العدد 3955 - الجمعة 05 يوليو 2013م الموافق 26 شعبان 1434هـ

وزير الأشغال يفتتح الجسر العلوي لتقاطع ميناء سلمان

ينقل 50 % من الحركة المرورية القادمة من الغرب باتجاه شارع الفاتح

وزير الأشغال يقص شريط افتتاح الجسر العلوي
وزير الأشغال يقص شريط افتتاح الجسر العلوي

افتتح وزير الأشغال عصام خلف الجسر العلوي لميناء سلمان، أمس (الجمعة)، ومن المؤمل أن ينقل 50 في المئة من الحركة المرورية القادمة من الغرب على شارع الشيخ عيسى بن سلمان إلى الشمال باتجاه شارع الفاتح.

وقال خلف ان الوزارة قامت بتعديل الإشارة الضوئية لتقاطع شارع الفاتح مع شارع الجفير، بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور لرفع مستوى السلامة المرورية ولتقليل مراحل التوقف، حيث تمت زيادة الطاقة الاستيعابية للإشارة الضوئية من خلال منع الدوران العكسي للمرور القادم من الجنوب الأمر الذي سيخفف من الازدحام المروري عند هذا التقاطع ما يسهل إنجاز أعمال المراحل الأخرى من المشروع، علماً بأن التحويلات ستشمل منع الدوران العكسي للإشارة الضوئية رقم 15 الواقعة على شارع الفاتح – تقاطع الجفير - وذلك للمرور القادم من الجنوب إلى الشمال باتجاه المنامة لضمان السلامة المرورية على التقاطع بعد افتتاح الجسر العلوي للمرور القادم من شارع الشيخ عيسى بن سلمان باتجاه شارع الفاتح، وستتم مراقبة الوضع المروري على جميع الإشارات الضوئية القريبة بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور.

وتحرص وزارة الأشغال على الحفاظ على انسيابية الحركة المرورية في موقع المشروع قدر الإمكان، كما تجري هذه الإجراءات لضمان انسيابية الحركة المرورية على شارع الفاتح والشوارع المحيطة، وتهيب الوزارة بالمواطنين والمقيمين الالتزام بالقواعد المرورية حفاظاً على سلامة الجميع.

واستطاع فريق العمل في وزارة الأشغال من الانتهاء من تنفيذ هذا الجسر بحسب الخطة الموضوعة، بالتعاون مع استشاري الوزارة، ومع افتتاح هذا الجسر سيقل الازدحام بشكل ملحوظ على تقاطع ميناء سلمان، حيث ستتحول الحركة المرورية من شارع الشيخ عيسى بن سلمان نحو الفاتح لتصبح حركة حرة من دون توقف وهو ما سيرفع الطاقة الاستيعابية بشكل كبير.

وأضاف الوزير أن «المرحلة المتوقعة اللاحقة ستكون افتتاح النفق الأرضي في شهر سبتمبر/ أيلول المقبل وذلك لتحرير مسارات المرور التي تستخدم في التحويلات المرورية الحالية واستكمال أعمال الطرق فيها ومع استكمال المشروع في نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني سيوفر المشروع حركة مرورية حرة بلا توقف من جسر الملك فهد حتى المنطقة الصناعية في الحد وهو المسار الحيوي الذي ينقل الحركة التجارية والصناعية عبر مملكة البحرين من السعودية إلى ميناء خليفة بن سلمان والعكس، كما يمثل هذا المسار أيضاً أهم الطرق على شبكة الطرق الرئيسية في مملكة البحرين وبرفع كفاءته ومستوى السلامة يكون له الانعكاس الإيجابي على حركة الاقتصاد والتجارة في البلد».

على صعيد آخر فإن هذا المشروع يندرج ضمن خطة وزارة الأشغال لإنشاء مسارات مفتوحة في العاصمة المنامة من دون توقف على غرار شارع الملك فيصل وشارع خليفة بن سلمان وشارع عيسى بن سلمان، حيث سيكون تقاطع ميناء سلمان جنباً إلى جنب مع هذه الشوارع الرئيسية وسيمثل حلقة مهمة في خلق شارع دائري مفتوح حول العاصمة.

ويعتبر مشروع تقاطع ميناء سلمان أحد المشاريع الرئيسة في الخطة الاستراتيجية لإدارة الطرق وذلك لما يستقطبه التقاطع من العدد الكبير من المركبات إذ يصل حجم المرور اليومي إلى 74.000 سيارة على التقاطع الحالي وتبلغ نسبة الشاحنات 24 في المئة من إجمالي حركة المرور على التقاطع بينما يصل حجم المرور خلال ساعات الذروة إلى 8000 سيارة وخاصة في فترة الذروة الصباحية. وروعي في تصميم المشروع انسيابية الحركة المرورية على شارع الشيخ عيسى بن سلمان ووضع نهاية لما يعرف بعنق الزجاجة عند هذا التقاطع.

ويتضمن المشروع إنشاء تقاطع بثلاثة مستويات حيث يشتمل على إنشاء نفق بثلاثة مسارات في كل اتجاه وذلك للحركة المرورية القادمة على شارع الشيخ عيسى بن سلمان والمتجهة إلى مدينة الحد في الاتجاهين عبر جسر الشيخ خليفة بن سلمان، بالإضافة إلى جسر علوي بمسارين في اتجاه واحد للمرور القادم من الغرب من شارع الشيخ عيسى بن سلمان والمتجه شمالاً إلى شارع الفاتح. أما التقاطع في المستوى الأرضي فسيتم التحكم به بإشارات ضوئية تسمح بدوران الحركة المرورية من وإلى منطقة ميناء سلمان الصناعية عبر شارع 42 وشارع الفاتح وشارع الشيخ عيسى بن سلمان.

ونوه وزير الأشغال إلى أن هناك توقعات لوجود ازدحام مروري على شارع الفاتح نظراً لنقل الحركة المرورية عليه. مشيراً إلى أن الوزارة لم تغفل ذلك حيث قامت بطرح مناقصة لإعداد خرائط تصاميم لتطوير شارع الفاتح لتوفير عدة بدائل لتخفيف الازدحام المروري المتوقع على هذا الشارع الحيوي لضمان حركة حرة على جميع التقاطعات الواقعة عليه والخروج بتوصيات لتوفير حركة انسيابية على امتداده انطلاقاً من حرص الوزارة باعتبارها المؤسسة المهنية الرائدة في توفير خدمات البنية حيث من ستعطى أولوية لتنفيذ هذا المشروع بعد الانتهاء من التصاميم وباكتمال شارع الفاتح تكون قد اكتملت الحلقة الدائرية لحركة المرور الحرة ابتداءً من جسر الملك فهد ثم شارع الشيخ عيسى بن سلمان حتى شارع الفاتح وصولاً لجسر المنامة الشمالية. علماً بأن هناك تنسيقاً مستمراً بين وزارة الأشغال والإدارة العامة للمرور لتنظيم الحركة المرورية على الإشارات الضوئية الواقعة بعد تقاطع ميناء سلمان، وستتم مراقبة الوضع المروري واتخاذ الإجراءات اللازمة بحسب خطط مدروسة، وذلك للتخفيف من أي طارئ أو ازدحام مروري قد ينتج على شارع الفاتح بعد افتتاح الجسر العلوي لميناء سلمان.

العدد 3955 - الجمعة 05 يوليو 2013م الموافق 26 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:47 ص

      عتب على وزارة الاشغال والمرور

      ارجو من المهندسين ان يراعو الدراسات القادمة لتخطيط الطرق ان لا ينزل المسار على اشارة حيث يتم الازدحام والحوادث مثل الحاصل في اشارة المرور فى المدينة حيث النفق والجسر على اشارة يعني تستبدل اشارة مدينة عيسى سلماباد بنفق او جسر عندها نقول المهندس شاطر مو كل يوم خسارة .... دوار .. اشارة.. بعدها ياتي الحل جسر من اول خلصونا ......

اقرأ ايضاً