العدد 3981 - الأربعاء 31 يوليو 2013م الموافق 22 رمضان 1434هـ

استقالة وزير التربية التونسي مع تزايد الضغط على الحكومة

معارضون تونسيون يشاركون في تظاهرة ليلية بالعاصمة - afp
معارضون تونسيون يشاركون في تظاهرة ليلية بالعاصمة - afp

قدم وزير التربية التونسي سالم الأبيض استقالته من الحكومة التي تقودها حركة النهضة الإسلامية بحسب ما أكد أمس الأربعاء (31 يوليو/ تموز 2013) المتحدث الرسمي باسم الحكومة، عبدالسلام الزبيدي.

وقال الزبيدي لوكالة «فرانس برس»: إن الأبيض «قدم استقالته رسميّاً واتفق مع رئيس الحكومة علي العريض على تصريف الأعمال في وزارة التربية إلى حين التعرف على أفق الوضع السياسي في تونس».

والأبيض المعروف بتوجهاته القومية العربية هو أول وزير يستقيل من الحكومة على إثر اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي الذي قُتِل بالرصاص أمام منزله في العاصمة (تونس) في 25 يوليو الماضي. ومنذ عملية الاغتيال تطالب المعارضة باستقالة حكومة علي العريض وحل المجلس التأسيسي (البرلمان) وبتشكيل حكومة "إنقاذ وطني" تضم شخصيات "مستقلة" لا تترشح للاستحقاقات الانتخابية المقبلة. ورفضت الحكومة وخلفها حزب حركة النهضة هذه المطالب واقترحت "توسيع" الحكومة.


الغنوشي: حل المجلس التأسيسي التونسي خط أحمر

استقالة وزير التربية التونسي مع تزايد الضغط على الحكومة

تونس - أ ف ب، يو بي آي

قدم وزير التربية التونسي سالم الأبيض استقالته من الحكومة التي تقودها حركة النهضة الإسلامية بحسب ما أكد الأربعاء (31 يوليو/ تموز 2013) المتحدث الرسمي باسم الحكومة، عبدالسلام الزبيدي.

وقال الزبيدي لوكالة «فرانس برس» إن الأبيض «قدم استقالته رسمياً واتفق مع رئيس الحكومة علي العريض على تصريف الأعمال في وزارة التربية إلى حين التعرف على أفق الوضع السياسي في تونس». والأبيض المعروف بتوجهاته القومية العربية هو أول وزير يستقيل من الحكومة على إثر اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي الذي قتل بالرصاص أمام منزله في العاصمة تونس في 25 يوليو الماضي.

ومنذ عملية الاغتيال تطالب المعارضة باستقالة حكومة علي العريض وحل المجلس التأسيسي (البرلمان) وبتشكيل حكومة «إنقاذ وطني» تضم شخصيات «مستقلة» لا تترشح للاستحقاقات الانتخابية المقبلة. ورفضت الحكومة وخلفها حزب حركة النهضة هذه المطالب واقترحت «توسيع» الحكومة.

وفي مارس الماضي تم تعيين الأبيض وزيرا للتربية في الحكومة التي شكلها العريض القيادي في حركة النهضة على إثر استقالة رئيس الحكومة والأمين العام لحركة النهضة، حمادي الجبالي.

وفي وقت سابق، اعتبر رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي، أن حل المجلس الوطني التأسيسي في البلاد، هو خط أحمر لا يمكن الاقتراب منه، وأبقى الباب مفتوحاً أمام الحوار في ما يخص بقية المسائل الخلافية مع المعارضة.

وقال في تصريحات للصحافيين في أعقاب اجتماعه أمس مع رئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر، «نحن مع اعتبار المجلس الوطني التأسيسي خط أحمر لأنه أصل الشرعية، وما عدا ذلك نحن منفتحون على التوافق». وأوضح في هذا السياق أن حركته مع «الحوار، ومع الوحدة الوطنية، ومع التوافق»، وهي منفتحة ومستعدة للتفاعل مع كل المبادرات التي تدعم التوافق بين جميع الأطراف.

ويأتي هذا الموقف فيما تتواصل المشاورات بين مختلف الأطراف لإيجاد مخرج للمأزق السياسي الذي تردت فيه تونس منذ اغتيال البراهمي.

وكان رئيس الحكومة التونسية المؤقتة علي العريض، أعرب خلال محادثات مع وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس عن تمسكه بإنهاء المرحلة الانتقالية في اقرب الآجال في بلاده.

وقال وزير الخارجية الفرنسية، خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الحكومة التونسي، إن فرنسا تدين العمل الإرهابي بجبل الشعانبي والذي خلف 8 قتلى في صفوف الجيش التونسي على إثر كمين نصبه إرهابيون يوم الإثنين الماضي. وقدم فابيوس تعازيه وتعازي بلاده إلى تونس. وأوضح بيان عن رئاسة الحكومة تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه أمس أن العريض وفابيوس تطرقا خلال المكالمة الهاتفية إلى الأوضاع التي تمر بها تونس في هذه المرحلة وأفاق مسار الانتقال الديمقراطي، حيث عبر العريض عن تمسك الحكومة بمواصلة المسار وإنجاحه وذلك بالمحافظة على المجلس الوطني التأسيسي والتسريع في أعماله لإنهاء المرحلة الانتقالية في أقرب الآجال.

في سياق آخر، استهدفت عبوة ناسفة تقليدية الصنع تم تفجيرها عن بعد دورية للحرس الوطني (الدرك) الليلة قبل الماضية في مدينة المحمدية 20 كيلومتراً جنوب العاصمة تونس، من دون أن تسفر عن ضحايا أو أضرار حسبما أعلن مسئول أمني.

وقال رئيس منطقة (مديرية) الحرس الوطني في المحمدية، محمد الجوهري لإذاعة «شمس إف أم» الخاصة «انفجرت نحو الساعة الواحدة إلا ربع فجراً عبوة ناسفة تقليدية الصنع كانت تستهدف دورية للحرس الوطني على الطريق الرئيسية رقم 3 التي تربط بين تونس وزغوان على مستوى محطة الحافلات بالمحمدية».

العدد 3981 - الأربعاء 31 يوليو 2013م الموافق 22 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً