العدد 3945 - الثلثاء 25 يونيو 2013م الموافق 16 شعبان 1434هـ

«اتحاد النقابات» ينظم ورشة «المفاوضة الجماعية» بالتعاون مع «العمل الدولية»

البنخليل متحدثاً في ورشة العمل بشأن المفاوضة الجماعية
البنخليل متحدثاً في ورشة العمل بشأن المفاوضة الجماعية

العدلية - الاتحاد العام للنقابات 

25 يونيو 2013

نظم الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، أمس الثلثاء (25 يونيو/ حزيران 2013)، ورشة عمل حول المفاوضة الجماعية من حيث «المفهوم، والتقنيات، المناهج، آليات» الاتصال، وذلك في مقر جمعية المهندسين بحضور حشد من أعضاء مجالس إدارات النقابية في الشركات المختلفة.

وقدم الندوة االأمين العام المساعد للتدريب والثقافة جمعة البنخليل، الذي استعرض بشكل مفصل أهداف الورشة، وتطرق لمفهوم المفاوضة الجماعية وأهميتها، ومتى تكون الأوقات المناسبة للتفاوض بين العمال وإدارات شركاتهم. كما قدم البنخليل شكره لمنظمة العمل الدولية على دعمها الكبير للاتحاد العام للنقابات.

من جانبه، قال ممثل منظمة العمل الدولية في البحرين مكي عيسى، إن «الورشة تتسهدف أعضاء من مجالس إدارات النقابات على اعتبار أنهم المعنيون بقضية المفاوضة».

وأضاف «إن قضية المفاوضة الجماعية هي ركيزة مهمة في العمل النقابي، ونحن نحتاج لإنضاج هذا المفهوم عند النقابيين، وإعطاؤه بُعداً منهجياً، وتحديد موضوع التفاوض، وتحديد خيارات التفاوض، وتحديد الفريق التفاوضي، ودور كل طرف في الفريق ضمن خطة تفاوضية واضحة، وكذلك دراسة الخيارات في حال تم إدخال أي خيار جديد خلال التفاوض».

وأوضح عيسى أنه «في العلمية التفاوضية يجب النظر للطرف الآخر في التفاوض كشريك أساسي، ويجب استخدام آليات الإقناع، ومنها القيام بدراسات اقتصادية ودراسات جدوى، فمثلاً في طلب رفع الرواتب يجب إيضاح هل يقترن ذلك الطلب بدراسات اقتصادية مقنعة لرفع الإنتاج مقابل رفع الرواتب».

العدد 3945 - الثلثاء 25 يونيو 2013م الموافق 16 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً