العدد 3961 - الخميس 11 يوليو 2013م الموافق 02 رمضان 1434هـ

معارضون يكشفون موقعاً سريّاً ضمن البرنامج النووي الإيراني

كشف معارضون ايرانيون من منظمة «مجاهدي خلق» أمس الخميس (11 يوليو/ تموز 2013) أنهم حصلوا على معلومات بشأن وجود موقع سري جديد ضمن البرنامج النووي الإيراني بالقرب من دماوند في محافظة طهران (شمال).

وأعلن المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية الذي تنتمي إليه منظمة «مجاهدي خلق» في بيان أن «شبكة منظمة مجاهدي خلق داخل إيران حصلت على معلومات موثوقة بشأن وجود موقع جديد سري مخصص للبرنامج النووي للنظام، تم جمعها طيلة عام من قرابة خمسين مصدر في مختلف مؤسسات النظام».

وصرحت المتحدثة باسم الوكالة الدولية للطاقة النووية، جيل تودور في فيينا في بريد إلكتروني لـ «فرانس برس» أن «الوكالة ستقيم المعلومات الموفرة كما نفعل حيال كل معلومة جديدة نتلقاها». وأوضح البيان أن «الموقع مركز جديد مخصص لنشاطات نووية. الاسم السري للمشروع هو «منجم الشرق» نسبة إلى منجم قريب أو «مشروع كوسار». والموقع موجود وراء سلسلة من الأنفاق داخل الجبل في ضواحي مدينة دماوند (شمال طهران)». وتابع أن «بناء المرحلة الاولى من المشروع بدأ في العام 2006 وانتهى مؤخراً.

وجاء في البيان أن «الملفت أن شركة (إيمان غوستاران محيط) هي من يشرف ويراقب الأقسام التي تتولى الجوانب النووية والبيولوجية والكيميائية. والمدير العام لهذه الشركة هو محسن فخري زاده وهو من الشخصيات الرئيسية في البرنامج النووي الإيراني». وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية طلبت دون جدوى لقاء فخري زاده الضابط الكبير ضمن الباسدران (الحرس الثوري). وتابع بيان المعارضة أن «بناء المرحلة الثانية من المشروع بدأ مؤخراً... ومن المقرر تشييد 30 نفقاً و30 مستودعاً خلالها».

إلى ذلك، أعلن السفير الإسرائيلي في واشنطن، مايكل أورن أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قادر على اتخاذ قرار بشن حرب ضد إيران. وفي مقابلة مع صحيفة «هآرتس» قال أورن رداً على سؤال بشأن ما إذا كان نتنياهو قادراً على شن حرب ضد إيران أعتقد أنه قادر، مضيفاً أن نتنياهو لا ينام في الليل، فهو يحمل على كاهله مسئولية هائلة ولديه ضبط للنفس وهو لا ينجر إلى حروب لا حاجة لها.

العدد 3961 - الخميس 11 يوليو 2013م الموافق 02 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:13 ص

      وين بلادهم

      وين بلادهم مب هم مطاردين من قيل النظام الفاشى الايرانى هذا من حقهم يفضحون هذا النظام الملالى

    • زائر 1 | 6:31 ص

      خائنين

      هذول الي يسمونهم خائنين، ولا احد يروح يكشف اسرار بلاد للاعداء

اقرأ ايضاً