العدد 3924 - الثلثاء 04 يونيو 2013م الموافق 25 رجب 1434هـ

برنامج "تمكين" لـ"دعم تطوير المؤسسات" يخدم 6 آلاف مؤسسة

وصل عدد المؤسسات التي تم خدمتها من خلال برنامج "دعم تطوير المؤسسات"، وهو برنامج توفره "تمكين" لتنمية المؤسسات في البحرين، إلى أكثر من 6 آلاف مؤسسة، وذلك منذ تدشين البرنامج. وقد بلغت قيمة الدعم التي قدمتها "تمكين" للمؤسسات المستفيدة من البرنامج إلى أكثر من 33 مليون دينار بحريني.

ويشار إلى أنه واستجابة للإقبال الكبير من قبل أصحاب الأعمال عليه، فقد بادرت "تمكين" بتخصيص موارد إضافية إلى برنامج "دعم تطوير المؤسسات" ما مكنها من خدمة أكثر من 3,500 مؤسسة من خلال هذا البرنامج منذ بداية عام 2012 وحتى مطلع يناير 2013 فقط، وهي زيادة كبيرة مقارنة بما كان مخططا له سابقا وفق الخطة التشغيلية وهو أن يتم خدمة 2,500 مؤسسة من عام 2012 إلى 2014.

هذا وشكّلت المؤسسات الجديدة – وهي المؤسسات التي مضى على تأسيسها 5 سنوات أو أقل - نحو 59% من إجمالي المؤسسات المستفيدة من البرنامج، وشكلت المؤسسات المملوكة من قبل سيدات الأعمال 31% من إجمالي المستفيدين، أو ثلث العدد تقريبا.

أما بالنظر إلى القطاعات التي تنتسب إليها المؤسسات المستفيدة من البرنامج، فقد حل قطاع التجزئة والجملة أولا بنسبة 31%، يليه قطاع الإنشاءات بنسبة 15%، والصناعة بنسبة 9%، والأغذية والضيافة بنسبة 9% أيضا.

وحول هذا الإنجاز صرح نائب رئيس دعم القطاع الخاص بالإنابة في "تمكين" محمد بوجيري: "يقدم برنامج دعم تطوير المؤسسات خدمات دعم مساندة استراتيجية لجعل المؤسسات في البحرين - وبالذات فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة - أكثر استدامة ووضعها على أسس سليمة لتكون عنصرا فاعلا في مسيرة التنمية الاقتصادية. وقد كان لتواصلنا المستمر مع مختلف شرائح مجتمع الاعمال في البحرين دور رئيسي في مواكبة البرامج التي توفرها "تمكين" لمتطلبات السوق، ونؤكد استمرارنا لهذا النهج مستقبلا."

إلى ذلك فقد اتخذت "تمكين" عدة خطوات لجعل البرنامج أكثر مرونة وفتح المجال أمام أكبر عدد ممكن من المؤسسات للاستفادة منه وذلك بناء على التغذية الراجعة من أصحاب الأعمال ودراسات تقييم الأثر التي تقوم بها جهات مستقلة بطلب من "تمكين"، حيث قامت برفع الطاقة الاستيعابية لوكالة دعم تطوير المؤسسات من خلال زيادة عدد الموظفين وتوسيع المكتب وتخصيص رقم هاتف مجاني (80008001) له، بالإضافة إلى إعطاء المؤسسات الحرية لاختيار مزودي الخدمة.

كما قامت "تمكين" أيضا في شهر أبريل المنصرم بتدشين برنامج جديد تحت مظلة برنامج "دعم تطوير المؤسسات" هو "برنامج دعم الخدمات القانونية" لتمكين أصحاب الأعمال من الحصول على عدد من الخدمات القانونية المهمة ، كما وتم أيضا إدخال إمكانية شراء تقنيات المعلومات والاتصالات الحديثة إلى برنامج "تقنية" المنضوي تحت البرنامج.

يذكر أن برنامج "دعم تطوير المؤسسات" تنضوي تحته البرامج التالية: "استشارة" الذي يهدف إلى المساعدة على تخطيط استراتيجية الشركة وتحديد رؤيتها وأهدافها، "تقنية" لشراء المعدات والأجهزة ذات العلاقة، "جودة" للمساعدة على تصميم وتطبيق أعلى معايير الجودة العالمية، "ترويج" لدعم المشاركة في المعارض المحلية والدولية، "تسويق" لتصميم وتطبيق استراتيجيات تسويق واتصالات فعالة، "برنامج دعم المؤسسات الكبيرة" الذي يوفر الدعم للمؤسسات الكبيرة لشراء الآلات والمعدات الثقيلة، و"برنامج دعم الخدمات القانونية".

وتغطي "تمكين" بموجب البرنامج 80% من التكاليف بمساهمة تصل إلى 15 ألف دينار بحريني للمؤسسات الصغيرة و 20 ألف دينار بحريني للمؤسسات المتوسطة والكبيرة.

ويمكن لأصحاب الشركات الراغبين في التسجيل في برنامج "تمكين" لدعم تطوير المؤسسات زيارة وكالة دعم تطوير المؤسسات في مبنى ميرال في منطقة السيف، أو الاتصال بالرقم المجاني (80008001) أو عبر البريد الالكتروني (edsa@tamkeen.bh).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:13 م

      تمكين

      بس رياض الاطفال الي محرومين من هذه البرامج بسبب إدارة رياض الاطفال الئ موقفة عليهم البرامج الله ينتقم منهم

اقرأ ايضاً