العدد 3930 - الإثنين 10 يونيو 2013م الموافق 01 شعبان 1434هـ

روسيا في مهمّة استعادة الصدارة من البرتغال بتصفيات المونديال

السويد والدنمارك في اختبار الفرصة الأخيرة على ملعبيهما

تُقام اليوم (الثلثاء) وغدا (الأربعاء) 4 مباريات ضمن منافسات 4 مجموعات مختلفة في تصفيات أوروبا لكرة القدم المؤهّلة إلى نهائيات مونديال 2014 في البرازيل أبرزها بين ايرلندا الشمالية وضيفتها روسيا التي تملك فرصة استعادة صدارة المجموعة السادسة من البرتغال.

وكانت روسيا فقدت صدارة المجموعة لصالح البرتغال التي فازت عليها الجمعة 1/صفر سجّله مهاجم ريال سرقسطة الاسباني هيلدر بوستيغا في الدقيقة التاسعة من متابعة لكرة من ركلة حرّة أمام المرمى.

وارتفع رصيد البرتغال إلى 14 نقطة من 7 مباريات مقابل 12 من 5 لروسيا التي تملك أكثر من فرصة لاسترداد الصدارة أولها الأربعاء أمام ايرلندا الشمالية، وثانيها في 6 سبتمبر/أيلول عندما تستضيف لوكسمبورغ الضعيفة متذيّلة ترتيب المجموعة.

وتبدو حظوظ روسيا كبيرة في الفوز على ايرلندا الشمالية في عقر دارها نظراً لفارق الإمكانات، ولا تملك الأخيرة سوى 3 نقاط من 5 مباريات أيضاً ولا تتقدّم إلا بفارق الأهداف على لوكسمبورغ.

وإذا تمكّنت روسيا من تحقيق فوزين اليوم وفي الجولة المقبلة ستبتعد عن البرتغال التي تحلّ ضيفة على ايرلندا الشمالية.

السويد والدنمارك للحفاظ على الحظوظ

لم يعد أمام كل من المنتخبين السويدي والدنماركي للحفاظ على فرصتهما في المنافسة على إحدى بطاقات التأهل للنهائيات سوى أن يحقق كل منهما الفوز على ملعبه اليوم (الثلثاء). ويواجه كل من الفريقين اختبارا سهلا على ملعبه اليوم إذ يستضيف المنتخب السويدي منتخب جزر فارو بمدينة سولنا بعدما مني الفريق السويدي بالهزيمة 1/2 أمام مضيفه النمسوي يوم الجمعة الماضي في فيينا ضمن جولة أخرى من التصفيات.

وتسببت هذه الهزيمة في تعقيد الحسابات بالمجموعة الثالثة التي يتصدرها المنتخب الألماني برصيد 16 نقطة على رغم غيابه عن جولة التصفيات التي أقيمت يوم الجمعة الماضي. ويبدو المنتخب الألماني ماض في طريقه بثبات إلى حجز بطاقة التأهل المباشرة من هذه المجموعة إلى النهائيات بينما تتصارع منتخبات النمسا (11 نقطة) وايرلندا (11 نقطة) والسويد (8 نقاط) على المركز الثاني الذي يخوض صاحبه الملحق الأوروبي الفاصل.

واعترف المدير الفني للمنتخب السويدي إيريك هامرين بعد الهزيمة في فيينا بأن المنافسة على صدارة المجموعة أصبحت مستحيلة وأن أمل فريقه ينصب الآن على المركز الثاني مشيرا إلى أن فريقه سيحقق الفوز على جزر فارو بلا شك. ويغيب عن المنتخب السويدي في مباراة اليوم كل من المهاجم يوهان إيلمندر الذي سجل الهدف الوحيد للفريق في فيينا وحارس المرمى الأساسي أندرياس إيزاكسون للإيقاف بسبب الإنذارات.

ويتشابه موقف المنتخب الدنماركي في المجموعة الثانية مع نظيره السويدي إذ يتصدر المنتخب الإيطالي المجموعة الثانية برصيد 14 نقطة مقابل 10 نقاط لبلغاريا و9 للتشيك و6 نقاط للدنمارك التي تحتل المركز الرابع في المجموعة قبل مباراة اليوم أمام منتخب أرمينيا.

وعلى مدار 5 مباريات خاضها في مسيرته بالتصفيات حتى الآن، حقق المنتخب الدنماركي فوزا واحدا وكان على المنتخب التشيكي 3/صفر وتعادل مع ضيفه البلغاري 1/1.

وأصبح الفوز في مباراة اليوم على أرمينيا أمرا ضروريا للفريق وخصوصا أن المباراة تقام على ملعبه في كوبنهاغن. وقال المدير الفني للمنتخب الدنماركي مورتن أولسن: «يجب أن نركز في مبارياتنا ونسعى للفوز في المباريات المتبقية لنا» رافضا النظر إلى مباريات الفرق الأخرى بالمجموعة.

يذكر أن بطل كلّ من المجموعات التسع يتأهّل مباشرة إلى النهائيات، في حين تخوض أفضل 8 منتخبات تحصل على المركز الثاني ملحقاً لتحديد 4 منها للتأهّل غير المباشر.

وفي المجموعة التاسعة، لن تؤثّر نتيجة مباراة بيلاروسيا الأخيرة (3 نقاط من 5 مباريات) مع ضيفتها فنلندا الثالثة (5 من 4) كون المنافسة على المركزين الأوّل والثاني محصورة بين اسبانيا حاملة اللقب وبطلة أوروبا (11 من 5) وفرنسا (10 من 5).

العدد 3930 - الإثنين 10 يونيو 2013م الموافق 01 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً