العدد 3934 - الجمعة 14 يونيو 2013م الموافق 05 شعبان 1434هـ

مناقشة 17 بحثاً علميّاً بمؤتمر طلبة الدكتوراه العلمي السنوي الرابع بـ «الأهلية»

الحواج يلقي كلمته الافتتاحية للمؤتمر
الحواج يلقي كلمته الافتتاحية للمؤتمر

المنامة - الجامعة الأهلية 

14 يونيو 2013

نظمت الجامعة الأهلية وبالتعاون مع جامعة برونيل البريطانية مؤتمر طلبة الدكتوراه العلمي السنوي الرابع، بهدف إتاحة الفرصة للباحثين ومشرفيهم لتقديم أوراقهم العلمية ونتائج أبحاثهم ومناقشتها، وذلك بمشاركة أكاديميين وإداريين من كل من الجامعة الأهلية وجامعة برونيل البريطانية.

وقد شهدت القاعة الرئيسية بالجامعة الأهلية مناقشة 17 بحثاً علميّاً اختلفت في عناوينها وموضوعاتها العلمية، قدمها المرشحون لنيل درجة الدكتوراه من جامعة برونيل البريطانية.

وأوضح البروفيسور عبدالله يوسف الحواج في كلمته الافتتاحية للمؤتمر أن الجامعة الأهلية تسعى جاهدة إلى تعزيز بيئة البحث العلمي في أروقتها بشكل خاص ومملكة البحرين بشكل عام، بما يمكن النشاط العلمي والبحثي من أن ينعكس إيجاباً على المجتمع البحريني، ليقدم حلولاً ومعالجات لما يواجهه المجتمع من تحديات وطموحات على المستويات الاقتصادية أو التكنولوجية أو حتى الاجتماعية.

ونوه البروفيسور الحواج في كلمته بالدراسات العلمية الراقية التي أنجزها خريجو الدفعة الاولى من طلبة برنامج الدكتوراه المشترك مع جامعة برونيل البريطانية، معبراً عن ثقته بانعكاس ما حققوه من إنجاز علمي على أدائهم العلمي وحياتهم المهنية بشكل عام.

وذكر أن مؤتمر طلبة الدكتوراه العلمي السنوي الرابع يقدم فضاء للباحثين لتطوير أفكارهم، إذ تساعد نتائج هذه الأبحاث على تحقيق إسهامات ملحوظة وتوفير حلول للعديد من المشكلات، حيث أسهم تنظيم ثلاثة منتديات سابقة في مساعدة المسجلين في برنامج الدكتوراه على نشر أوراقهم البحثية. وتحدث البروفيسور زاهر إيراني من جامعة برونيل البريطانية، كمتحدث رئيسي في المؤتمر، باستفاضة عن القضايا التي يفترض بالباحثين الاعتناء بها في طريق إنجاز دراسات الدكتوراه، ومتطلباتها العلمية والمهنية، وطريق نشر أبحاثهم العلمية، وإثرائها من خلال ذلك، فيما أسهب في شرح خطوات إنجاز الأبحاث العلمية الرصينة والملتزمة بالمعايير العالمية وذكر اشتراطاتها، مع لمحة عن المستجدات المعرفية في هذا المضمار. فيما تطرق عميد شئون الطلبة بالجامعة الأهلية منصور العالي كمتحدث رئيسي ثان في المؤتمر إلى أهمية تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في العملية البحثية، وسبل الاستثمار الأمثل لما تقدمه من خدمات.

وتضمنت جلسات المؤتمر مناقشات ثرية، أثارت إعجاب مشرفي برنامج الدكتوراه من كلتا الجامعتين والباحثين أنفسهم، حيث أتاح لهم المؤتمر فرصة توليد الأفكار ومناقشة عدد من مواضيع الأبحاث بشكل احترافي دقيق.

وقدمت الباحثة أحلام حسن دراسة تطبيقية عن فاعلية القيادة ومدى ارتباطها بأساليب ومناهج القيادة في كليات إدارة الأعمال، فيما ناقشت أنجم رزاقي تأثير تطور الاتصال على المعارف الطبية، وتناول الباحث حسن حسين دراسة عن مدى تأثير بيانات التدفقات النقدية على سياسات الإقراض في المصارف التجارية بمملكة البحرين، في الوقت الذي تناول خالد القحطاني دراسة تطبيقية للتأثيرات الإيجابية والسلبية للبيروقراطية على الأداء التنظيمي لمؤسسات القطاع العام.

وفي اليوم الثاني من المؤتمر قدمت الباحثة الشيخة منيرة آل خليفة دراسة عن تأثير مواءمة استراتيجيات الأعمال واستراتيجيات تكنولوجيا المعلومات على أداء المؤسسات الحكومية، أعقبها الباحث سعود اليوسف ببحث عن المهارات التطبيقية للباحثين في الدراسات العليا، ليناقش الباحث صلاح الحسن عن المردود الإيجابي للحوكمة في تحقيق جامعة بوليتكنك البحرين لأهدافها، فيما تناولت الباحثة ابتسام العلوي أثر تدوير المهام بين أفراد الفريق على فاعليته في الإنجاز، ليختتم الباحث عبدالله الموسى تقديم الأوراق ببحث عن أجدى السبل في تطوير المنظومة القيادية للشركات العائلية.

العدد 3934 - الجمعة 14 يونيو 2013م الموافق 05 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً