العدد 3926 - الخميس 06 يونيو 2013م الموافق 27 رجب 1434هـ

فيتل يسعى لمعانقة لقب غاب عنه في كندا

فاز سيباستيان فيتل بسباقات في بطولة العالم للفورمولا1 للسيارات في مختلف بقاع العالم في السنوات الثلاث الماضية وبفعالية لا تضاهى.

وبالتزامن مع تتويجه باللقب العالمي 3 مرات متتالية أضاف السائق الألماني اسمه للائحة الشرف للفائزين بكل سباق تقريبا في برنامج البطولة.

لكن هناك فقط بضعة سباقات استعصت على فيتل أبرزها في بلده ألمانيا وكذلك في مونتريال إذ يقام سباق جائزة كندا الكبرى.

ولا تلائم الأجواء في مونتريال، إذ يقام السباق في حلبة شوارع بمسارات مستقيمة طويلة ومنعطفات ضيقة تقل فيها سرعة سيارة رد بول التي يقودها فيتل لكن فشله في الفوز هناك لم يكن له علاقة كبيرة بالسيارة.

ففي 2011 بدا وكأن فيتل يسيطر على السباق حين أنطلق للصدارة بعد توقف طويل بسبب هطول الأمطار قبل أن يرتكب خطأ في اللفة الأخيرة بانحرافه بالسيارة بعيداً ليسمح لجنسون باتون بتخطيه واقتناص الفوز.

وقال فيتل وهو يستعيد تلك الذكرى بينما يتطلع لخوض السباق الكندي الأحد: «كانت هذه اللحظة في 2011 واحدة من أكثر الحلبات جنونا بكل تأكيد»، وأضاف «كان هذا أول خطأ أرتكبه في السباق وتسبب في خسارتي، لكن هكذا الحال في السباقات».

وبتصميم على تعويض ما فات بدأ فيتل سباق العام الماضي من مركز أول المنطلقين وتصدر الترتيب في الجزء الأول من السباق الذي يتكون من 70 لفة، لكن سرعته تراجعت في اللفات الأخيرة وحالفه الحظ بإنهاء السباق في المركز الرابع.

وعلى رغم أنه يتصدر بطولة العالم حاليا برصيد 107 نقاط فإنه ليس بوسع فيتل أن يضمن الفوز بسباق الأحد.

وتعاقب 4 سائقين مختلفين على الفوز بالسباقات الستة التي أقيمت هذا الموسم حتى الآن، ووحدهما فيتل وغريمه سائق فيراري الإسباني فرناندو ألونسو حققا الفوز مرتين.

وعلى عكس فيتل ذاق ألونسو طعم الفوز على حلبة جيل فيلنييف الكندية من قبل إذ أنتصر هناك في 2006 في طريقه للتتويج باللقب العالمي للمرة الثانية مع رينو.

وألونسو يحتل المركز الثالث في البطولة حاليا بفارق 29 نقطة وراء فيتل بينما لم يحقق فريقه فيراري الفوز في كندا منذ 2004 حين كان يمثله البطل الألماني مايكل شوماخر.

ويأتي الفنلندي كيمي رايكونن بطل العالم 2007 في المركز الثاني برصيد 86 نقطة، وفاز رايكونن بسباق أستراليا الافتتاحي للموسم بسيارة فريقه لوتس وأحتل المركز الثاني 3 مرات متتالية قبل أن يتراجع في المركز العاشر في السباق الماضي بموناكو.

وفاز السائق الفنلندي في مونتريال في 2005 لكنه قال إن ذلك السباق يظل أحد أكثر السباقات استعصاء على التوقع في البطولة.

وقال: «في مرات عديدة كان هذا السباق كالمقامرة لأن أشياء كثيرة تؤثر فيه، يمكن أن يتغير الطقس كثيرا وأحيانا لا تؤدي الإطارات أو أرضية المضمار بشكل جيد جداً وفي بعض الأحيان تدخل سيارة الأمان كثيرا».

العدد 3926 - الخميس 06 يونيو 2013م الموافق 27 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً