العدد 3930 - الإثنين 10 يونيو 2013م الموافق 01 شعبان 1434هـ

الأرجنتين لاستعادة الانتصارات وأوروغواي في نهائي مع فنزويلا

تقوم الأرجنتين المتصدرة برحلة خطرة إلى كيتو لتحل ضيفة على الإكوادور اليوم (الثلثاء) في الجولة الرابعة عشرة من تصفيات أميركا الجنوبية لكرة القدم المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2014 في البرازيل.

وتتصدر الأرجنتين، التي تعادلت سلباً الأسبوع الماضي مع كولومبيا، الترتيب برصيد 25 نقطة من 12 مباراة مقابل 20 من 11 لكل من كولومبيا والإكوادور، وتأتي تشيلي في المركز الرابع (18 من 12) وفنزويلا في الخامس (16 من 11).

وتستقبل كولومبيا على أرضها البيرو السادسة (14 من 11)، وتستضيف فنزويلا الأوروغواي السابعة (13 من 11)، وتلعب تشيلي مع ضيفتها بوليفيا الثامنة قبل الأخيرة (10 من 12)، فيما استبقيت البارغواي الأخيرة (8 من 12) في هذه الجولة.

ويطمح رجال أليخاندرو سابيلا إلى تعويض تعادلهم السلبي في بوينس أيرس والذي كان بطعم الخسارة في الجولة السابقة أمام رادامل فالكاو ورفاقه.

وسيعود نجم برشلونة، وهداف الدوري الإسباني ومتصدر ترتيب الهدافين في تصفيات أميركا الجنوبية (8 أهداف) ليونيل ميسي ما يعطي للقاء زخماً من نوع آخر ونكهة مختلفة سواء على صعيد الأداء والمستوى أو على صعيد التسجيل.

ومن المرجح أن يدفع سابيلا بثلاثي الهجوم المكوّن من ميسي وسيرخيو أغويرو وغونزالو هيغواين من البداية لحسم النتيجة مبكراً، علماً بأن نتيجة المباراة مهما تكن قد لا تعيق تأهل الأرجنتين إلى النهائيات وخصوصاً أن المنتخبات الأربعة الأولى ستحجز بطاقات العبور المباشر، فيما يلعب الخامس مع منتخب آسيوي في ملحق من ذهاب وإياب.

في المقابل، ستكون المباراة فرصة للإكوادور لإزالة آثار الهزيمة غير المتوقعة أمام البيرو (صفر/1) والعودة إلى المنافسة على الصدارة، كما هي الحال بالنسبة إلى كولومبيا التي ستحاول بدورها البقاء في دائرة المنافسة، وتبدو فرصتها كبيرة لتحقيق الفوز على البيرو.

فنزويلا تتحدى أوروغواي

وستحاول الأوروغواي اقتناص فوز معنوي على حساب مضيفتها فنزويلا عشية مشاركتها في كأس القارات من 15 إلى 30 يونيو/حزيران في البرازيل بعد أن تقلصت آمالها إلى الحد الأدنى بالمنافسة على إحدى بطاقات التأهل أو في أحسن الأحوال على خوض الملحق على رغم أن الوقت لا يزال سانحاً إذ تبقى لها 6 مباريات أخرى.

من جانبها، ستحاول فنزويلا التي تطورت اللعبة فيها في العقد الأخير بشكل لافت، خطف النقاط الثلاث للبقاء بين المنافسين أقله على المركز الخامس، وقد تكون استضافة المتعثرة أوروغواي اليوم فرصة جيدة بالنسبة لفنزويلا لتعويض خيبة أملها من مباراتها السابقة بالتصفيات عندما اهتزت شباكها في اللحظات الأخيرة لتتعادل 1/1 أمام بوليفيا الجمعة الماضية.

وتسافر أوروغواي، بطلة أميركا الجنوبية ورابعة كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا، إلى فنزويلا وهي تعلم جيدا أن أي نتيجة أخرى بخلاف الفوز اليوم سيهدد بقوة فرصتها في اللعب بمونديال البرازيل. وجاء فوزا تشيلي وبيرو مطلع هذا الأسبوع ضد مصلحة أوروغواي التي تواجه مشكلة حقيقية بعدما اكتفت بجمع نقطتين فقط من مبارياتها الست الأخيرة بالتصفيات من دون أن تحقق أي انتصارات خلالها.

وقال مدرب أوروغواي أوسكار تاباريز: «إننا في موقف يحثنا على ضرورة الاقتراب، وهذا يعني الفوز بهذه المباراة. إنها مباراة بأهمية النهائي، ولكن الفوز فيها ممكن»، وأضاف «مازال لدينا 5 مباريات أخرى بالتصفيات ولكنها أمام فرق متقدمة علينا بالفعل في الترتيب، وسنتعامل مع كل من هذه المباريات على حدة. لو فزنا في أولى هذه المباريات الخمس، فسنحاول تكرار الأمر من جديد في المباراة الثانية».

وتابع تاباريز «هذه ليست المرة الأولى التي نواجه فيها لحظة معقدة كهذه. ولكن هذه المباراة تعتمد علينا تماما».

كما ستؤثر مباراة أوروغواي في فنزويلا كثيرا على الحالة النفسية للفريق خلال بطولة كأس القارات التي تنطلق منافساتها السبت المقبل في البرازيل. وتلتقي أوروغواي مع بطلة العالم وأوروبا إسبانيا في مباراتها الافتتاحية بالمجموعة الثانية بكأس القارات يوم الأحد المقبل، لذا فإن أي تحسن في الأداء والنتائج سيفيد أوروغواي كثيرا حتى خارج سباق التأهل لكأس العالم.

المباريات المتبقية

وستحدد نتيجة المباراة بين تشيلي وبوليفيا إلى حدٍ كبير مدى القابلية لدى الأولى على الاستمرار في المنافسة من أجل التأهل، ولا تعني الكثير بالنسبة إلى الثانية سوى تحسين الموقع قليلاً وزيادة الرصيد.

أما كولومبيا التي يقودها المهاجم النجم راداميل فالكاو، والمنتشية بالنقطة التي اقتنصتها في بوينس آيرس الجمعة الماضية، فستختبر جدية بيرو في السعي للتأهل لكأس العالم. مع العلم بأن درجات الحرارة العالية لبارانكيا ستضيف عامل تحدي إضافي على الفريق البيروفي الزائر.

وابتعد كثيرا عن سباق التأهل للبرازيل كل من بوليفيا التي جمعت 10 نقاط حتى الآن وباراغواي التي جمعت 8 نقاط.

العدد 3930 - الإثنين 10 يونيو 2013م الموافق 01 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً