العدد 3941 - الجمعة 21 يونيو 2013م الموافق 12 شعبان 1434هـ

ناشطون حقوقيون بحرينيون يشاركون في منتدى العدالة الانتقالية بإسطنبول

العكري وجاسم حسين مع ليزا ديفيس من منظمة فريدم هاوس خلال المنتدى
العكري وجاسم حسين مع ليزا ديفيس من منظمة فريدم هاوس خلال المنتدى

يشارك عضو المرصد البحريني لحقوق الإنسان ورئيس الجمعية البحرينية للشفافية عبدالنبي العكري، وعضو المرصد النائب السابق جاسم حسين، وعضو الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان والمرصد ميرزا سعيد، وتارا أوجرادي من «برافو»، في أعمال منتدى العدالة الانتقالية بمنطقة تقسيم في اسطنبول، والذي تنظمه كل من «فريدم هاوس» من الولايات المتحدة ومنظمة «لا سلام من غير عدالة» ومقرها عاصمة الاتحاد الأوروبي (بروكسل).

ويركز المنتدى على تفحص ودارسة تجارب العدالة الانتقالية في عدد من البلدان التي تمر بالمرحلة الانتقالية أو ما قبل هذه المرحلة. ويشارك في المنتدى مهتمون بالعدالة الانتقالية من قضاة وممارسين لحقوق الإنسان وخبراء وأكاديميين ممثلين لجمعيات ومنظمات أو بصفتهم الشخصية.

ويتدارس المنتدى فكرة وظاهرة العدالة الانتقالية كما بدأت في الثمانينات في القرن الماضي بعد سقوط أو تحول عدد من الأنظمة الدكتاتورية في أميركا اللاتينية وتحولها تدرجياً إلى أنظمة ديمقراطية كما في البرازيل والأرجنتين وتشيلي.

كما يبحث المنتدى آليات العدالة الانتقالية من خلال تتابع المراحل مع تداخلها ومن ذلك: البحث عن الحقيقة، تحقيق العدالة الانتقالية من خلال القضاء، إنصاف الضحايا مادياً ومعنوياً وإدماجهم في المجتمع.

كما يبحث المنتدى الخيارات والاستراتيجيات المطروحة لتحقيق العدالة الانتقالية.

يشار إلى أن العدالة الانتقالية ترتبط أصلاً بالتحولات في النظام السياسي، وتترتب عليها تغييرات في النظام القضائي والحقوقي.

العدد 3941 - الجمعة 21 يونيو 2013م الموافق 12 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 11:53 ص

      منظمة مشبوهه

      معروف ان هذه المنظمات تتبع مخابرات الدول الغربية وامريكا بالتحديد ، هل سمعتم عن مصادر تمويلها ، انتخاباتها ، عدد واسماء الاعضاء ، من يحق له المشاركة والتمثيل ،، اسئلة كثيرة وكبيرة تشير الى الايادي الخفية وراء هذه المنظمات . مبروك لكل من يلهث وراءها

    • زائر 2 | 5:56 ص

      زائر 1 منظمة فريدوم هاوس منظمة صهيونية لانه ادانت الجرائم المرتكبة في البحرين

      منظمة فريدوم هاوس ادانت الانتهاكات والاجرام المرتكب في البحرين من هدم للمساجد وهتك الاعراض والاعتقال والفصل من الاعمال لهذا انت قلت هذا الكلام .

    • زائر 1 | 1:36 ص

      منظمة فريدوم هاوس منظمة صهيونية منحازة لإسرائيل و تصنف إسرائيل على أنها أكثر بلد حر في الشرق الأوسط هههههه

      ذبحتونه باتهامكم للحكام بأنهم عملاء للصهاينة و الأمريكان و آخرتها تتسابقون للجلوس على موائدهم!
      عطني فاصل بس

اقرأ ايضاً