العدد 3970 - السبت 20 يوليو 2013م الموافق 11 رمضان 1434هـ

«الوحدوي» يشكل لجنة مصالحة لاحتواء خلافاته الداخلية... والمفصولون: سنذهب لـ «العدل»

فاضل عباس
فاضل عباس

أعلن الأمين العام لجمعية التجمع الوطني الوحدوي فاضل عباس «تشكيل لجنة مصالحة لاحتواء الخلافات الداخلية بالجمعية، وتكليف النائب الأول للأمين العام محمد المطوع برئاستها».

وأفاد عباس في مؤتمر صحافي عقد في مقر الجمعية في العدلية ظهر أمس السبت (20 يوليو/ تموز 2013) بأن «هذه اللجنة ستقوم بالتواصل مع كل الأعضاء في الجمعية للوصول إلى توافقات معهم»، مشدداً على أن «ما تتوصل إليه هذه اللجنة سيكون ملزماً للجميع».

وذكر أن «الهيئات القيادية اجتمعت قبل يومين، واتخذت عدة قرارات، من ضمنها تجميد عضوين وإعفائهما من مناصبهما في الجمعية، وإلغاء المؤتمر العام الذي كان مقرراً عقده أمس (السبت)، ومن يتحفظ على هذه القرارات يمكنه أن يلجأ إلى الهيئات المعنية في الجمعية، من يريد الحوار عليه أن يأتي إلى هيئة الحوار، ولكن اللجوء إلى القضاء لمن يريد ذلك».

وتحدث عباس عن «لجنة حوار رئيسها النائب الأول للأمين العام محمد المطوع، وهي مكلفة بالحوار والاتصال بكل الأعضاء، ويمكن أن تتغير الأمور في حال طرحت قضايا يمكن التوافق عليها».

وتابع «أما عن الاتصالات التي عقدت مع بعض الجمعيات في المعارضة بشأن ما يجري في الجمعية، فهناك اتصالات عقدت مع الجمعيات الأخرى بمعرفتنا ونحن شكرناها على جهودها وقلنا لها إن الموضوع داخلي، وسيحل داخلياً».

وعن الاتهامات التي وجهت إلى العضوين المجمدة عضويتهما، قال: «كل الأحزاب المعارضة يمكن أن تكون المعركة معها في داخلها أو خارجها، وهذا الموضوع الذي حصل فجأة المستفيد الأول منه هي السلطة».

وواصل «أكرر أن هناك لجنة حوار، وإذا توصلوا إلى اتفاق مع الإخوة الآخرين فأهلاً وسهلاً، ولن أكون معارضاً إلى أي شيء يتفقون عليه».

وعن حوار التوافق الوطني، ذكر عباس أن «الحوار الرسمي لم يصل إلى أي نتائج، وما وصل إلينا أن هناك بعض الأمور التي تحاول السلطة أن تفرضها لا تخدم مصلحة شعب البحرين، ونحن نأمل من السلطة أن تقلع عن الاستفراد في إيجاد الحلول، لابد أن يكون الحل السياسي بإرادة مشتركة بين السلطة والمعارضة».

ولفت إلى أن «هناك تصعيداً أمنياً وهناك اعتداءات على بعض المساجد، وهناك بيان لوزارة لداخلية يحذر من التظاهر، كل هذا الجو الذي تحاول بعض الجهات الرسمية فرضه يخلق حالة تشنج في البلد، ولا يخلق فرص حل».

وشدد على أن «المعارضة حريصة على إيجاد حل للأزمة في البلاد، غير أن الانتهاكات وصلت في البحرين إلى مستوى غير مقبول في الفترة الحالية، والانتهاكات التي عمل على توثيقها تقرير بسيوني تتكرر، ما يعني استمرار الحل الأمني، وهذا لا يتفق مع توصياته».

وأبدى عباس استغرابه «من الصمت الرسمي بشأن الاعتداء على المساجد في البحرين، وخاصة في الفترة الأخيرة، وهذا يفقد الجهات الرسمية قدراً كيراً من الشفافية والعدالة في التعامل مع ما يجري في البلاد من انتهاكات».

وأضاف أن «الجهات الرسمية تتحدث عن الديمقراطية في البحرين، ونحن حتى الجمعيات السياسية المرخصة تتعرض إلى الكثير من الأعمال التي تشكل انتهاكاً لحرية التعبير، وهذا الأمر لا يساعد على علاج أي موضوع».

وتابع «نحن بعد شهر رمضان سنستمر في موقفنا من الحوار، ما لم تستجد أمور تؤكد وجود رغبة جدية لدى السلطة في التوصل إلى حل سياسي للأزمة في البلاد».

وأشار عباس إلى أن «الوضع في البحرين لا يسير إلى حل، والحوار القائم لا يبدو أنه قادر على إيجاد هذا الحل حالياً».

من جهتهم، عبر أعضاء من اللجنة المركزية بالتجمع الوطني الديمقراطي الوحدوي في بيان حصلت «الوسط» على نسخة منه، عن أنهم «يشكلون الفئة المعارضة لسياسة الأمين العام الحالي فاضل عباس»، مشيرين إلى أنهم «يحصلون على تأييد غالبية أعضاء الجمعية العمومية وأنهم يتدارسون حالياً رفع الموضوع للجهة المعنية بوزارة العدل من أجل التحقيق به واتخاذ التدابير اللازمة التي تحفظ حقوق الأعضاء، وخصوصاً أن المقر ليس حكراً على طرف دون طرف آخر».

يشار إلى أن عباس ذكر في تصريح سابق لـ «الوسط» أن «جهة أمنية متنفذة تسعى لاستبدال قيادات الجمعية، وهو على رأسها، عبر اختراق أفراد فيها ودفعهم لعقد مؤتمر سري للإطاحة بقيادات الجمعية وتغيير مسارها».

غير أنه ووفقاً، لما ذكره قيادي في الوحدوي فإن «هناك أخطاء شخصية قام بها الأمين العام للجمعية استدعت تحرك الأعضاء لعقد اجتماع استثنائي للجمعية لطلب عزله عن رئاستها، وليست للموضوع علاقة بالأجهزة الأمنية من قريب ولا بعيد، وليست له علاقة بتغيير نهج الجمعية وتدجينها وتغيير مواقفها الوطنية كما يتهمنا البعض، فموقفنا من الساحة السياسية ثابت ولم يتغير، وهناك عدد من الجمعيات السياسية على اطلاع بالتطورات في الجمعية».

العدد 3970 - السبت 20 يوليو 2013م الموافق 11 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 10:13 ص

      كل واحد يسوي له جمعية تخصه ولا تتهاوشون

      الحل أن كل واحد يسوي له جمعية بروحه وكان الله غفورا رحيم

    • زائر 9 | 4:40 ص

      الكرسي

      رئاسة جمعية ام نفرين والوقعة قائمة, عيل وين الديمقراطية و وين الراي والراي الاخر وليش تخونون بعضكم البعض
      اقول استريحوا . كلش مو حزتكم

    • زائر 12 زائر 9 | 6:38 ص

      الرمز

      كل بلد اوتنظيم سياسي لة رمز يقود هدا التنظيم واعتقد ان فاضل عباس قادر علي قيادة هدا التظيم بكل اقتدار واعتقد ان المجموعة التي قامت بهدة الحركة ليس عندها بعد سياسي وانما ظهرت مع الظروف ومنهم النائب الاول السابق حيث لايملك الخبرة السياسية وان فاضل هو الدي اعطي الفرصة لة للبروز حاليا ونحن لم نسمع بة سابقا سوي بعد 14 فبراير رحم اللة جمال عبدالناصر وصدام حسين وحافظ الاسد

    • زائر 21 زائر 9 | 3:43 م

      صادق

      زائر 12 : نسيت القذافي

    • زائر 8 | 4:14 ص

      الله يهديكم

      كلش مو حزتكم

    • زائر 7 | 3:22 ص

      جماعة - فاضل عباس

      تصنف الأنظمة الشمولية بإستحكام فرد يتحكم بمفاصل الدولة وهكذا يمكننا تصنيف مثل هذه الجمعيات التي يتحكم فيها شخص واحد الذي لا يقبل النقد او التزحزح من الكرسي فهي جمعيته وهي ملك خاص به وأعضائها يصنفون بجماعة فلان و علان يتهم مخالفيه بالعمالة وانهم مدسوسين ثم يجمدهم ويرفع النائب الثاني الى النائب الأول ويجرى تعينات هنا ويفصل هناك مثل هذه الجمعيات عليها ان تصمت فهي من السخف ان تتدعي الديمقراطية وللأسف هذه حالة عامة من جمعياتنا الكبيرة والصغيرة كجمعيات بونفرين من هذه الجمعية / سندارة

    • زائر 17 زائر 7 | 8:27 ص

      بدونه لا يصلح

      سوف تندفن الجمعيه بعد فاضل هو الا لمع الجمعيه الحين انتون بجون على البارز بتاخدونها وبتدفنونها

    • زائر 6 | 2:41 ص

      المصلي

      قال الله تعالى في محكم كتابه المجيد ( ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم ) صدق الله العلي العظيم على الجميع التكاتف والتعاضد ولم الشمل وخصوصاً والجميع يمر بمنعطف خطير للغاية في هذا الوطن المتشظي فعليه فأن جماهيرنا في طول الوطن وعرضه يطالبونكم وفي هذا الوقت بالذات لرص الصفوف ووضع خلافاتكم على طاولة الحوار وذلك لأيجاد الحلول التوافقية سيروا على بركة الله فهو نعم الناصر ونعم المعين

    • زائر 5 | 2:38 ص

      احذروا ان تقعوا قي الفخ

      كنت تحذر من استطاعت النظام ان يتغلل بشكل مادي او معنوي في الجمعيات لكي يفرق بين تعضاء الجمعيات...وهي استراتيجية ناجحة للاطاحة باي جمعية معارضة...فأحذروا يا جمعيات أحذروا

    • زائر 3 | 1:58 ص

      اكيد ما راح يعجبكم فاضل عباس

      بسبب الصراحة ولان مع الشعب

    • زائر 2 | 1:12 ص

      خلافات داخليه؟

      خلافات داخليه وانتون ما ظل احد ما سمع عنكم؟ البحرين كلها تدري ان عدكم مشاكل ، الله يصلح الامور يارب

اقرأ ايضاً