العدد 3954 - الخميس 04 يوليو 2013م الموافق 25 شعبان 1434هـ

المفاوضات الأوروبية الأميركية للتبادل الحر تبدأ 8 يوليو

وافق الأوروبيون يوم الأربعاء (3 يوليو/ تموز 2013)، على بدء المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن اتفاق للتبادل الحر على رغم الإرباك الدبلوماسي الناجم عن التوقف الاضطراري لطائرة الرئيس البوليفي إثر الاشتباه في أنها تنقل المستشار السابق لدى الاستخبارات الأميركية إدوراد سنودن.

وفي برلين، أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو يوم الأربعاء أن المفاوضات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن اتفاق للتبادل الحر ستبدأ في الثامن من يوليو/ تموز، لكن في المقابل ستقوم مجموعات عمل بتوضيح حجم التجسس الذي قام به الأميركيون.

وقال باروزو في برلين في ختام لقاء مع 18 رئيس دولة وحكومة في الاتحاد الأوروبي وبعد خلاف بين باريس وبرلين بشان المسار المفترض اتباعه: «اتفقنا اليوم على الأمر الآتي: نؤمن بالعلاقة عبر الأطلسي (...) لكننا نريد في الوقت نفسه مجموعات عمل» تقوم بتحليل انعكاس عمليات التجسس الأميركية.

وفي برلين، أعلن الرئيس فرنسوا هولاند أنه «لا يمكن أن تبدأ مفاوضات تجارية من دون أن تبدأ في الوقت نفسه محادثات مع الولايات المتحدة بشأن نشاط أجهزة الاستخبارات في دولنا وحماية المعلومات الشخصية».

وحرص باروزو على التذكير بأن المفوضية الأوروبي هي المخولة التفاوض باسم الأوروبيين وأن من مسئولياتها إجراء هذه المحادثات.

ومساء يوم الأربعاء أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن الولايات المتحدة تتعامل «جدياً» مع القلق الأوروبي إثر كشف المعلومات بشأن عمليات التجسس.

والمفاوضات بشأن اتفاق للتبادل الحر عبر الأطلسي حصلت على الضوء الأخضر أثناء قمة أخيرة لمجموعة الثماني في أيرلندا الشمالية على أن تبدأ المحادثات الفعلية الأسبوع المقبل في الولايات المتحدة.

العدد 3954 - الخميس 04 يوليو 2013م الموافق 25 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً