتاتها.

ها هم «الاخوان المسلمين» و«السلف» يتلقون التهم ذاتها التي وجّهوها لإخوانٍ لهم في الوطن، بالانتماء للخارج والولاء لولي الفقيه، فتجمع الوحدة الآن يتهمهم بالولاء للمرشد العام للاخوان في الخليج، والذي يخضع بالتأكيد بالولاء للمرشد العام في مصر. وها هم يتهمونهم أيضاً بالعمالة لدول أجنبية، وأنهم «مُستَخدَمون» من قبل الأميركان، وأنهم يقودون عملية تغيير للهوية بصناعة أميركية، أضف لذلك الاتهام الجديد بالسيطرة على مؤسسات الدولة والتغلغل في مفاصلها الحيوية.

مطالبة الجودر بأن «لا يكون هناك مشروعان للبحرين سواء كان سلفياً أو إخوانياً، يجب أن يكون هناك مشروع وطني للبحرين»، نراها تتكرر في مقال رئيس تحرير تلك الصحيفة، وهو ما يؤكد استهداف الجماعتين، ويعيد للأذهان كيف أقصت السلطة «الأصالة والاخوان» وحجّمتهم في انتخابات 2010.

إنها الحقيقة المؤكدة، التي باتت واضحة وضوح الشمس: «تجمع الوحدة» الموالي للسلطة خُلق ليكون أداةً لضرب الآخرين وليس فقط المعارضة.

سأبقى أعيد وأكرر تلك الفقرة في تقرير التجمع السياسي كل مرة، علّ أن يفيق أولئك من سباتهم ويستوعبوا حقيقة «تجمعهم» الذي خُلق بالفزعة، ألا وهي «إن النظام عمل جاهداً على أن لا يكون هناك تماسك في موقف المكون الذي يستخدم رادعاً للمكون الآخر المتماسك في الموقف السياسي والاجتماعي والمطالب».

التجمع بحسب تعبيره «يُستخدم» وهو فعل حاضر يؤكّد على استمرارية الاستخدام لضرب الآخرين! وقد جاء الدور الآن على جماعة «الاخوان المسلمين» و«السلف»!

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 3920 - الجمعة 31 مايو 2013م الموافق 21 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 49 | 11:23 ص

      الملل والنحل والمتمللين من أعمارهم

      أمرهم بالاتحاد وبأن يعتصموا .. ما أطاعوه..
      إن مات أو قتل إنقلبتم.. وهذه بعض نتائج الانقلابات
      وقد كنتم خير أمه .. لكن بعد ما إنقلبوا .. هذه النتيجه. لما إنقلبوا لا أعلم؟
      لا يبغون يؤمرون بمعروف ولا ينهون عن منكر.. يكني يبغونها عوجه مثل قريش وزمان أبو لهب.. تجاره وتعاون مع اليهود وإتباع ملتهم.. فأين أتباع ملة إبراهيم ؟

    • زائر 47 | 9:30 ص

      اي سلف

      يقولون اهل لول السلف تلف

    • زائر 46 | 9:17 ص

      تكلم من يا ولد الفردان

      ... احسن، على الاقل نستفيد من ....لكن دلين طبوووووول في عاقل يصدق ان في نفق من الدوار الى ايران او على قولتهم المهدي بطلع من البحرين في التاريخ الكذا ، المشكله مو في قياداتهم لكن في ال.... الا يصدقون هالخرافات.

    • زائر 42 | 8:11 ص

      البيض المارق

      البيض المارق خلاص دخل الغرشة ورموها في المحيط الهندي نسبة لكثرة الهنود فيه يعني راحوا بلدهم الحين انقلب السحر علي الساحر والأيام فيها الكثير من التغيرات يوم لك ويوم عليك والنار ستاكل نفسها اللهم اشغل الظالمين بالظالمين وشكرا لك علي قلمك الحر

    • زائر 41 | 7:56 ص

      دائماً

      انت مبدع يا أستاذ هاني مقالاتك في العمق مو مثل بعض الناس ما عنده غير ايران يفش حقده فيها

    • زائر 40 | 7:07 ص

      المصلي

      أخي هاني الفردان يقول القائل مابني على باطل فهو باطل هذا التجمع الطارئ على الواقع السياسي في البحرين باطل بكل ما تحمل الكلمه من معنى فيه فازت ناس وهم فئه بسيطه وكوشت على المغانم والهبات والمغرر بهم وهم الغالبيه خرجوا من الميلاد بلا حمص حتى زيادة المدله ما تسمى زيادة المرتبات نشفت ريقهم السلطه ولم يحصلوا على هشتي واحد وليسمح لي شاعر أهل البيت بن فايز عليه الرحمة والرضوان حيث يقول فازت عبيد ابها .... وخابت منها أحرار هذا جزاء لمن لايمتثل للشرع المحمدي العلوي الأصيل حيث يقول كونوا للظالم خصما

    • زائر 39 | 6:55 ص

      عبدالله

      قد اذهب للاتفاق معك في قراءتك و لكن بخصوص رفض مبادرة يمكنك و بكل بساطة مراجعة أعمدة رئيس تحرير الوسط الدكتور منصور الجمري ففي احدها يعتب عتبا شديدا على "الرفاق" في الوفاق على رفضهم مبادرة سمو ولي العهد !!

    • زائر 38 | 6:50 ص

      للعلم

      تم و سيتم ترحيل العديد من الزملاء المدرسين المصريين خوفا من الاخوان. و الضربة دائما تجي في الضعيف

    • زائر 36 | 4:08 ص

      الفزعة يحسين

      سعد الفرج : سمعت عن الفزعة الفاتح هذه الأيام يحسين
      حسين عبدالرضا : لا يخوي سعد
      سعد الفرج : وينك انته الفزعة قامت تاكل عيالها
      حسين عبدالرضاء : يمكن ماحصلت تاكل أولاد الغير ردت على عيالها تاكلهم انزين
      سعد الفرج : هذا الذي صاير حسبنا الله عليهم ياكلون عيالهم

    • زائر 43 زائر 36 | 8:28 ص

      إنهم مجموعة من المطايا سوف يتم التخلص منها عند ما ينتهي دورها

      إنهم مجموعة من المطا يا سوف يتم التخلص منها عندما ينتهي دورها

    • زائر 34 | 3:04 ص

      تجمع مصطنع تلاشى وذهب الى مزبلة التاريخ

      لا يوجد شي اسمه تجمع الفاتح هذا التجمع مصطنع لضرب المعارضة والحراك في الشارع هذا التجمع تفكك شئ فشي الكل يتذكر في اخر مرة كان لهم تجمع كان الحضور لا يتعدى العشرات الاشخاص وكان اكثر من الجالية الاسيوية هذا التجمع تلاشى وذهب الى مزبلة التاريخ

    • زائر 33 | 3:03 ص

      تحريك أحجار الشطرنج!

      الاخوان المسلمين اقتدوا الشجاعة في الرد على الإماراتي ضاحي خلفان الذي خونهم وأوضح أهدافهم الانقلابية وأطماعهم التوسعية ومحاولتهم السيطرة والتغلغل في وزارات الدولة والسيطرة على أنظمة الحكم المحلية ولو من باب الفزعة لإخوانهم الخارجيين ولكنها الانتهازية الإخوانية المعروفة وعدم كشف أوراقهم حتى لا تسحقهم مطرقة القانون

    • زائر 31 | 2:40 ص

      ما ندري سواد ليل أو سواد وجه إبليس

      هل يتمسك بالوحدة أم التفكك مصير كل من ساهم وساعد أولاد إبليس على ها الشعب؟
      من الأسئلة التي بات صرحها وطرحها ملح، إلا أن الناس من هول منظر الماء التي سالت ولا زالت متمسكين بمصالح وتاركين ما أمرهم الله. يعني ها المسجد ويش بيفتح؟
      فتحت الأوزون تتوسع والحجر الأسود زاد سواده عن سواد الليل المظلم. فهل ظلام الليل وظلام القلب له علاقة بأحد؟

    • زائر 30 | 2:37 ص

      صلوا علي محمد

      الامام علي بن ابي طالب والإمام الحسن والحسين والإمام المهدي عجل الله فرجه مب مال ابو احد مالنا كلنا كل من يقول اشهد ان لا اله الله واشهد ان محمد رسول الله اللهم صلي علي محمد وعلي اله وصحبه وسلم واللي ما يبقي يقول وصحبه كيفه هو حر كله هواش في هواش بسكم لوعتوا وزولتوا كبودنا الله يهديكم

    • زائر 29 | 2:35 ص

      مساعي حسنه وأخرى شينه سعاها أهل الفاتح

      الهويه والهوايه وتهويه نفسه أوتمنيه كل ذلك وساوس شيطان قاص عليهم. فقد لا يعترفن بذلك الا أن الواضح أنهم بشعر لحيه سبايكي يذلوا قصارا جهد أيمانهم لا لينصر الله بل لينصروا مصالح غيرهم. ومن زود الوسواس الخناس مو مؤثر عليهم صاروا يذكرونه بالخنافس والهبيس أيام زمان. على الموجه والموضه. فهل موضه أو موجه أو غيمة وسحابة ربيع عربي ورياح عاتيه ستغير وساوسهم وهواجسهم و ماراح إتخليهم يتخيلون إشلون ها الشيطان لا بسهم وملبسنه هيود عرب وعبرانيه بالعربي شلون إتصير؟

    • زائر 28 | 2:16 ص

      اللهم اشغل الظالمين بالظالمين

      واخرجنا من بينهم سالمين، وعموما الكل يعرف الحقيقة لكن العتب على عقول البعض الذي تاخذه الفزعة على اناس بستحمرونهم ويقودونهم قود البعير سود الله وجوههم جميعا

    • زائر 27 | 2:16 ص

      الاخوان والفاتح

      حريقه تحرق الاثنين .. عجبني الاسطوول السادس الامريكي .. ياولد الفردان

    • زائر 26 | 2:15 ص

      احذروا المكر الالهي

      (ويمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين ) هؤلاء عبدة الدرهم والدينار وعشاق الدنيا قد غطت قلوبهم الحجب وأعمى بصائرهم حب الدنيا فلا يرون غير مصالحهم وياليتهم يرونها بعين صحيحة بل يرونها بعين الحماقة والحقد التي تؤدي بهم للاستحمار والعبودية أشكرك أخي هاني على هذا الحس والذوق السياسي الرفيع

    • زائر 25 | 2:14 ص

      احذروا المكر الالهي

      (ويمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين ) هؤلاء عبدة الدرهم والدينار وعشاق الدنيا قد غطت قلوبهم الحجب وأعمى بصائرهم حب الدنيا فلا يرون غير مصالحهم وياليتهم يرونها بعين صحيحة بل يرونها بعين الحماقة والحقد التي تؤدي بهم للاستحمار والعبودية أشكرك أخي هاني على هذا الحس والذوق السياسي الرفيع

    • زائر 24 | 2:02 ص

      اعصابك

      تشربلك بيبسي بارد وريح اعصابك شلك وغيرك خلك في بلواك الله يعينك بس

    • زائر 32 زائر 24 | 2:47 ص

      انت رائغ

      خلي التعليقات لاصحابها وروح اتعلم ادا استطعت .

    • زائر 23 | 1:54 ص

      اللهم اشغل الظالمين بالظالمين و أخرجنا من بينهم سالمين

      طال الزمان او قصر الشعب سوف ينتصر و كل الفقاعت سوف تتبدد و الحقيقه ستظهر لجمهور النائمين...احسنت يا ابن الفردان وو فقك الله لما يحب و يرضى

    • زائر 22 | 1:37 ص

      أول مره

      أول مره نسمع بأن المهدي بحريني

    • زائر 21 | 1:24 ص

      «مخطط تغيير هوية منطقة الخليج العربي»

      نتفق مع الشيخ الجود في مخطط تغيير هوية الخليج وأكبر سلاحه هو التجنيس.
      تلك التكريبات هي التي سوف تغيير الهوية
      ولكن من هو القائم على على التغيير ومن هو صاحب القرار !
      أحين تحجه

    • زائر 20 | 1:14 ص

      مسوينها لعبة !!

      كيف يسمح لهؤلاء اللعب بمقدرات وامن الشعوب الوطن ليس لعبة بدل هذا الهراء مثل وجود نفق بين الدوار وطهران وخروج المهدي من البحرين ووجود تواطؤ أميركي إيراني كان عليهم السعي بصوت العقل والدين والنصح لما فيه الخير للوطن فماذا جلبت تصريحاتهم هذه غير المزيد من الاحتقان والتأزم

    • زائر 19 | 1:09 ص

      إمّعة،مطيّة، استحمار، استغفال وغيرها من المصطلحات

      استحمار الشعوب واستغفالها هذا ما يحصل، ما إن تتكلم مع احدهم الا وترى دماغه مملوء بأفكار غريبة معاكسة للواقع تتعجب من اين جاء بمثل هذه الافكار وكيف صدق بها. عجب عجيب
      بعد ان سمعت بعض تصريحات شيخهم وغرابتها لم استغرب كيف غرست هذه الافكار في عقول هؤلاء البسطاء.
      قيادة الامة مسؤلية كبيرة فكل انحراف يتحمله هذا القائد الذي سوف يحمل اوزارا
      كثيرة من اوزار الذين يضلهم

    • زائر 18 | 12:48 ص

      اسد من اسود الفاتح

      لن تنالوا من البحرين والله هيهات

    • زائر 16 | 12:43 ص

      نعم

      الإخوان المسلمين وجمعيه النفاق الأول مرشدهم مصري والثاني إيراني ويعتبروهم إلهه في الأرض

    • زائر 14 | 12:40 ص

      برم

      يا نار أكلي حطب

    • زائر 13 | 12:40 ص

      من لم تكن له أهداف ودعائم داخلية، تتقاذفه الرياح في غدوها ورواحها..

      التجمع بحسب تعبيره «يُستخدم» وهو فعل حاضر يؤكّد على استمرارية الاستخدام لضرب الآخرين! وقد جاء الدور الآن على جماعة «الاخوان المسلمين» و«السلف»!

    • زائر 12 | 12:29 ص

      وأما أقول ليش أتت الدعم من الغرب والبعض حذّر من كربلاء بالبحرين..

      «المعارضة رفضت مبادرة ولي العهد في 13 مارس/ آذار 2011 لأنها تعتقد بأن الإمام المهدي سيخرج في 16 مارس من البحرين»!

    • زائر 11 | 12:28 ص

      لا يدخل الجنه كذاب

      لا ادري هل هو كاذب او خروف قالوا ليه الروايه وصدق

    • زائر 10 | 12:08 ص

      واضحة وضوح الشمس

      صفات اخرى للمنافقين : { لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً وَلأَوْضَعُوا خِلاَلَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللّهُ عَلِيـمٌ بِالظَّالِمِيـنَ )
      صدق الله العظيم

    • زائر 9 | 11:46 م

      ابو كرار

      اخي هاني هذلين لو تنعق ما تنعق مافي فايده فيهم وهم لايريدون تصديق حت نفسهم جائهم الملك بلجنه وقال لهم رئيس الجنه امام العالم ليس هناك ادلة بتدخل ايران والى الان ينعقون ان هناك تدخل ما هذه العقول وللاسف يرون الحكومه تتبرع لبورما والاردن وفلسطين وبيوت وزياده يتحججون لهم ان ليس هناك ميزانية ولم ولم يقفو مع الحق لان على قلوبهم اغلالا

    • زائر 8 | 11:43 م

      كلنا الفاتح ولا تنفعكم ماولتكم لزرع الفتن

      كلنا الفاتح والفاتح كله خليفه بن سلمان والمملكه خليفيه عربيه غصبن عن عيونك الخضره مادري عسليه

    • زائر 45 زائر 8 | 9:02 ص

      سياسة خطيرة

    • زائر 50 زائر 8 | 11:45 ص

      قدركم

      عليكم بالعافية به ، بس إذا انزاح انت بعد انزاح وياه

    • زائر 52 زائر 8 | 8:38 م

      ولد البسيتين واقول الحق

      العروبه بالعيون؟ او بلون؟
      الحمدالله وشكر
      والي لونه اسمر من الهند اصله يعني؟
      اقول ترة البحارنه من السكان الاصلين ومن قبل 600 سنة واكثر واهما عايشين بهل البلاد من قبل الاستعمار البرتغالي وغيره اقرا التاريخ عدل وبطل مخك

    • زائر 7 | 11:16 م

      سلمان دائي

      يعني نقدر نقول، بطاريات الريموت كونترول لا زالت بها قوة ولم تنتهي ليتم إستبدالها

    • زائر 6 | 11:12 م

      فخار يكسر بعظه

      كما تدين تدان. .. وهناك مثلؤمصري يقول ان ثور الساقية يدور ومستمر في الدوران. .هذا مضمون المثل وهذا ديدن تجمع الخردة هو اسقاط وتسقيط الكل وبدون استثناء حتى المنبر الاخونجيه والأصالة السفلية. .فعلا ما خاب من سماكم طباله .وتخونون اقرب الناس لكم المنبر والأصالة. .وهم الأعرق منكم سياسيا بكل المقايس رغم تصديقهم لكم يا تجمع الخردة ايام الفتك بالشعب المظلوم المعتصم في دوار اللؤلؤة

    • زائر 5 | 11:12 م

      فخار يكسر بعظه

      كما تدين تدان. .. وهناك مثلؤمصري يقول ان ثور الساقية يدور ومستمر في الدوران. .هذا مضمون المثل وهذا ديدن تجمعهم هو اسقاط وتسقيط الكل وبدون استثناء حتى المنبر الاخونجيه والأصالة السفلية.
      وتخونون اقرب الناس لكم المنبر والأصالة. .وهم الأعرق منكم سياسيا بكل المقايس رغم تصديقهم لكم.

    • زائر 4 | 11:01 م

      المهدي حقيقة عند جميع المسلمين

      المهدي حقيقة عند جميع المسلمين. لنه سيظهر في اخر الزمان مع اختلاف في انه موجود او سيولد ولكن ياتي تخريف من دكتور جامعي باقول من جيبه لا اساس له من الصحة هنا يكون العار وما قاله سيكون وصنة عار عليه في التاريخ وان كان وصل الى مرحلة عدم الاهتمام بذلك لانه نزع كل شئ

    • زائر 3 | 10:19 م

      من دعاء الثغور

      وَحَيِّرْهُمْ فِي سُبُلِهِمْ، وَضَلِّلْهُمْ عَنْ وَجْهِهِمْ، وَاقْـطَعْ عَنْهُمُ الْمَدَدَ وَانْقُصْ مِنْهُمُ الْعَدَدَ - ستراوي

    • زائر 2 | 9:49 م

      الدور عليهم

      بعد السلف سيأكل المارد المسمى بالفاتح نفسه وتنتهي الحكاية

    • زائر 1 | 9:42 م

      فعلا

      فعلا الدنيا اتدور لكن من يفهم ؟
      اللهم اشغلهم بانفسهم

اقرأ ايضاً