العدد 3958 - الإثنين 08 يوليو 2013م الموافق 30 شعبان 1434هـ

«رمضان 2013» يعيد تدوير الثنائيات الكوميدية الخليجية

عبدالحسين عبدالرضا + ناصر القصبي = سعد الفرج + عبدالله السدحان

لقطة من مسلسل «هذا حنا»
لقطة من مسلسل «هذا حنا»

كما هي العادة في شهر رمضان من كل عام، فإن مائدة الفضائيات العربية لا بد أن تزين بالمسلسلات الكوميدية، ولكنها هذا العام ومع كثرتها إلا أنها تحمل معادلات رياضية صعبة ومعقدة ربما تخلق لدى المشاهد العربي أزمة وحيرة، ولكنه سيكون هو الحكم في نهايتها ليقرر لمن الغلبة، بل سيكون هو الكاسب الأكبر فيها لأنه سيرى كل هذه الوجوه التي ستدخل على قلبه البسمة.

في شهر رمضان 2013، وعلى ما يبدو من الصورة العامة، فإن العمل السعودي الأشهر «طاش ما طاش»- الذي كان متواجداً بقوة خلال أكثر من 20 عاماً مضت- سيظل غائباً هذا العام أيضاً ببطليه ناصر القصبي وعبدالله السدحان، ولكن بطليه لن يكونا غائبين عن الشاشة، بل سيطلان على جمهورهما، ولكن بثوب جديد ومعادلة ثنائية جديدة تقول: (عبدالحسين عبدالرضا + ناصر القصبي = عبدالله السدحان + سعد الفرج)، فهل سيتمكن المشاهد العربي والخليجي خصوصاً من حلها، وهو الذي اعتاد على أن تكون المعادلة الطبية كالتالي: (عبدالرضا + الفرج في الماضي = القصبي + السدحان في الحاضر)؟

على رغم صعوبة المعادلة وعدم قدرة عقل المشاهد العربي على استيعابها، إلا أنه لن يكون بمقدوره الابتعاد عن مسلسل «أبو الملايين» للنجمين عبدالرضا والقصبي، ومسلسل «هذا حنا» للسدحان والفرج، اللذين يعرضان على الشاشات الفضائية خلال شهر رمضان المبارك، فهما الأبرز كوميديّاً هذا العام.

هذان العملان، وهذا التبادل في الثنائيات لم يكونا متعمدين، بل هما من محاسن الصدف!، حيث سيقدم الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا عملاً رمضانياً جديداً بعنوان «أبو الملايين»، وبصحبته ناصر القصبي الشريك الدائم لنجاحات «طاش ما طاش»، فيما يدخل في تنافس مع رفيق دربه سعد الفرج، الذي كوّن أيضاً ثنائياً مع السدحان بطل «طاش» في مسلسل «هذا حنا».

هذا المعادلة الثنائية الجديدة ستخلق لدى المشاهد العربي إعادة تدوير للثنائيات الخليجية، كما أنها بداية رحلة ممتعة من الكوميديا المتنوعة الساخرة، خصوصاً وأنه يتوقع أن تدخل هذه الثنائيات الحديثة في تنافس فضائي مثير.

نبدأ بمسلسل «أبو الملايين»، الذي ستعرضه الفضائية الكويتية و»mbc»، وهو من نوع الكوميديا الساخرة، إذ تدور أحداثه في خمسينات القرن الماضي، حول صقر (عبدالحسين عبد الرضا) وهو كويتي، يخاف على ضياع ثروته، بعد تعرضه لضربة اقتصادية، يقرر الاستعانة بأخيه من الأم وضاح، وهو سعودي يعيش في دبي، يعمل كطبيب بيطري، لكن حياته مفعمة بالفشل وسوء الحظ، يتعرض لحادث سيارة، فيستغل الموقف ويدّعي أنه فقد الذاكرة، لكن اللعبة لن تنطلي على صقر، ويكتشف مكيدة أخيه.

وضاح أقنع صقر بأن يستثمر ماله بمشروع مربح، وكانت أول فكرة هي شراء الجمال، وهنا تبدأ رحلة من نصائح وضاح، وخسارات صقر، والتي تتزايد معها المواقف الكوميدية والمضحكة، فكيف تتوقع أن تكون النهاية؟، هذا ما ستكشفه حلقات المسلسل للمشاهدين.

«أبو الملايين» من إخراج محمد دحام الشمري، وإنتاج MBC وتأليف الكاتب خلف الحربي، ويشارك في بطولته كل من: حسن البلام وأمل العوضي وأحمد العونان والوجه الجديد ميس كمر، ومجموعة من فناني الخليج.

أما بالنسبة لمسلسل «هذا حنا»، والذي سيعرض على شاشة التلفزيون السعودي، والذي يشاركه البطولة فيه الفنان غانم السليطي والفنان محمد العيسى ومجموعة كبيرة من نجوم الدراما المحلية والخليجية، منهم محمد المفرح «أبو مسامح»، وعبدالرحمن الخطيب، وحمد المزيني، وعبدالله المزيني، ومحمد الكنهل، ومحمد بخش، وأمينة العلي، ولطيفة المقرن، والعنود حسين، وريفان كنعان، ومن الكتّاب سيشارك عنبر الدوسري، وسعد المدهش، وحسين الراشد، ومشعل المطيري، وثامر الصيخان، ويخرجه ثلاثة مخرجين هم ضيف الحارثي، وموسى العشا، وحسام الحلوة، على اعتبار أنه يصور حلقات منفصلة.

«أبو الملايين» و»هذا حنا»، ليسا العملين الكوميديين الوحدين خليجياً، ولكنهما المتوقع أن يشهدا المنافسة الكبرى من قبل المشاهدين، في حين أن الشاشة الخليجية ستستضيف وجوه كوميدية خليجية أخرى منها: الفنان فايز المالكي، الذي صور الجزء الجديد من مسلسل «سكتم بكتم 4» في مدينة الرياض بمشاركة الفنانة العمانية فخرية خميس والفنان علي المدفع وعوض عبدالله وأميرة محمد وشيماء سبت، تحت إدارة المخرج محمد العوالي، واختار المالكي قناة روتانا خليجية نافذة لعرض عمله الجديد خلال هذا العام.

فيما الفنان حسن عسيري بدوره صوّر الجزء الثاني من مسلسل «كلام الناس»، الذي سيعرض على القناة السعودية الأولى في رمضان المقبل، تحت إدارة المخرج عمر الديني.

أما الفنان فهد الحيان فيراهن على الشكل الجديد الذي سيظهر به مسلسل «هشتقه» في جزئه الثاني، والذي سيتم عرض العمل على القناة السعودية الأولى أيضاً.

الكوميديا الخليجية العربية قائمة تطول ولن تنتهي، ولكن في الختام يبقى المشاهد العربي هو الوحيد القادر على أن يعطي النتيجة النهائية والرأي الصحيح، في من ستكون له الغلبة في نهاية الموسم الرمضاني للعام 2013.

مشهد من مسلسل «أبو الملايين»
مشهد من مسلسل «أبو الملايين»

العدد 3958 - الإثنين 08 يوليو 2013م الموافق 30 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • آذار | 4:52 م

      !!

      اعتزال عبد الحسين عبد الرضا هو أنسب طريقة لحفظ تاريخه الفني و هذا ينطبق كذلك على الكوميدي عادل إمام

    • زائر 6 | 4:00 ص

      نجوووم

      فكره جديده و حلوة و ننتظرها في رمضان هذه السنه والله يوفقهم و لهم طولة العمر و إن شاء الله هالتغيير ينتج عن عمل كوميدي جميييل

    • زائر 5 | 2:02 ص

      لو قلبنا المعادلة لكانت اقوى

      عبدالحسين عبدالرضا +عبدالله السدحان = سعد الفرج + ناصر القصبي

    • زائر 4 | 1:44 ص

      الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا

      الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا اليوم ليس كما الأمس فتقدم العمر له دور ولازالت اعماله القديمة امتع للمشاهد من الجديدة وفي اعتقادي اعماله في السنوات الأخيرة اضرت بسمعته الفنية ككوميدي من الدرجة الأولى

    • زائر 3 | 12:53 ص

      هههههه

      توي أمس أقول في بالي مادام القصبي راح ويا عبدالحسين ليش السدحان ما يروح ويا سعد ...

    • زائر 1 | 11:43 م

      بوشيخة

      الايام الذهبية راحت وين ايام درب الزلق والاقدار انتهت اما الان مع الاسف زمن برونزي خلاص انتهت صلاحيتك ما عدت تنفع الاعتزال هو الحل

اقرأ ايضاً