العدد 3931 - الثلثاء 11 يونيو 2013م الموافق 02 شعبان 1434هـ

إلى وزير الداخلية مع التحية

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

بُثَّ على موقع التواصل الاجتماعي «اليوتيوب» مقطع مصوّر لتحقيق مع مواطن معتقل وهو شبه عارٍ، أو عارٍ بالكامل، إلا أن الصورة توضح الجزء العلوي من جسمه فقط، والتصوير بكاميرا متحركة.

قبل أن نحكم، وقبل أن نسترسل في القضية انتظرنا بيان وزارة الداخلية لتأكيد الفيديو أولاً، ولمعرفة إجراءاتها ثانياً، إذ إن القضية ليست جديدة، وتكررت بصور مختلفة، مع تكرار التبريرات أو رمي القضية في خانة «استفزاز رجال الأمن» كما عوّدتنا الردود من قبل.

المقطع المصوّر، غير إنساني، وليس بحضاري، ومخالف لكل الأعراف والقيم الدينية والإنسانية. وكما تحدثنا من قبلُ، لا يصوّره إنسان عادي، بل هو محسوب على الأجهزة الأمنية، وهو خارجٌ من تحت مظلتها، والمتهم بين أيديهم.

إلى وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، تحدثت في مقال سابق عن «صور اعتقال رضا الغسرة» ومدى قانونيتها وانسجامها مع مدونة سلوك الشرطة، ولم نحصل على ردٍّ أو حتى تعليق مباشر أو غير مباشر. وها نحن اليوم نشهد المنظر نفسه مع صور ومقطع مصور (فيديو) لاعترافات مواطن وهو عارٍ، فهل يرضيك ذلك؟

هل يعكس ذلك المقطع المصور مدى التطور الذي وصلت إليه الأجهزة الأمنية في البحرين، والتزامها بضوابط وأخلاقيات المهنة وشرفها؟ أم يعكس لنا حقيقة تركيب الكاميرات الحديثة في مختلف مراكز الشرطة، التي من شأنها أن تحمي حقوق المعتقل، لا أن تهينه كما شهدنا مؤخراً.

معالي الوزير، كتبت من قبل عدة مقالات عن مخالفات رجال الأمن لمدونة سلوك الشرطة، والتي صدرت عنكم قبل عام وثلاثة أشهر تقريباً، فهل يعكس ذلك المقطع، ما أحدثته المدوّنة الجديدة من تغيير فعلي لدى رجال الأمن؟

يوم السبت الموافق (22 ديسمبر/ كانون الأول 2012) وجهت خطاباً واضحاً وصريحاً إلى معاليكم بشأن مدونة سلوك الشرطة، وما كان قبلها وما شهدناه بعدها، علَّنا نفهم حقيقة التغير في سلوك رجال الأمن. والواقع يقول إن ما شهدناه تطور خطير في أساليب نشر الأدلة والصور والمقاطع المصورة للمعتقلين، واعترافاتهم بل وهم عراة أيضاً، بل هو تحدٍّ علني لتلك المدونة من قبل رجال أمن.

اعذرني معالي الوزير، فالصفعة تتلوها صفعة، ومن صفعة المواطن في عالي وقبلها، وقضايا الاعتداءات من قبل الشرطة على المواطنين لم تتوقف، وكذلك الحديث عن لجان تحقيق ومحاكمات شبع منه الناس وملّوا، وما باتوا يصدقونه، مع تكرار مشاهد الاعتداءات والصور، حتى وإن حاول البعض تحجيمها والتقليل من شأنها أو وضعها ضمن مفهوم «الحرب الشعواء» على الجهاز الأمني.

معالي الوزير، لتشاهد ذلك المقطع المصور، ولتنظر في عين المعتقل والخوف الذي يعيشه، ولا تغلق المقطع سريعاً، بل انتظر قبل الانتهاء بثانيتين فقط، لتكتشف آثار التعذيب على كتف المعتقل، ولتحكم عليه، وعلى إنسانية من حقق معه ومن صوَّره وبثه، قبل قانونية العمل برمته.

ليشاهد مسئولو وزارة الداخلية المقطع المصوّر الجديد، وكيف يحطّ من كرامة الإنسان المعتقل في سجون البحرين، وهو بالتأكيد لم «يستفز رجال الأمن» كما يقال من قبل في مقاطع أخرى، فعلامات الخوف واضحة، واعترافاته مرتبكة تدل على ما يعيشه.

سيقولون موقف فرديّ، شخصيّ، أحاديّ، أو أي شيء آخر، لكن عندما تكثر هذه التصرفات الفردية؛ فإنها تتحول إلى سلوك جماعي منهجي، لا يمكن نكرانه، ولا يمكن شخصنته، ولا يمكن التبرير له، أو التهرب من مسئوليته. وهو ما يؤدي بنا في نهاية المطاف إلى التأكيد على أن استمرار سياسة الإفلات من العقاب، وراء ما نشهده من المس المتعمد والمتكرر من قبل رجال الأمن بحقوق الإنسان وكرامته التي كفلها الدستور والقانون والأعراف الدولية، وقبل كل ذلك ديننا الإسلامي الحنيف، وكما يقال من أمن العقاب أساء الأدب.

تلك الأحداث المتكررة والمقاطع المسرّبة تفرض ضرورة وجود تغييرات جوهرية في سلم القيادات الأمنية التي باتت عاجزةً عن ضبط تصرفات من هم تحت إمرتها، وغير قادرة على خلق جيل جديد من رجال الشرطة قادرين على التأقلم مع المجتمع، وخلق حالة جديدة من الانسجام وبناء جسور الثقة، بل غرقت في تبريرها وتحجيمها.

معالي الوزير: كنا ننتظر خطوات فعلية تحول مدونة السلوك من «التنظير إلى التطبيق» كما قلتم، إلا أن الواقع جاءنا مخيباً وسريعاً من الميدان بمشاهد جديدة، وفضائح يندى لها الجبين. فلاتزال قوات الشرطة غير قادرة على أن تلتزم بما نصّت عليه مدوّنة السلوك، التي نصّت على أن «قوات الشرطة هي الضامن لحماية الحقوق والحريات العامة والكرامة الإنسانية للمواطن والمقيم على أرض مملكة البحرين».

فعن أية كرامة وإنسانية للمواطن قبل المقيم تتحدث مدونة سلوك الشرطة بعد «فيديو الصفعة» و«حادثة العكر»، وأخيراً «الاعتراف العاري للمواطن».

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 3931 - الثلثاء 11 يونيو 2013م الموافق 02 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 78 | 10:17 ص

      ليس هذا فقط

      الاستهانة بهدم المساجد والهجوم على البيوت وضرب النساء وعدم حترام المذهب الذي يعتقد بها المعتقلون كل هذا أنتم مسؤولون عنه امام الله وان لم يقدر احد على محاسبتكم فالحساب عند الله عسير
      قال تعالى (وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون)

    • زائر 76 | 8:19 ص

      فإننا فانون والله باق

      إنها نعمة لم نكن معكم ولا منكم ولا مثلكم في اللا إنسانية
      فاتقوا الله
      وارحموا الضعفاء
      وأطلقوا الأسارى
      وابنقوا جسور الثقة
      وانظروا لأنفسكم ماذا قدمت لغد
      فإننا فانون والله باق

    • زائر 73 | 7:13 ص

      ما الهدف من بث الفيديو؟

      نعم المصور والمحقق من جهاز الأمن وموظفين في وزارة الداخلية
      لماذا ينشر التسجيل؟؟؟؟
      هل المصور أو الناشر يريد لهذه البلبلة أن تطال الداخلية وتتحول الأنظار للتعذيب بداخل السجون
      أليس هو أحدهم؟ إذا لماذا؟

    • زائر 72 | 6:24 ص

      يسلم بؤك استاذ هاني

      لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي فهؤلاء الذين يدعون حرصهم على حماية حريات المواطنين وحقوقهم هم من يسلبونها منهم فهذه الممارسات السخيفه بحق المواطنين واستهجانهم واستهانته بانسانية المواطنين ليست وليدة اللحظة انما الان وفي ظل التطور التكنولوجي برزت على الساحه وكشفت عن عوراتهم وعورات مسئوليهم الامنيين الذين لا يعرفون عن الامن والامان سوى مداهمة المنازل وقتل الاطفال واعتقالهم وكذلك اهانة كرامة النساء وهدم المساجد كل ذلك من اجل ارضاء انفسهم يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

    • زائر 68 | 6:14 ص

      وبعدين...

      استاذ هاني اطال الى في عمرك ...
      انت يابوك قاعد تاذن فى خرابة
      لان المسئولون عندنا مايرون الا مصلحتهم
      وشلون يضبقون على المواطن
      ويسرقون خيرات البلد من بحار واراضى وبترول
      وكل ماتستطيع يدهم ايطالته
      وبالنهاية يقول لك غير صحيح
      واخيرا بيطلع لك واحد وبقول لك امر بتشكيل تحقيق وخرابيط
      وبالنهاية لاتشوب لا بداية تحقيق ولا نهاية تحقيق
      حتى العصابات تحصل عندها ذرة انسانية ولما يسرقو

    • زائر 67 | 6:07 ص

      وزارة الإرهاب

      عند اعتقالي من احد المنازل وبعد السلب والسب والضرب تم أخذنا لجيب الشرطه البواسل.. بعدها جاء " وصورني بتلفونه لبلاك بيري بشكل إستفزازي مهين جداً .. طبعا التلفون مسروق من أحد المواطنين بإسم الغنائم

    • زائر 66 | 5:30 ص

      ولد امتياز

      الظابط معروف ومايحتاج تحقيق

    • زائر 63 | 4:47 ص

      ان لم تستح فافعل ما شئت

      في ظل غياب الرقابة بشتى أنواعها في بلد يدعي تطبيق القانون بحذافيره، حصل ما رأيناه من امتهان صارخ لأبسط حقوق المعتقل، ناهيك عن ما يحصل في الظلام. و بشأن من قال أن لا ننظر الى النواحي السلبية و ننظر الى النواحي الايجابية كما وصفها هو " انظروا لاعترافاته بأن من حرضه سماحة آية الله عيسى قاسم و الشيخ علي سلمان " فاني ارد عليه " لو كان الجدار الذي خلف المعتقل أسود و أرادوه أن يقول أنه ابيض لقال " و حسبنا الله و كفى

    • زائر 61 | 4:04 ص

      مباديء وأصول وركن ومقام وحالات الفلتان والهيجان الأمني

      الحقوق والحدود التي بينها الامام علي زين العابدين (ع)، بينما بين الأمام علي أبو الحسنين (ع) القواعد والحدود التي كانت في القرآن الكريم وهي ترجمه واضحه ومحكمه ولا غبار عليها لما كان يدعي بعض من الناس أنه ليس من الميسر بينما قول الله تعالى محكم ومبين وواضح ومفص وفيه من كل مثل، لكن الناس إختلفوا وتخلفوا وهذه نتيجه حتميه لقال فلان وقال علان ولا فيه ميزان الحكمه. يعني خالفوا الرسول في كل ما قال ليهم وخالفوا ولم ينتحوا عن ما نهوا عنه. ناصروا اليهود أو تهاودوا مع اليهود؟

    • زائر 60 | 3:50 ص

      من الحالات النفسيه للهروب كذب وتلفيق من القلق وقول الزور

      كلك وإسياق. أي يعتي يسوقون زورا ما يبرر أفعال ليقوموا بأفعال لا تجوز فعلها. صحيح المبررات سلاح الضعيف، لكن بعد من لديه حيله فاليحتال حتى على القانون. ويش داخليه مو خارج القانون ومورطه الشرطة لا ومستورده عمال يساعدونها في عملية البطش بهذا الشعب فالاضافه الى السحره والمشعودين. حرب نفسيه وجسديه وأخيرها تزهق أرواح المسلمين وتخرعهم وليس لديها تعريف لا للارهاب وأسلحه مو إرهاص وإزهاق ولا تقتل نفس بشريه. اليس كذلك بالانجليزيه العبريه؟

    • زائر 59 | 3:42 ص

      مساكين مساجين متهمين ومحبوسين ,اين المجرمين ؟

      قال إعملوا... ولم يقل تووجوا ووزروا الداخليه والخارجيه والعدل... مو مشكله في الباطنيه أو الظاهريه بعد محتاجه عامل مو وزير. هذا من مصدر تشريع البحرين قول الله وليس أقوال قضا تها.
      أووا ليس قضى الله وأمر الله وحكم الله ولا حكم الا لله. ويش مو عدله يعني وزراء ما يعملون أو وزروهم ولا يتظاهرون في أول شهرا مايو، أو يمكن ما يعملون فلذا يتظاهرون أنهم أصحاب سعاده. وصاحب السعاده ليش ما يعمل بعد؟

    • زائر 58 | 3:40 ص

      الي كل من وقف مع الظالم

      أليس لكم دين؟؟!! أليس لكم أبناء؟؟!! أليس لكم قيم؟؟!! أليس لكم أهل؟؟!! أقسم بالله العظيم أنكم من أعوان إبليس الرجيم لا تتورعون في اتخاذ مواقف مخزية بذريعة ان هؤلاء من المذهب الآخر ،، الله ينتقم منكم يالحثالة ،

    • زائر 56 | 3:26 ص

      مثل

      من ينتظر سلوكا مهنيا وانسانيا من الجهاز الامني في البحرين كمن ينتظر ان يشم رائحة عطر الشيخ من (بالوعة)!

    • زائر 55 | 3:21 ص

      أين كرامة الموا

      فعن أية كرامة وإنسانية للمواطن قبل المقيم تتحدث مدونة سلوك الشرطة بعد «فيديو الصفعة» و«حادثة العكر»، وأخيراً «الاعتراف العاري للمواطن».

    • زائر 53 | 2:55 ص

      لا اسمع ولا أنظر

      لا تعليق

    • زائر 52 | 2:53 ص

      هولاء ليس ببشر

      الكل يعرف بأن من يطالب بحقوقه والحرية سوف يعامل هكذا وبالطريقة واكثر منذ خلقنا على الارض ونحن نعذب بالكهرباء زبكل شئ ونفتل ونهجر ونفصل من العمل وتهدم المساجد وتهجم على البيوت وتهتك العراض لهذا الشعب يزداد كرها بهذا النظام واجهزته

    • زائر 51 | 2:26 ص

      ولد البلد

      هذه فنادق الـ5 نجوم !!؟؟

    • زائر 50 | 2:24 ص

      واحد

      المقطع المصوّر، غير إنساني، وليس بحضاري، ومخالف لكل الأعراف والقيم الدينية والإنسانية ... و إرهابي.

    • زائر 49 | 2:23 ص

      مدونة ليست للتفعيل للعرض فقط

      بالأمس تعرض ابن اخي الى هجوم على الشارع الفاصل بين بني جمرة والبديع والهجوم جاء من منطقة البديع تحت سمع وبصر رجال الشغب المتواجدين هناك.تعرض للقدف بالحجارة ولولا قدرت الله لتعرض لإصابة خطرة الحمد لله انها جاءت على جامة السيارة فهشمتها.عندما دهب لمركز شرطة البديع يقدم بلاغ ماذا قالوا له؟؟ لماذا جئت من هذا الشارع؟؟ ولا يمكن ان نسجل بلاغ ؟؟ صلح سيارتك والله يعوضك. هذا كلام من يفترض فيهم حماية كرامة وحقوق المواطنين.تصور ياغوث المستغيثين.

    • زائر 48 | 2:18 ص

      أمن البحرين لا أمن المواطن فالمواطن لا أمن له

      كل طاقات الدولة وميزانيتها مسخّرة للأمن الذي يستحوذ على نسبة كل الوزارات مجتمعه. ولكن هذا الأمن هو أمن من اذا كان المواطن لا يأمن على نفسه لمجرد
      مطالبته بحقوقه اصبح مهدور الامن والأمان.
      دائما يتكلمون عن الأمن وعن رجال الأمن واذا بنا نرى سلوكيات الغابات تمارس في كل قرانا يوميا ويهان الشعب بأبشع الطرق.
      واذا تكلم شخص فمكانه معروف ولا يستبعد بكلمة واحدة يسجن شخص مؤبد

    • زائر 46 | 2:15 ص

      صفعات تتلوها صفعات ولجان تتبعها لجان=لتو كنا نود معرفة حقيقة السيدة التي اجهضت بالسجن

      مواطنة اجهضت في السجن ولا ادري ماهي حيثيات الخبر وتفاصيله ولكن هذا ما سمعناه وبالكاد كنا نود التحقق من الخبر واذا بهذا الفيديوا يخرج للناس ليصبح حديث الشارع. الى أين انتم سائرون يا من تدعون انكم تمثلون الأمن واي أمن
      هذا أمن والمواطن دائم الخوف والرعب بسببكم ولأنه فقط طالب بحقوقه.
      المسؤلون دائما يتكلمون عن امن البحرين وهذا الأمن هو في الدرجة الاولى
      ولكن من نراه ان امن البحرين يختلف عن امن المواطن المطالب بحقوقه

    • زائر 44 | 2:01 ص

      الشرطة انواع : قاتل وحرامي ومعذب = براءة شريف مخلص رفض القمع = سجن 12 سنة

      الشرطة انواع : قاتل وحرامي ومعذب = براءة شريف مخلص رفض القمع = سجن 12 سنة ولكم مثال علي الغانمي الذي يسجن 12 عام لانه رفض قتل ابناء وطنة

    • زائر 42 | 1:59 ص

      لم تصله الرسالة

      الرسالة الموجهة لم تصل ولن تستجاب لها.

    • زائر 43 | 1:59 ص

      تم تعريتي وتصويري بكاميرة هاتف نقال

      كنت احد الاشخاص الذي تم اعتقالهم في شهر ابريل 2011 وبعد التعذيب الذي تعرضت له، قام رجال اللامن بمعية الضابط المسئول بتهديدي بالاغتصاب وبعد عدة محاولات قاموا فعلا بتجريد ملابسي والتحرش بي باستخدام عصا بلاستيكية نحيفة وقد قاموا بتشغيل الفيديو بعد الانتهاء من التصوير في محاولة لاستفزازي بكل حقارة ووقاحة.

    • زائر 41 | 1:51 ص

      كله

      يصب فى خانة الاستعانة بالخبيرين الانجليزي والامريكي تومني
      ما اتوا بهما الا ليعيش الناس حقبة الاستعمار بس بتحديثاته واساليبه لانهم ببساطة وحوش كاسرة مجردين من الانسانية

    • زائر 40 | 1:40 ص

      ليس وزيرالداخلية المسئول

      بل النظام هو المسئول وعندما لا يرحك ساكنا فهذا دليل على موافقته على الانتهاكات من قبل اشباه الرجال ممن يسمون برجال الامن . وهذا دليل على أن من يقوم بهذه الافعال ليس له غيرة على هذا الةطن ومواطنيه ممن يحملون المواطنة الشرعية بل هذا العمل ممنهج.
      بلدالعجائب

    • زائر 39 | 1:38 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      افضل كلام ممكن يقال حسبي الله ونعم الوكيل للاسف ناس فقدت ضميرها الإنساني ولا تفكر الا في مصالحها الشخصية الفئوية بعد حسبي الله ونعم الوكيل يا منتقم

    • زائر 38 | 1:38 ص

      يجب على المسئولين الاستقالة

      العمل همجي انتقامي غير مبرر ومن انسان تحت رحمتهم لا حول ولاقوة له يعترف على اي شخص يريدونه من اناس فقدوا الرحمة

    • زائر 37 | 1:25 ص

      كم النصاب بالضبط؟

      "التي باتت عاجزةً عن ضبط تصرفات من هم تحت إمرتها" استاذ هاني هو كم نصاب الرئيس للمرئوسين في وزارة الداخلية؟؟ هو بيسطر على من ولا بخلي من... بعد هو مو موّكل بضماير الي يشتغلون تحته!!
      " الا لعنة الله على الظالمين"

    • زائر 36 | 1:16 ص

      وطني

      أخي الزائر 4 اذا كان جهاز الامن بهذا الغباء لجعله تبريرا للعالم بتفتيش بيت القائد الشيخ عيسى قاسم فأن العالم سيضحكون بقهقه على هذا المقطع السخيف الذي يدل على أمية رجال الامن

    • زائر 35 | 1:11 ص

      هذه فضيحة

      لو كان عندنا نواب رجال لكان الوزير في مهب الريح ولكن لدينا نواب يصفقون لمثل هذا الوزير لانهم على شاكلته والله المنقم

    • زائر 34 | 1:08 ص

      المفروض

      بعد هذه الفضيحة يجب على المسئولين الاستقاله

    • زائر 33 | 1:07 ص

      غريب

      لو ان هذا المقطع من سوريا لكانت كل المحطات الفضائية قد نشرته صدق الكيل بمكيالين لولا توثيق شبابنا لضعنا في الطوشة قبلة مني لكل الموثقين للأحداث وذلك ليوم الحساب القادم قريبا ان شاء الله .

    • زائر 62 زائر 33 | 4:36 ص

      مخطط

      اى نعم كل موثق بالتخطيط مسبق من الارهابين يعنى اشلون ايعرف ان هذه الحادثة نحدث هناك بمعتى كل شيى مدبر

    • زائر 32 | 1:03 ص

      الحادثة في مكان مجهول !!

      لن يكون هناك اي تحقيق اين نتائج تحقيق مجزرة الشاخورة ؟ والصفعة ؟ وشاب بني جمرة ؟
      كل مايحدث بأوامر عليا
      لا تتعب نفسك ياولد الفردان
      اكيد الرد تصرف شخصي ؟
      والرد المتوقع ان الحادثة في مكان مجهول ؟

    • زائر 30 | 12:59 ص

      المختار الثقفي

      الداخلية تطبق قول الرسول صلى الله عليه واله: إياكم والمثلة ولو بالكلب العقور ... فالرسول (ص) كان مدركا لما ستؤول اليه الامور من بعده من سحق لكرامة الانسان من بين الانسان نفسه، لن تنفع وصايا الرسول فضل عن كلام الحق سبحانه وتعالى من تربى على القسوة والشدة والغلظة حتى مع اقرب المقربين اليه... فلن تنفع مدونات حقوق الانسان ولا محاضرات الف ليلة وليلة لمن استجلب ليقتل ويدهس من لا صلة قرابة بينه وبين المواطنين كيبقى هو يكرر فعله صباح مساء
      كان الله في عون المواطنين

    • زائر 29 | 12:58 ص

      الله هو المنتقم

      الله أكبر على كل ظالم
      إعلم من أنت في سدة المسؤلية إننا نسجل هذه الاعمال وسوف نحاكمكم امام الملاء وسوف نعرضها طولا وعرضا في العالم وسوع نعريكم امام العالم الحر.
      أما محكمة العدل الإلهية سوف لن ولن تفلتو منها...القصاص الإلهي قادم وابشرو بعاقبة السوء من أثر دعوات المظلومين في السجون وإمهاتهم المعذبات ...يا منتقم إنتقم لنا ممن ظلمنا.

    • زائر 28 | 12:54 ص

      المصلي

      هؤلاء يحملون في عقليتهم عقيده التشفي والحقد الممنهج على مكون رئيس من مكونات هذا المجتمع المسلم المسالم حتى اذا أنتفض هذا المكون على الواقع المرير والذي يعايشه من عقود عده من ظلم واقصاء وتهميش وممارسات طائفيه بحقه نكل به أشد تنكيل وما نراه وما نسمعه الا القليل وما صورة هذا المواطن العاري المخالفه للقيم والعادات الأسلاميه الا ذليل واضح على الأنتهاكات الجسيمه في حقوق الأنسان والتي يمارسها البعض من رجالات وزارة الداخليه الذين في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً ولهم عذاب اليم بما كانو يكذبون

    • زائر 27 | 12:50 ص

      ابو صادق الشايب

      سؤالك حلو الى وزير الداخلية هل يرضيك هذا؟؟؟ الاجابة في تاريخ البحرين من بدايته الى اليوم الاجابة يعرفها الصغير والكبير ، سؤالك فيه الجواب

    • زائر 25 | 12:48 ص

      حقد دفين

      هذا المقطع لا يمثل 10% مايحصل داخل المعتقلات مايحدث خلف الاسوار يشيب له رأس الرضيع لما حدث للاطباء والمعلمين وللنساء وهناك حوادث كثيرة موثقة في تقرير بسيوني وكذلك عند المنظمات الدولية وسوف ياتي يوم ويحاسب كل من تسبب في هذه الانتهاكات لانها لا تسقط بالتقادم ، تعذيب ممنهج والدليل استمراره رغم كل هذا التوثيق . وشكراً جزيلاً للكاتب والله يحفظك منهم

    • زائر 24 | 12:38 ص

      لو كنا في دولة تحترم القانون!!

      لو كنا في الدولة تحترم القانون لكان وزير الداخلية هو من يساءل عن هذه الإنتهاكات ولأنهيت خدمات المستشارين جون البريطاني وجون الأمريكي لأنهم مسئولين عن إصلاح و تطوير أداء جهاز الشرطة كما أوصى بسيوني بتوصياته وادعت الدولة تنفيذ هذه التوصية!!!!

    • زائر 22 | 12:35 ص

      وهل نتوقع غير خيراً من هؤلاء الرجال ؟؟

      بالأمس عصراً بينما كان شباب المنامة يركب بعض أقمشة الزينة إستعداداً للإحتفال بمواليد أهل البيت علق أحد رجال دوريات الشرطة المتواجدين بالقرب من الكنيسة مع زميله قائلاً ( شعندهم المخرفين اليوم ) سمعته بأذوني
      هؤلاء هم رجال أمن البحرين بعيدين عن عاداتنا وعن سلوكنا فكيف نقبلهم أو يقبلونا ؟؟؟

    • زائر 21 | 12:34 ص

      الله ينتقم

      يعور القلب من شاهدت المقطع وين الانسانيه وين الاسلام وين العروبه من التعديب

    • زائر 20 | 12:26 ص

      لدي من الحنق ما بكفي لان انسف من قام بذلك العمل الاجرامي

      سوألي استاذ هاني هل سةمع ورأي نواب العازة نواب الفتن والدفاع عن ارهاب المسلحين في سوريا هل رأو المقطع ام لا؟ ام رأوه وباركوه كما باركوا الارهابيين قتلة الشعب السوري. والله يا هاني القهر والحنق وصل لحد ان نكون بارود سينفجر في تلك الوجوه الكالحة مما يفعلونه بنا وباولادنا ولو كانت نهايتنا الوفاة.

    • زائر 18 | 12:21 ص

      ؟

      اخي الفردان .. لا تتوقع يوما من رجال الامن ووزيرها بان يصلحا جهازهما الامني .. فالقادم اسوء .. عجبني سؤالك هل يرضيك ياوزير الداخلية ؟!! الحل اذا لم يكون جهاز الامن مصدره الشعب فلا حل الى الابد .. وستظل العذابات والاهانات مستمرة ..

    • زائر 17 | 12:20 ص

      اين المشكلة

      المشكلة التي تورطت بها الداخلية ان الشاب موقوف عندهم الا ان تنكر كعادتها

    • زائر 15 | 12:09 ص

      وين كاميرات المراقبه

      ادعت وزارة الداخلية انها ثبتت في مراكز الشرطة كاميرات مراقبه تسجل الموقوف منذ دخوله حتى الافراج عنه!
      لماذا لم تكتشف هذه الكاميرات مثل هذه الجرائم في حق المعتقلين!
      ما تم نشره هو رأس جبل الجليد وما خفي كان اعظم

    • زائر 13 | 11:51 م

      يا منتقم

      ذكرني هذا المشهد بسجن ابو غريب بس الفرق كان السجان امريكي ما عنده دين يردعه واحنا في دولة الاسلام الي حفظ كرامة الانسان

    • زائر 12 | 11:42 م

      لي صور الفيديو بيحصل هديه وترقيه

      هادي لعبه من وزاره الداخليه وممنهجه ومرسومه

    • زائر 11 | 11:40 م

      إسمح لي يا هاني لتغيير السؤال: عن كرامة وإنسانية «أي» مواطن أو مقيم تتحدث مدونة سلوك الشرطة؟

      فعن أية كرامة وإنسانية للمواطن قبل المقيم تتحدث مدونة سلوك الشرطة بعد «فيديو الصفعة» و«حادثة العكر»، وأخيراً «الاعتراف العاري للمواطن».

    • زائر 10 | 11:35 م

      سلمة يداك

      الذي خطة صدقا

    • زائر 9 | 11:33 م

      من

      من المشايخ الي حرضو...........

    • زائر 8 | 11:25 م

      شي مضحك

      هزك انهو بدون فانيله ولم يهزك تحريض المحرضين على قتل رجال الامن

    • زائر 7 | 11:22 م

      اسد من اسود الفاتح

      لن نرضي عن إهانة اي إنسان وتنتظر الجواب من الوزير عن تلك الانتهاكات ،ويدورنا نريدك أيضاً وبمقال واحد تجاوب علي إرهاب الشارع من قبل الإرهابين ولا تجعل المعارضه المزعومة معصومه

    • زائر 54 زائر 7 | 2:56 ص

      انا ارد عليك بداله

      حرق الاطارات وغلق الشوارع سواءا بالاخشاب او غيرها هي وسائل الاحتجاج السلمي في جميع دول العالم
      اذا اردت ان تعرف من الارهابي الحقيقي انظر من هدم مساجد الله من قتل وعذب واغتصب وهتك حرمات المنازل وروع الآمنين انظر من سرق مقتنيات المواطنين ليقوم بعرضها في مزاد علني
      ان وسائل التعذيب الحاطة بالكرامة الانسانية يوميا تمارس ضد السجناء اين صوتكم امام كل هذه الانتهاكات
      لو كانت المعارضه تحمل الفكر الارهابي وتعمل به لما رأيت اجنبيا في البحرين ولجلست حبيس دارك طول اليوم
      تمعن في الكلام وتذكر يوم القيامة

    • زائر 57 زائر 7 | 3:33 ص

      اسد من اسود الفاتح

      صدعتونا مع سالفة هدم المساجد اكذب وصدق نفسك والحكومة أعادت بناء ماتهدم

    • زائر 65 زائر 7 | 5:27 ص

      أسد الفاتح انت غبي

      شكلك غبي... تنفي وتؤكد هدم المساجد في نفس التعليق.
      الله يكون في عونك مستشفى المجانين أنسب مكان لك

    • زائر 6 | 11:20 م

      What a Shame

      I almost cried when I saw the video :(l

    • زائر 5 | 11:14 م

      لا حياة لمن تنادي

      لن يحصل أدنى تغيير في سلوك قوات الأمن ... لأنهم يشعرون بالأمن من العقوبة والمحاسبة والمراقبة ،، والضحية هو الشعب وكرامة الشعب .. فعن أي مدونة سلوك تتحدثون !!!!!!!!

    • زائر 4 | 11:08 م

      وما هو الغرض الحقيقي من بث هذا الفيديو

      وهل تصدق هذا المقطع،أنا أجزم بأن الغرض منه فقط هو أن الداخلية تريد أن تقول للعالم انظروا هاهو الشاب يعترف صراحة على الشيخ عيسى قاسم وعلي سلمان بأنهما يمولون الإرهابيين وعندما نفتش منزل عيسى قاسم فإن الداخلية معها حق في ذلك،تريد وزارة الداخلية أن توصل رسالة إلى العالم بأن الشيخ عيسى قاسم ليس كما يدعون بأنه ضامن للحراك السلمي وعدم الاصطدام الطائفي وهذا يعترف بالتمويل بعشرة دنانير،ولكن العالم يعرف أيضا أن عيسى قاسم وعلي سلمان ليسوا من هذا الصنف وأرفع من مثل هذه التفاهات والفبركات التي مل الناس منها

    • زائر 3 | 10:51 م

      يدعون الاسلام

      وهم لا دين لهم
      دينهم دينارهم
      نسو يوم الحساب

    • زائر 2 | 10:49 م

      في سجون الخمس نجوم هكذا يتلو المعتقل ما يشاء الضابط و تعتبر اعترافا

      تعرية المعتقل يعني انه ربما مهدد باغتصابه و بعد ان تلقى وجبة تعذيب انها سجون الخمس نجوم

    • زائر 1 | 10:39 م

      لا

      لا حضارة في التعامل مع الارهابيين.......

    • زائر 45 زائر 1 | 2:13 ص

      نعم لا حضارة في التعامل مع الارهابيين

      لاحضارة مع الارهابيين الذين يدخلون الاسلحة لبلدنا البحرين
      لاحضارة مع الارهابيين الذين يجمعون المال ويشاركون مع التكفيريين في قتل الشعب السوري
      لاحضارة مع الارهابيين الذين يسرقون جواد والصيدليات والمحلات الاخرى
      لاحضارة مع الارهابيين الذي يوشون على زملاء المهنة ويأخذون مناصبهم
      لالالالالالالا كلها ترفض الارهاب وتطالب بالعيش في حياة كريمة تخلو من الفساد والسرقة والتجنيس وخراب البلد

    • زائر 47 زائر 1 | 2:16 ص

      الميزان الأعمى

      خاف ربك وراعي ضميرك إذا عندك ضمير قبل لا اتقول هالكلام اشلون حكمت على هالشاب انه ارهابي المفروض توهم يحققون وياه وللحين ما حكمت عليه المحكمة بالدليل والبرهان انه مجرم ( المتهم بريء حتى تثبت إدانته) لو هذا بعد مو من حقه، وبعدين وين الحضارة يا فالح في تصرفات رجال الأمن اللي هدموا المساجد واقتحموا بيوت المواطنين وسرقوا ممتلكاتها ووين الحضارة في اعتقال الأطفال وضربهم وسجنهم، كل هذا مو ارهاب في نظرك
      الله ينتقم منكم ومن كل ظالم له يد فيما حصل لنا خلال هالسنتين

    • زائر 64 زائر 1 | 5:17 ص

      في أي شرع او دين

      كلامك يضحك الصراحة لا شرع ولا دين يبرر التعامل مع الاسير بهالاسلوب المهين
      الشغلة الثانية الموضوع يتكلم عن نزع اعترافات فشلون حكمت عليه ارهابي؟؟؟!!
      تعليقك هو بحد ذاته ارهاب وتشجيع على سياسة الافلات من العقاب

اقرأ ايضاً