العدد 3924 - الثلثاء 04 يونيو 2013م الموافق 25 رجب 1434هـ

أحد الشهود في قضية تسريب المعلومات لـ «ويكيليكس» يمثل أمام القضاء

واشنطن تعرض مكافآت للقبض على زعماء جماعات إرهابية في غرب إفريقيا

الشاهد في طريقه للإدلاء بشهادته في قضية تسريب لـ «ويكيليكس» - AFP
الشاهد في طريقه للإدلاء بشهادته في قضية تسريب لـ «ويكيليكس» - AFP

ميريلاند، واشنطن - د ب أ، رويترز 

04 يونيو 2013

أفاد شاهد في قضية الجندي الأميركي، برادلي مانينج المتهم بتسريب وثائق سرية إلى موقع «ويكيليكس» الإلكتروني بأن الجندي قام على ما يبدو بتحميل مئات الآلاف من الوثائق الأميركية السرية على اسطوانات مدمجة (سي.دي) بغية تهريبها من الإجراءات العسكرية المحيطة في العراق العام 2010.

وقال الشاهد في الجلسة الأولى من المحاكمة العسكرية التي طال انتظارها إن مانينج وضع ملصقاً على اسطوانة واحدة على الأقل يحمل كلمة «سري» وخبأها خلف اسطوانة أخرى لتعليم اللغة في غلاف بلاستيكي يحمل اسم «ابدأ في تعلم اللغة العربية».

واعترف مانينج بالعديد من الاتهامات ولكنه مازال يواجه 21 اتهاما آخر ، أخطرها مساعدة العدو. كما اعترف مانينج بتزويد ويكيليكس بمئات الآلاف من الملفات الحكومية السرية.

وعلى صعيد آخر، اعلنت وزارة الخارجية الأميركية يوم الاثنين عن مكافآت مالية تتراوح من ثلاثة إلى سبعة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود إلى تحديد أماكن «زعماء لتنظيمات إرهابية» في غرب إفريقيا وهي المرة الأولى التي تستخدم فيها برنامج المكافآت في المنطقة.

وأجاز وزير الخارجية الأميركي جون كيري دفع مكافأة تصل الي 7 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود الي تحديد مكان زعيم «بوكو حرام» أبوبكر شيكو والذي مقره نيجيريا.

وقالت الوزراة في بيان «للمرة الأولى فإن برنامج وزارة الخارجية الأميركية للعدالة يعرض مكآفات لمن يدلي بمعلومات عن قياديين رئيسيين للتنظيمات الإرهابية في غرب إفريقيا». وحدد كيري مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى تحديد مكان كل من زعيم تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي، يحيى أبو الهمام وزعيم كتيبة «الموقعون بالدماء»، مختار بلمختار.

وعرض كيري مكافآت تصل إلي 3 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى تحديد مكان كل من مالك أبو عبدالكريم وهو قيادي بتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي وعمر ولد همامة المتحدث باسم حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا.

العدد 3924 - الثلثاء 04 يونيو 2013م الموافق 25 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً