العدد 3969 - الجمعة 19 يوليو 2013م الموافق 10 رمضان 1434هـ

مجموعة الـ 20 تؤيد خطة للضرائب وتسعى لتحقيق الانتعاش

ساندت مجموعة العشرين أمس الجمعة (19 يوليو/ تموز 2013) خطة ضرائب تستهدف سد الثغرات التي تستغلها الشركات متعددة الجنسيات في ظل غضب مستعر بين الناخبين المتضررين من زيادة الضرائب بهدف سداد الديون الوطنية المتصاعدة.

وانصب اهتمام وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية المجتمعين في موسكو كذلك على رسم طريق باتجاه تحقيق انتعاش الاقتصاد العالمي، والسعي لتهدئة أسواق المال القلقة من أثر خطط التحفيز الاقتصادي.

فالصين التي ظلت على مدى أعوام تقود النمو العالمي تعاني الآن من تباطؤ وسط شكوك بشأن استقرار نظامها المالي، ولم تبدأ اليابان سوى في الفترة الأخيرة تجربة مالية ونقدية جريئة، والاقتصاد الأوروبي متباطيء، وتسعى جهود جماعية لموازنة التقليص المحتمل لبرنامج التحفيز الاقتصادي الأميركي مع سياسات توسعية في مناطق أخرى.

وكانت تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأميركي بن برنانكي، في مايو/ أيار بأن البنك قد يبدأ في تقليص برنامج شراء سندات بقيمة 85 مليار دولار شهرياً قد أدت إلى عمليات بيع مكثفة في أسواق الأسهم والسندات، وهروب الأموال إلى الدولار.

وهدأ المستثمرون بعد شهادة برنانكي المهادنة أمام الكونغرس هذا الأسبوع، غير أن أداء الأسواق الناشئة خاصة تلك التي تعتمد على السلع أو التي تعاني من عجز خارجي، أضعف من غيرها.

وسيركز الاجتماع على أن تصدر البنوك المركزية ما يوصف بأنه خطوط إرشادية مسبقة، خاصة فيما يتعلق بالتعامل مع توقعات الأسواق.

وقال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، للصحافيين: «سيكون ذلك مهماً لمنع تقلبات خطرة في أسواق المال».

ويعمل مفاوضون على وضع بيان ختامي بعد جلسة صياغة قال الصحافيون إنها كانت أقل توتراً من جلسة صياغة بيان اجتماع مجموعة العشرين في فبراير/ شباط الماضي في موسكو.

وكان من المقرر أن يجتمع أمس ممثلون عن دول بريكس الناشئة، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، وليس من المرجح أن يحرزوا تقدماً في خطوات مشتركة مثل احتياطيات مشتركة بالعملة الأجنبية تحسباً لهروب رؤوس الأموال.

العدد 3969 - الجمعة 19 يوليو 2013م الموافق 10 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً