العدد 3964 - الأحد 14 يوليو 2013م الموافق 05 رمضان 1434هـ

صعود حادّ للذهب الأسبوع الماضي بتأثير من ضعف الدولار

قال تقرير اقتصادي متخصص، أمس الأحد (14 يوليو/ تموز 2013)، إن ارتفاع الذهب بشكل حاد خلال تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 1300 دولار أميركي للأونصة جاء بتأثير من ضعف سعر صرف الدولار الأميركي أمام العملات العالمية.

وأضاف التقرير الصادر عن شركة «سبائك الكويت» لتجارة المعادن الثمينة أن العملة الأميركية تكبدت أكبر خسائر لها منذ شهرين تقريباً على وقع إعلان البنك الفيدرالي الأميركي اعتزامه الاستمرار في عمليات التيسير الكمي وعدم تحديد موعد لبدء مرحلة تخفيض تلك العمليات.

وأشار إلى استفادة أسواق الذهب من هذا الإعلان فعاد منحنى الأسعار للصعود مجدداً محققاً أرباحاً بأكثر من 40 دولاراً في نهاية تداولات الأسبوع.

وأوضح المدير التنفيذي لشركة «سبائك الكويت» رجب حامد أن الذهب أغلق على 1278 دولاراً في بورصة نيوميكس الأميركية «وقد تكون تلك الارتفاعات تمهيداً لانتعاش أسعار الذهب في الأسابيع المقبلة نتيجة يقين المستثمرين أن الأسعار الحالية تعد فرصة جيدة للشراء».

وأفاد حامد بأن المستثمرين لايزالون يؤمنون بأن الذهب هو الملاذ الآمن في ظل التذبذب الحاد الذي يواجه سعر صرف الدولار الأميركي «والسؤال المطروح في الأسواق هل انتهت موجة الذهب الهابطة أو تم التأسيس لقاعدة سعرية جديدة عند مستوى 1180 دولاراً للأونصة لمزيد من الارتفاع في المستقبل».

وقال إن البعض يرى أن احتمالية صعود الذهب هي الأقرب في الأسابيع المقبلة «لأن الأسعار اعتادت في الربع الثالث من كل عام على تحقيق مكاسب تفوق باقي فترات السنة والجميع يتوقع أن ترتفع الأسعار في شهر سبتمبر/ أيلول المقبل».

وأضاف أن الأنظار ستتجه في الأيام المقبلة إلى قرارات البنك الفيدرالي الأميركي «فالآمال معقودة عليه لإنهاء خطط التيسير الكمي ورفع أسعار الفائدة وهذا سيزيد الضغط على المعادن الثمينة ويدفعها إلى مزيد من الارتفاعات باتجاه 1400 دولار للأونصة».

وعن أسعار الفضة أفاد حامد بأنها لامست مستوى 20 دولاراً للأونصة بعد غياب استمر لفترات طويلة حيث أغلقت عند مستوى 19.8 دولاراً «ونتوقع أن تكون ارتفاعات الفضة أعلى من باقي المعادن الثمينة لأن الفترة القادمة ستشهد قوة في الطلب الصناعي مع انتعاش أسواق الولايات المتحدة وبعض بلدان أوروبا».

وأشار إلى أن معدني البلاتينيوم والبلاديون حققا مكاسب جيدة خلال تداولات الأسبوع الماضي ليغلق الأول عند مستوى 1407 دولارات للأونصة والثاني عند مستوى 721 دولاراً بارتفاعات قدرها 53 دولاراً و24 دولاراً على التوالي.

وذكر أن الطلب المحلي لم يتغير كثيراً حيث استمرت المشتريات على عيارات 21 وعيارات 18 الأكثر شهرة في المشغولات الذهبية «كما أن السبائك السويسرية لاتزال تحقق أعلى نسبة مبيعات بالسوق المحلية مع ارتفاع مشتريات الذهب الخام أيضاً».

العدد 3964 - الأحد 14 يوليو 2013م الموافق 05 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً