العدد 3963 - السبت 13 يوليو 2013م الموافق 04 رمضان 1434هـ

تركيا تعيد النظر في سياستها في الشرق الأوسط بعد أحداث مصر

ذكرت صحيفة «حريت» التركية أنه بعد خيبة الأمل التي شعرت بها تركيا إزاء «الانقلاب العسكري» في مصر والذي أطاح بأفضل حليف إقليمي لها وهو الرئيس المعزول محمد مرسي، تسعى الدبلوماسية التركية إلى تعديل مجمل سياستها في الشرق الأوسط مع تأكيد خاص على الكيفية التي سوف يتطور بها الربيع العربي وسط الاضطرابات المستمرة في مصر وسورية.

وقالت الصحيفة إنه رغم أن أنقرة ألمحت إلى تمسكها بموقفها المبدئ الحالي بشأن التطورات في المنطقة، مثل معارضة «الانقلاب العسكري» في مصر، إلا أن وزارةالخارجية تسعى إلى اجراء تعديلات لتضييق الفجوة في الآراء مع الدول الإقليمية وإبلاغ هذه الدول بمفاتيح السياسات التركية.

وأضافت أن أنقرة قامت بمراجعة سياستها الخاصة بالشرق الأوسط في وقت سابق الشهر الجاري في اجتماع للسفراء الأتراك بموجب توجيهات من وزير الخارجية داود أوغلو مع تأكيد خاص على «الانقلاب» في مصر والحرب الأهلية الدائرة في سورية.

وصرح أحد المشاركين في الاجتماع لصحيفة «حريت» أن داود أوغلو طلب من المبعوثين إيضاح الخطوط العريضة لسياسات تركيا بصورة أفضل وعلى نحو متكرر، مضيفة أن هذه السياسات «غير طائفية».

وطالب وزير الخارجية المبعوثين أن يؤكدوا عند عودتهم إلى سفاراتهم على أن تركيا لاتنحاز إلى السنة أو الشيعة وأن سياسة أنقرة الخارجية محايدة ومنفتحة على الجميع.

وبينما أكد داود أوغلو أن تركيا سوف تواصل موقفها المبدئ فيما يتعلق بـالانقلاب في مصر، فإن الاجتماع ركز على صياغة موقف تركيا من الآن فصاعداً كان وزير الخارجية التركي قد أعرب عن أسفه إزاء «إطاحة الجيش المصري بالرئيس مرسي المنتخب بشكل ديمقراطي».

العدد 3963 - السبت 13 يوليو 2013م الموافق 04 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً