العدد 3935 - السبت 15 يونيو 2013م الموافق 06 شعبان 1434هـ

تظاهرة تأييد لـ «سنودن» في هونغ كونغ

تظاهر المئات أمس (السبت) في هونغ كونغ مطالبين بألا تسلم السلطات العميل الأميركي السابق إدوارد سنودن الذي كشف أخيراً وجود برامج مراقبة دولية للاتصالات الهاتفية ولشبكة الإنترنت من جانب الولايات المتحدة، وفق مراسلي «فرانس برس».

وهتف مئات المتظاهرين وبينهم محامون وناشطون حقوقيون وعدد كبير من الأجانب «من أجل الدفاع عن حرية التعبير» و«احموا سنودن» و«لا للتسليم».

وحمل أحد المتظاهرين صورة مركبة تظهر اذني الرئيس الأميركي باراك أوباما وقد غطتهما سماعتان، فيما حمل متظاهر آخر لافتة حملت عبارة «خيانة سنودن هي خيانة للحرية».

ووقعت السلطات في هونغ كونغ منذ وقت طويل اتفاقاً لتسليم المطلوبين مع الولايات المتحدة. لكن بكين يحق لها أن تستخدم الفيتو ضد أي من قراراتها.

ولبى المتظاهرون دعوة 27 منظمة حقوقية. وسلم منظمو التحرك القنصلية الأميركية العامة في هونغ كونغ رسالة جاء فيها «منذ أعوام عدة، دافعت الخارجية الأميركية علناً عن قضية حرية مستخدمي الإنترنت وانتقدت حكومات أخرى لقيامها بهجمات معلوماتية وبأعمال تجسس (إلكتروني) ومراقبة». وأضافت الرسالة «لكننا ندرك الآن، بفضل معلومات كشفت أخيراً، أن الحكومة الأميركية كانت تمارس أنشطة مراقبة سرية خاصة بها وتشن ربما حربها المعلوماتية الخاصة على هونغ كونغ (...) إنه انتهاك لحقوق الإنسان بحق مواطني هونغ كونغ والعالم أجمع».

العدد 3935 - السبت 15 يونيو 2013م الموافق 06 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً