العدد 3952 - الثلثاء 02 يوليو 2013م الموافق 23 شعبان 1434هـ

كشكول رسائل ومشاركات القراء

«صندوق التقاعد» يخصم في 2013 مبلغ سنوات ضم الخدمة من موظف سددها كاملة في 2008

 

بفارق 6 سنوات من اليوم المفترض الذي قد أتمَّت فيه كل المبالغ الملزم بسدادها أي القسط لأجل الانتفاع بخدمتين تقدمت بطلب لأجل الحصول عليهما من قبل هيئة صندوق التقاعد، أولهما خدمة ضم سنوات خدمة سابقة والبالغة نحو 3 سنوات فيما الخدمة الأخرى تشمل شراء سنوات خدمة عددها خمس سنوات، أتفاجأ بإيصال محدد في أحد بنوده أن الراتب الذي يصرف لي شهرياً من مقر عملي كحارس في وزارة التربية طاله خصم لمبلغ وقدره 10.800 دنانير وهي تشمل قيمة ضم سنوات الخدمة السابقة، وبعد مراجعة مقر الهيئة تبين بأن نظام الهيئة لايملك أي شي يفيد بأنني كمواطن قد سددتها بالكامل مطلع شهر يناير/ كانون الثاني 2008، فقط ما بحوزتي حالياً ورقة صادرة من الهيئة ذاتها محدد فيها خدمة شراء سنوات خدمة 5 سنوات فيما خدمة الضم لا يوجد أي ورقة بحوزتي توثق ذلك الشيء، وعلى ضوئه لم أجد باليد حيلة سوى رفع مقتطفات هذه الظلامية التي أعاني من ورائها وتقوم الهيئة بلا سابق إنذار بخصم مبلغ من راتبي بحجة خدمة ضم سنوات وهي من الأساس ضريبة قد سددتها بالكامل مطلع 2008 لكني لا أملك أي ورقة تثبت صحة كلامي وكذلك الهيئة في داخل نظامها الحاسوبي لا يحوي على أي شيء يثبت صحة كلامي... لذلك هنالك أسئلة نثيرها عبر هذه الأسطر علّها تزيل بعضاً من أوجه الغموض... أبرزها أين كانت الهيئة من خصم المبلغ ذاته طوال 6 سنوات من العام 2008 حتى أبريل/ نيسان 2013... هل استيقظت فجأة للتو وأدركت بأنني لم أسدد قيمة قسط ضم الخدمة؟ هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى، أيعقل أن نظام الكمبيوتر الخاص بالهيئة يفتقد ويخلو من أي إشارة ودليل يؤكد على خطوة قيامي بدفع القسط في 2008... فأين يكمن الخلل هل في الهيئة التي استيقظت بعد سبات دام 6 سنوات وما بين ليلة وضحاها تطالبني بدفع قسط ضم الخدمة أم من نظام الحاسوب الذي طاله ربما خلل فني أفقده بعض من قاعدة بياناته الضرورية التي تخص أموال مواطنين ويتحملون ضريبة أكلاف الخطأ لوحدهم... هذا السؤال الذي نطرحه على الجهات المعنية، ونأمل الحصول على إجابات شافية تبين لنا سب هذا الخطأ الناتج من أين؟ هل من الهيئة التي أفقدها نظامها الحاسوبي كل البيانات ليطال تلك السنوات تحديداً؟ ولماذا للتو استيقظت على وقع هذا الأمر وتطالبني بالقسط وقيامها بعملية الخصم بلا سابق إنذار... مع العلم أن المشكلة قد تكررت مع أكثر من شخص وأنا على صلة بهم ولكن الذي خدمهم هو امتلاكهم لوثيقة تؤكد صحة كلامهم، ولكنني لأني طوال 6 سنوات لم أحتفظ بأي ورقة فضاع حقي معهم... لذلك كل ما أطالب به الجهة الرسمية أن تتأكد من صحة كل ما تقوم به وتتحقق من الأمر دون أن تسارع الخطى بإطلاق مزاعم وتسويق شبهات بحق مواطنين ظلوا ردحاً من الوقت يسددون القسط ظناً بأن الأمر برمته قد انتهى ولكنهم اكتشفوا على محض الصدفة بأنهم وقعوا في فخ لا طائل من ورائه سوى القبول على مضض بما هو واقع عليهم والالتزام بسداد قيمة القسط مجدداً رغم انتهائهم من دفعه كلياً قبل 6 سنوات سابقة.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


«معلمو الأندية المسائية» يترقبون منذ 3 أشهر مستحقاتهم المالية

نحن مجموعة من المعلمين والإداريين كنا قد شاركنا في برنامج الأندية المسائية والذي أعدته إدارة الأنشطة والخدمات الطلابية بوزارة التربية والتعليم حيث يهتم برعاية الطلبة المنتسبين إليه ويقدم لهم برامج أكاديمية وترفيهية لما له من مردود إيجابي على عملية التحصيل الدراسي بالدرجة الأولى، وقد استمر العمل في هذا البرنامج طيلة ثلاثة أشهر بدون كلل أو ملل بل كنا نصبو إلى تحقيق الهدف المرجو منه. وقد وعدنا المسئولون والقائمون على إدارة هذا البرنامج بصرف أجورنا خلال هذه الأشهر الثلاثة ولكن إلى الآن لم نحصل على فلس واحد.

ونحن على ثقة تامة بأن إدارة الأنشطة والخدمات الطلابية ستبادر مشكورة بتسريع عملية صرف أجورنا المستحقة.

المعلمون العاملون في الأندية المسائية


مشروع البلاد القديم الإسكاني المعطل

أحبائي أهالي البلاد القديم – هذا هو حالنا جميعاً – وليس بمقدرتنا سوى أن نهلل ونكبر ونبتهل وندعوا ونصبر، وننتظر لعل الله أن يجعل بعد العسر يسراً، فينفرج باب الأمل، ويبدأ المسئولون العمل على إنجاز «مشروع البلاد القديم الإسكاني»، المقام في مجمع 362، قرب مدرسة البلاد القديم الابتدائية للبنات، فينعم أهالي الدائرة الثامنة بمحافظة العاصمة بسكن تطمئن فيه القلوب، وترتاح له النفوس ويصبح المواطنون به رافعين الرؤوس.

أقول:

البلاد القديم بأل التعريف أنطقها واكتب

فتاريخها وآثارها وتراثها عظيم

البلاد القديم مدينة جداً قديمة

أصبحت من الإصلاح والتعمير عديمة

مشروعها الإسكاني لازال معطلاً

لقد ترك لسافي الرياح غنيمة

لا ترى له أثراً سوى حفراً

تصدر منها روائح نتن وخيمة

قالوا بدأنا نبني لكم مساكن

فما رأينا إلا كوماً من الطابوق رميم

وما علمنا إن تكلمنا قيل لنا

خالفتم الحقيقة قولكم هذا جريمة

يا راعي القانون لمن نشتكي ليحكم أن دعوتنا سليمة

أ لوزارة الإسكان نوصل صوتنا

لتبدأ بالبناء، وهي بحالنا عليمة؟

أم لمجلس النواب وهو يعلم

أم ننتظر فلربما نحظى بلفته رحيمة؟

أنصبر ونسكت حتى الممات

كما ماتت من الإهمال فطيم؟

في كل يوم يعلن عن بيوت شيدت

في قرية أو مدينة والبلاد القديم حريمة

فإن يكن هكذا واقع حالنا

فحياتنا أتعس من حياة البهيمة

لقد ذرفت على السبعين ثلاثاً

وما جنيت إلا المتاعب والهضيمة

فلا معونة الغلاء حظيت بها

ولا أعطيت بدل الإعاقة المستديمة

ولا بيتاً عندي يليق بحالي

كأنما ارتكبت جريمة جداً ذميمة

فأسأل الله أن يمن على الجميع

بصحة ورخاء وتواصل ومودة حميمة

عبدالله السعيد


الشكر لكل من ساهم في طرح قضية السكلر الإنسانية

قضية قصمت ظهر البعير وأخذت حيزاً كبيراً من الإثارة والشد والجذب لما يحمله في طياته هذا الملف من إنسانية صرفة تذوب معها كل المقاييس الأخرى... فملف مرضى السكلر أصبح حديث الساعة للمجتمع البحريني بمختلف شرائحه، فالكثير يريد أن يُعبر ولو بكلمة، وليُسانده بدعم يبعث الأمل في نفوس المرضى الذين يعانون من مرض فقر الدم المنجلي (السكلر) لما آل إليه حالهم على رغم التوجيهات السامية للتخفيف من آلامنا والحد من معاناتنا.

شكراً لكل صحيفة دعمت قضيتنا، وشكراً لكل صحافي فسح مجالاً لكتابة عمود يُعنى بمرضى السكلر ويُطالب بتحسين أوضاعهم اجتماعيّاً واقتصاديّاً وإنسانيّاً على رُغم محاولة بعض الصحف والكُتاب تسييس هذا الملف الذي لا يتحمل التسييس؛ لأنه ملف إنساني بحت بالدرجة الأولى.

تعجز الكلمات عن شُكركم، فأنتم تبعثون الأمل على رغم الألم الذي نتعايش معه، فبعضهم يتهمنا بالإدمان ولم يقتصر الأمر على ذلك إلى أن وصل الأمر إلى انتهاك أعراضنا بوصمنا بأعمال غير أخلاقية كإقامة العلاقات الغرامية وعندما يصدر هذا الأمر من مسئول عليه تقديم العُذر إلى أهالي المرضى والمرضى أنفُسهُم ولا نُطالب بمحاسبتهم فالدين الحنيف يحثُّنا على التسامح، وهذا من شيم المجتمع البحريني، لكن من المخجل والمعيب اتهام عباد الله عز وجل باتهامات باطلة، لكن حديثنا ليس عنهم بل عن عظيم امتنانا وشكرنا لكل مخلوق تعامل معنا بإنسانية، فلكم منا وقفة إجلال واحترام أيها الأحبة ودمتم بخير.

حميد المرهون

ومجموعة من مرضى السكلر


حسافه

عَجَبْ أَسْأَلْ وُعَنِّي ما يِسِأْلُوْنْ

أَنا أْحِبْهُمْ وُهُمْ غِيْرِي يِحِبُّوْنْ

حَسافِهْ مِنْ رُوَى زَرْعَهْ لِغِيْرَهْ

أَنا أَزْرَعْ وُغَيْرِي هُمْ يِحِصْدُوْنْ

***

رِسايِلْ حُبْ تَرْسِلْهَا مِنْ اِلْعِيْنْ

تِدِشْ اِلْقَلْبْ تِجاوُبْهَهْ اِلْشِفاتِيْنْ

وُسَلامْ بِاْلْيَدْ إِشارَهْ لِي مِنْ إِبْعِيْدْ

هذا حـالْ اِلْمُحِبْ وِيّا اِلْمُحِبِّيْنْ

***

رِجِيْتْ اِلْزِيْنْ يِلْكَانِي وَانا حَي

تَرانِي آحْتِضِرْ لُوْ يِمْهِلْ إِشْوَي

حَبِيْبِي يا بَعَدْ عُمْرِي وُرُوْحِي

بَلَيّاكْ اِلْعُمُرْ عِنْدِي فَلا شَـي

***

حِرَمْتْ اِلْعِيْنْ مِنْ نَظْرَةْ عِيُوْنِكْ

وُشَغَلْتْ اِلْبالْ يا عُمْرِي بِدُوْنِكْ

وُصِرْتْ آمُرْ عَلَى دَرْبْ اِلْمَحَبِّهْ

وُيِمْكِنْ بِاْلْصِدَفْ آلْحَظْ فُتُوْنِكْ

خليفة العيسى

العدد 3952 - الثلثاء 02 يوليو 2013م الموافق 23 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:43 م

      امنا الدكتوره عزيزه مركز نعيم

      الشكر موصول الى كل من وقف بجانبنا ولو بإبتسامه ومن منبركم هذا أوجه شكري الى ام مرضى السكلر الدكتوره عزيزه على حسن تعاملها مع المرضى وحنانها الفائض على الجميع وابتسامتها الي تمحي كل آلامنا لك الشكر والتقدير

    • زائر 1 | 10:27 م

      انتم أملنا

      نعم وقفة إجلال وإكبار لكل من ساندنا ولو بحرف لكل من تعاطف معنا وشاركنا همومنا في منع العلاج عنا فهو حق لكل من سكن تراب مملكتنا الحبيبة لكل مواطن و أجنبي فكيف يمنع عنا ونحن أبناء هذه الأرض الطيبة التي غمر خيرها القاصي و الداني حتى وصل خير بلادي لكل أصقاع الأرض حتى وصل لكل مشردي الأرض من ضاقت بهم ارض بلادهم درعاً فوصل خيرنا لللاجئين السوريين و وصل لأرض فلسطين الحبيبة ومنعنا نحن أبناء الوطن منه وهو حقنا في تلقي الرعاية الرحيمة وهو حق كفلته كل المعايير الأنسانية وكفله الدستور الذي غاب عن وزارة الصحة

اقرأ ايضاً