العدد 3942 - السبت 22 يونيو 2013م الموافق 13 شعبان 1434هـ

وزير الخارجية الهندي في بغداد لبحث تأمين الطاقة لبلاده

وصل وزير الخارجية الهندي سلمان خورشيد إلى بغداد؛ إذ التقى كبار المسئولين العراقيين أمس الخميس يوم الخميس (20 يونيو/ حزيران 2013)، في إطار حملة نيودلهي تقوم بها لزيادة مصادر الطاقة على ما يبدو، لضمان استمرار النمو الاقتصادي.

والتقى خورشيد نظيره العراقي هوشيار زيباري. وسيجري محادثات مع رئيس الوزراء نوري المالكي ونائبه لشئون الطاقة حسين الشهرستاني لمناقشة مجموعة واسعة من الموضوعات على رأسها تأمين إمدادات النفط المهمة من العراق.

وقال خورشيد لوكالة فرانس برس في أول زيارة يقوم بها وزير خارجية هندي للعراق منذ 1990: «في النمو الاقتصادي للهند نحتاج إلى أمن الطاقة والعراق يرتبط بشكل وثيق باستراتيجية الهند في مجال أمن الطاقة».

ورداً على سؤال عمّا إذا كانت العلاقات مع العراق أصبحت ملحّة مع تقليل الهند اعتمادها على النفط من إيران التي تخضع لعقوبات مرتبطة ببرنامجها النووي المثير للجدل، قال خورشيد إن «هذه نظرة سيئة وماكرة». لكنه اقرّ في الوقت نفسه أن «هذه عوامل ذات صلة».

ويسعى العراق الذي يصدر حالياً نحو 2,6 مليون برميل يومياً من النفط إلى زيادة الإنتاج بشكل كبير في السنوات المقبلة؛ إذ يسعى مسئولو الطاقة إلى الوصول إلى قدرة إنتاج تبلغ 9 ملايين برميل يومياً بحلول العام 2017.

العدد 3942 - السبت 22 يونيو 2013م الموافق 13 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً