العدد 3950 - الأحد 30 يونيو 2013م الموافق 21 شعبان 1434هـ

خريف طائفي يريد حرق الربيع

سوسن دهنيم Sawsan.Dahneem [at] alwasatnews.com

منظر الدم هذه المرة كان مختلفاً، ورائحة الدم كانت مختلفة، إذ لم يكن الدم الذي سفك في الفترة الأخيرة دماً يسفكه طاغية يخاف على عرشه من متظاهرين تمردوا على سياسته التي خنقتهم وخنقت آمالهم بمستقبل مشرق، فقرروا الخروج في مسيرات وحراكات شعبية هدفها انتزاع حقوقهم منه لا من سواه، أو الإطاحة بحكمه حين يصر على تجاهلهم وتجاهل مطالبهم، ليقابلهم بآلة قتل تخترق أجسادهم وتنتزع أرواحهم التي حنّت إلى الحرية وطالبت بها، أياً كان نوع هذه الآلة وأياً كانت الدولة التي صدرتها له للفتك بأعدائه من داخل حدود دولته.

الدم هذه المرة سُفِك على الاسفلت والطين لأنه دمٌ من طائفة أخرى، غير دم الطائفة التي سفكته، دمٌ لا ذنب له إلا أنه كان يسكن شرايين أجساد آمنت بطائفة لا ينتمي إليها التكفيريون الذي يعشقون سفك الدماء التي تخالف أفكارهم، فامتلأت الأراضي بدماء ساخنة أُهدِرَت بدم بارد نتيحة لفتاوى أصدرها من هو عارٌ على المسلمين، ومن آثر القتل على النصح، والكراهية على قيم التسامح.

كنا نتألم لوضع العراق وما يحدث في أراضيه من احتراب طائفي، باعتباره البلد العربي الوحيد الذي يسفك فيه المسلم دم أخيه بشكل مستمر بعد أن توقفت حرب الطوائف في لبنان، ولربما تفاءلنا قليلاً بموجة الربيع العربي وقدرتها على حقن الدماء في كل البلدان بعد أن يتوحد أبناء الشعب الواحد في سبيل الحصول على حقوقهم كاملة، لكننا اليوم بتنا نرى دماً مسفوكاً باسم الربيع الذي شكّل لنا ذات يومٍ أملاً في الخلاص من هذه الحال التي سخر منها أعداء الإسلام والإنسانية واتخذوها وسيلة ضد المسلمين. فها هو العراق يئن في كل يوم بسبب من يُقتل على أرضه، وها هي سورية التي خرجت في بادئ الأمر تطالب بحقوق شعبها، حوّلت ثورتها من ثورة ضد حاكمها الجائر إلى ثورة ضد الطائفة التي ينتمي إليها، وكأن الانتماء إلى ذات الطائفة بات جرماً، فتباهى بعض «الثوار» بقدرتهم على قتل أبناء وطنهم، وتنادوا لعدم الإبقاء على واحد من العلويين، باعتبارهم كفرة ومؤيدين لحكم الأسد، ناسين أو متناسين أن الاختلاف السياسي أمر قائم في كل البلدان، وأن هذا الاختلاف الطائفي كان موجوداً لقرون.

سابقاً كانت لبنان تعاني وتبكي، ثم دخلت العراق في هذا المستنقع، لتنضم إليهما سورية بعد الثورة، والآن تنجر مصر إلى ذات القافلة البائسة. قافلة التكفيريين الذين يجيزون سحل من هم على غير طائفتهم. مصر التي كانت مضرباً للأمثال في التعايش المذهبي والديني، وكانت أصوات أجراس الكنائس فيها تدوي بالقرب من المآذن.. فيلتحم الصوتان وتلتحم معهما قلوب المؤمنين بهما، مصر التي كانت لا تعرف معنى أن يقول المسلم: أنا شيعي أو سني... ركبت اليوم موجة الطائفية، وتخلت عن حكمتها، في احتواء المشكلات الناتجة عن سبّ الصحابة أو آل البيت، واتجهت للقتل متجاهلةً أن الدين يحرّمه مهما كان سببه، وأن من يخطئ يجب أن يخضع للقانون لا للأهواء الإجرامية.

نحن ضد شتم رموز المسلمين من الأساس، وضد لعن أحد من الصحابة أو آل البيت، ولكننا ضد القتل أيضاً. القتل الذي شوّه صورتنا حتى أمام الجاليات التي كانت تفكر ولو لوهلة واحدة في الدخول في ديننا بعد ما وجدته من تعامل لطيف يشي بتعاليم دين سمح لا يحتقر من لا ينتمي إليه، فباتت تضحك علينا وتزدرينا بسبب هذا الاحتراب غير المبرر.

إقرأ أيضا لـ "سوسن دهنيم"

العدد 3950 - الأحد 30 يونيو 2013م الموافق 21 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 1:36 م

      ربيع دائم لن يمر دون تغير كبير

      الربيع العربي يتجدد اليوم في مصر. الربيع جاء ليغير اوضاع المنطقة الى واقع افضل وليس استمرار الدكتاتورية.

    • زائر 5 | 8:31 ص

      الاسلام منهم براء

      القتل في هذه الايام على الهوية. يقتلون ويذبحون ويكبرون أثناء تنفيذ جرائمهم.كل ذلك باسم الاسلام والاسلام منهم براء.

    • زائر 4 | 2:25 ص

      سفك الماء والاعتداء على الناس لا ترضي الله بس من الناس يسويها

      لهيب صيف محرق ولهيب نار وسعير الليل وظلمه بعد. وأين النور والضياء مال الشمس والقمر. إنعكاس نور الشمس ينتج ضوء القمر ويظهر بدرا – يعني قمر 14فبراير أو نصف الشهر أو ماذا بعد. الامريكان حالفين أطلسي وأسلحه متاجره فيها ورأسمالهم عصابات مثل مصعب أو متعصب الى فكره. العوده الى العصبيه والجاهليه ظلام. السؤال كيف رجعت البشريه الى الوراء ولم تتقدم؟ الاجابه قد تكون غير مرئيه مثل ما انتشر إن الكهنه يتعاملون مع الناس بالسحر والشعوذه والرقيه. يعني قوى ظلاميه تقود الناس الى الظلم والاعتداء على بعض لا شعوريا

    • زائر 2 | 1:01 ص

      من البر

      شتم رموز المسلمين سببها ادخال الدين في السياسه. كل من اراد ان يسيس حجز له اسم ديني وراح يلعب في السياسه. اصبحت لاسماء الدينيه كانها Brand علامه تجاريه. لا احد يتكلم بنفسه عن تفسه انما يتكلم كانه عنده وكاله حصريه من الموكل. وفي النهايه كما يحصل في التجاره good brand و bad brand ويدفع ثمنها صاحب الاسم. ويكره هدا الاسم لارتباطه باعمال هده الجماعه او تلك علي حسب موقعك من الموقف. سنخسر كل رموزنا الدينيه في الاجيال القادمه لانهم ارتبطوا بالقتل والتفرقه والحرب والخراب...... اقراو التاريخ!!!!

    • زائر 1 | 12:34 ص

      الجحيم الطائفي

      الربيع هو اكبر عمل مخابراتي لحرق المنطقة وتقسيمها والأحزاب العربية دخلت في الفتنه من أوسع أبوابها

اقرأ ايضاً