العدد 3963 - السبت 13 يوليو 2013م الموافق 04 رمضان 1434هـ

زيباري: العراق لا يمكنه منع إيران من إرسال أسلحة إلى سورية

قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إن العراق لا يملك وسائل منع شحنات أسلحة إيرانية مرسلة جواً إلى الحكومة السورية، من دون أن يؤكد حصول مثل هذه الشحنات.

وصرح زيباري في مقابلة مع صحيفة «الشرق الأوسط» أنه «أبلغ الغربيين أن بلاده غير قادرة على وقف عملية نقل السلاح من طهران إلى دمشق إذا كانت موجودة». ودعاهم «إلى إيقافها إذا كانت تخالف قرارات مجلس الأمن الدولي الذي يمنع دخول وخروج السلاح من إيران».

وأضاف «أصل الموضوع مع الغربيين أنهم يعتقدون أن هناك جسراً جوياً عسكرياً من طهران إلى دمشق. ويمر فوق العراق. العراق يرد: هذا لا يحصل بموافقتي. ولا أمتلك القدرة والإمكانيات لمنع حصوله. إذا هم أرادوا أن يوقفوا ذلك فليفعلوا».

وأوضح «نحن تحركنا ومنذ شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، بدأنا عمليات تفتيش اعتباطية للطائرات الإيرانية والسورية. والمواد التي اكتشفناها ليست «فتاكة» لأنها كناية عن معدات، أدوية، أغذية... وبكل أمانة أقول إن هذه الطائرات ربما تحمل غير ما ذكرته. لكن نحن ليست لدينا وسائل ردع وأنظمة دفاع جوي ولا الطيران العسكري الذي يمنع حصول مثل هذه الأمور أي نقل السلاح».

وقال زيباري أيضاً إن «مهمته الأولى تتركز على توضيح موقف العراق من الأزمة السورية وتبيان أنه واقع بين نارين: إيران والولايات المتحدة الأميركية. لكنه يلتزم موقفاً حيادياً».

وتابع موضحاً «نحن نقول إننا واقعون بين نارين: نار إيران وهي جارة قوية، حليفة وصديقة من جهة. ومن جهة أخرى، نار الولايات المتحدة الأميركية التي هي أيضاً حليفتنا. ومشكلتنا هي كيفية المحافظة على موقفنا وحياديتنا من غير أن ننجر إلى هذا الطرف أو ذاك».

وقال «أود أن أشير إلى أننا اليوم في العراق، في أصعب المواقف ومهمتنا كانت خلال هذه الجولة الأوروبية أن نوضحها وأن نفهم الأوروبيين أنهم يفسرون مواقفنا من الأزمة السورية بشكل خاطئ».

العدد 3963 - السبت 13 يوليو 2013م الموافق 04 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً