العدد 3945 - الثلثاء 25 يونيو 2013م الموافق 16 شعبان 1434هـ

العزاوي: البيئة السياسية المحيطة بعملية صناعة القرار هي المتحكم الأول بطريقة اتخاذه

أم الحصم - معهد البحرين للتنمية السياسية 

25 يونيو 2013

أكد الخبير السياسي بمعهد البحرين للتنمية السياسية منذر العزاوي، أن البيئة السياسية المحيطة بعملية صناعة القرار هي المتحكم الأول في اتخاذ القرار السياسي، مشيراً إلى أن التعرف على العوامل المؤثرة في صناعة القرار السياسي تعتبر من الشروط الضرورية للوصول إلى قرارات رشيدة وعقلانية بعيدة عن الأهواء الشخصية.

جاء ذلك في ورشة عمل نظمها معهد البحرين للتنمية السياسية تحت عنوان «القوى المؤثرة في القرار السياسي» والتي اختتمت أعمالها أمس الأول (الإثنين).

وقال العزاوي: «إن جماعات الضغط تعتبر تجمعات لأفراد ذوي مصالح مشتركة تربطهم علاقات اجتماعية خاصة ذات صفة دائمة أو مؤقتة بحيث تعرض على أعضائها نمطاً معيناً من السلوك الجماعي».

وعن طبيعة العوامل المؤثرة في القرار السياسي، ذكر العزاوي» العديد من العوامل، منها ما هو متصل بالبيئة الداخلية كالمتغير الاقتصادي وما يرتبط به كمتوسط دخل الفرد ومعدل النمو الاقتصادي والناتج القومي مضيفاً أن المتغير العسكري، والذي يشمل ما تتمتع به الدوله من إمكانيات وقدرات عسكرية، تتيح مرونة أكبر في اتخاذ القرارات السياسية في وقت السلم من خلال تبني سياسات ردع تجنباً للحرب».

وأضاف «يعتبر المتغير الجغرافي من العوامل المؤثرة وله تأثير واضح ويتصل بموقع وحدود الدولة ومساحتها، كما يعتبر المتغير السكاني من العوامل المؤثرة بما يحمله من أمور تتعلق بتعداد السكان والكثافة السكانية بالإضافة إلى شكل الخريطة السكانية لهذه الدولة».

وعرّف العزاوي مفهوم القوى المؤثرة بأنها القوى التي تستطيع أن تؤثر على صانع القرار السياسي بالشكل الذي قد يدفعه إلى اتخاذ قرارات معينة، لافتاً إلى أن القوى المؤثرة تنقسم إلى قوى رسمية كالسلطة التنفيذية والتشريعية أو قوى غير رسمية كالجمعيات السياسية ومنظمات المجتمع المدني وجماعات الضغط واستخدام وسائل إعلامية خاصة بهم للتأثير في اتجاهات الرأي العام.

العدد 3945 - الثلثاء 25 يونيو 2013م الموافق 16 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً