العدد 3951 - الإثنين 01 يوليو 2013م الموافق 22 شعبان 1434هـ

«الوفاق»: اعتقال 9 مواطنين خلال 4 أيام واعتداء على مساجد

آثار الاعتداء على مسجد الشيخ ميثم
آثار الاعتداء على مسجد الشيخ ميثم

قالت جمعية الوفاق إن حصيلة اعتقالات المواطنين خلال أربعة الأيام الماضية بلغت 9 مواطنين بينهم طفل واحد، فيما بلغت حصيلة المداهمات أكثر من 35 منزلاً في مناطق متفرقة من البحرين.

وذكرت الجمعية، في بيان لها أمس الإثنين (1 يوليو/ تموز 2013) تلقت «الوسط» نسخة منه، أن «قوات الأمن شنت حملة مداهمات واسعة فجر أمس (الإثنين) في مناطق متعددة كان بينها كرانة وباربار والدراز وبني جمرة وسترة والديه، اقتحمت خلالها منازل المواطنين عنوة وقامت بتفتيشها».

وأضافت «أصيب خلال الأيام الأربعة الماضية (الخميس والجمعة والسبت والأحد 27 - 30 يونيو/ حزيران 2013) أكثر من 22 مواطناً بإصابات متفرقة نتيجة استخدام العنف والقوة المفرطة من قبل قوات الأمن».

وبينت «الوفاق» أنه «تم رصد استهداف مسجدين في السنابس وسار، بإطلاق عبوات الغازات السامة والخانقة فيهما. وفي حالة ثالثة قام «مجهولون» بالاعتداء على مسجد الشيخ ميثم البحراني المعروف في منطقة أم الحصم، وتخريب وتكسير محتوياته، فضلاً على سرقة مبالغ مالية (نذور وتبرعات)، كما أتلفت ممتلكات خاصة في 10 حالات متفرقة وصادرت ممتلكات لمواطنين في حالة موثقة، فيما تعرض 4 مواطنين للتعذيب على يد القوات التي مارست الانتهاكات لحقوق الإنسان ضد المواطنين، كما استخدمت الأسلحة النارية (الرصاص الانشطاري) والغازات السامة والخانقة».

وفي التفاصيل، بحسب احصاءات دائرة الحريات وحقوق الإنسان بجمعية «الوفاق»، فقد «تمت مداهمة 35 منزلاً في: المعامير (10)، الدراز (9)، كرانة (3)، باربار (2)، سفالة (2)، بني جمرة (2)، دمستان (1)، المنامة (1)، السنابس (1)، المحرق (1)، الكورة (1)، القريّة (1)، النويدرات (1)».

وذكرت «تم اعتقال 9 مواطنين، بينهم طفل، من: المعامير (5)، الخارجية (1)، المنامة (1)، بني جمرة (1)، المحرق (1). وفي المقابل تم الإفراج عن 6 معتقلين، من دون المعتقلين التسعة».

وبينت أن «قوات الأمن تسببت في إصابة 22 مواطناً باستخدام سلاح ناري (الرصاص الانشطاري) أو باستخدام عبوات الغاز المسيل للدموع والـC4 كذخائر حية، وذلك في: كرزكان (7)، الدراز (4)، البلاد القديم (3)، سفالة (2)، أبوصيبع (1)، كرانة (1)، كرباباد (1)، أبوصيبع (1)، سار (1) المعامير (1). وفي حالة خاصة تم رصد قوات الأمن وهي تتعمد رمي قنابل صوتية على نسوة في الشارع العام، في قرية دمستان، وهن في غير حالة تجمهر».

وبحسب جمعية «الوفاق» فإن «قوات الأمن أقدمت على تعذيب 4 مواطنين والاعتداء عليهم بالضرب المبرح في السنابس والكورة. وفي حالة خاصة أقدمت على استهداف إحدى العائلات، في قرية المعامير، بالطلق المباشر على سيارتها أثناء مرورها في الشارع، ما أدى إلى إصابة الأب، وحالتي اختناق وإغماء لطفليه».

وذكرت أنه «تم رصد تخريب وتكسير 4 سيارات في المعامير وسار والسنابس، بالطلق المباشر بعبوات الغاز المسيل للدموع على تلك السيارات، أو الاصطدام بها. إضافة إلى تسجيل 3 حالات لإحداث تلفيات في المنازل، في السنابس والقريَّة والدراز، وذلك بالطلق المباشر لعبوات الغاز المسيل للدموع فيها، أو أثناء المداهمة».

العدد 3951 - الإثنين 01 يوليو 2013م الموافق 22 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 6:43 ص

      زائر 1

      ان قلب انسقى بالطائفة البغيضة والشحن بفكر متطرف من الصعوبة ان يرى الحقيقة .

    • زائر 9 | 4:21 ص

      فهؤلاء مجهولين و لا يمكن التعرف عليهم

      أي والله ذلين مجهولين و اللي يحرقون تاير يطلع في ثواني

    • زائر 8 | 2:43 ص

      فارس الغربية

      جهد تشكر عليه "جمعية الوفاق"... أشتون لم و لن تبوح بالحقيقة إلا بعد أن تبتعد عن السياسة... موقعها لا يسمح لها بأن تقول "البحرين عاصمة التعذيب".

    • زائر 5 | 2:04 ص

      عادي

      في هذا الصمت تستاهلون اللي يصير لسكوتكم وتكتفون بالتغريدات والتنديدات شعب مايقدر ياخذ حقه النظام سيسحقه شوي شوي والياي اعظم .. حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 11 زائر 5 | 8:36 ص

      شنو النظام

      أي نظام ؟ احنا فالبحرين يوجد قانون يجب احترامه , بيخربون بيكسرون ؟ بيتعاقبون بيتم مداهمة بيوتهم ... المعادلة بسيطة وابسط من معادلة تكوين الماء .

    • زائر 4 | 12:53 ص

      اشتون

      اشتون تقول الوضع ايجابي والبحرين تسير على الخط الصحيح

    • زائر 3 | 12:49 ص

      طبعا التسعة ليس بينهم من كسر و سرق المسجد

      فهؤلاء مجهولين و لا يمكن التعرف عليهم

    • زائر 1 | 10:24 م

      {{{ كلمة حق }}}

      الاعتداء على المساجد مرفوض رفض قاطع ولا يجوز لاي شخص ان يعتدي عليها ان كان بسبب او بدون سبب لانها اولا واخيرا بيت من بيوته . ويذكر فيه اسمه جل وعلى شأنه . وبالمناسبه عن هذا المسجد اعتقد الكبار يعلمون بأن اهل السنه كانوا يتباركون فيه كمعتقد ويعملون فيه النذور وتوزع على مرتاديه الحلوى والرهش مع الخبز وبعض الناس تقوم بأعداد الغداء فيه حاله حال كل الاضرحه في البحرين . واما الان بعد الصحوه ابتعدت عن هذه المعتقدات 000 وشكراااا

اقرأ ايضاً