العدد 3983 - الجمعة 02 أغسطس 2013م الموافق 24 رمضان 1434هـ

عيد فطر البحرينيين بين الخميس والجمعة

مع اقتراب احتفال الأمة الإسلامية بعيد الفطر السعيد تتجه أنظار المسلمين وخصوصاً في البحرين إلى تحديد يوم العيد، وبحسب المعطيات الأولية، فإن البحرينيين سيحتفلون بعيد الفطر في يومين، هما يوم الخميس والجمعة المقبلين.

فبالنسبة إلى المعتمدين على التقاويم الفلكية ووحدة الأفق بين دول العالم ولو في جزء بسيط من الليل سيكون عيدهم يوم الخميس (8 أغسطس/ آب 2013) حيث يتمون يوم الأربعاء عدة شهر رمضان، ومن المحتمل أن يكون يوم الخميس أيضاً اليوم الأول لعيد الفطر بالنسبة إلى المعتمدين على الرؤية المجردة في أية منطقة نشترك معها ولو في مدة قصيرة من الليل مع توافر ذلك في بعض مناطق أميركا الجنوبية.

وبحسب المعطيات الفلكية سيكون عيد الفطر للمعتمدين على الرؤية بالعين المسلحة أو العين المجردة يوم الجمعة (9 أغسطس/ آب 2013) وذلك بإتمام عدة شهر رمضان 30 يوماً.

وكان الباحث الفلكي علي الحجري أشار إلى أن قمر شهر رمضان سيختفي عن أنظار الراصدين ليدخل في فترة المحاق من صبيحة يوم الإثنين الموافق 5 من شهر اغسطس المقبل إلى أن يظهر بعد 3 أيام وتحديداً يوم الخميس (8 أغسطس) بعد أن يتمكن من عكس كمية أكبر من إضاءة الشمس ليكون من السهل رؤية الهلال في وقت الاستهلال في حالة صفاء الجو بمشيئة الله يوم الخميس (8 أغسطس) وبعد غروب الشمس بربع ساعة وذلك في تمام الساعة (06:35) مساء إذ يمكث القمر في السماء مدة 29 دقيقة قبل أفوله في تمام الساعة (07:04) مساء ويكون سيناريو غرة شهر شوال كالتالي: المعتمدون على التقاويم الفلكية ستكون غرة شهر شوال عندهم يوم الخميس (8 أغسطس)، بينما معتمدو الرؤية العينية ستكون غرة شهر شوال لديهم يوم الجمعة (9 أغسطس).

من جانبه، قال استاذ الفيزياء بجامعة البحرين نائب رئيس الجمعية الفلكية البحرينية وهيب الناصر إن عيد الفطر سيكون يوم الخميس (8 أغسطس) وطول رمضان سيكون 29 يوماً.

وبين أن الكثير من الفلكيين يرون أن الأول من شوال (عيد الفطر) سيكون في يوم الخميس (8 أغسطس) لأن الهلال سيكون لحظة غروب الشمس عمره حوالي 17 ساعة، ويكون على بعد زاوية حوالي 10 درجات (خارج نطاق هالة الشمس)، ويمكث من 7 دقائق إلى 12 دقيقة في معظم عواصم ومدن دول الخليج العربية، ويصل مكوثه الى 20 دقيقة في بعض الدول الإسلامية.

العدد 3983 - الجمعة 02 أغسطس 2013م الموافق 24 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:47 ص

      كل عام وجميع المسلمين بالف خير

      اللهم انصر الاسلام والمسلمين واخذل الكفر والمنافقين آمين رب العالمين

    • زائر 1 | 4:08 ص

      تعددت الأعياد

      من لم يعيد الخميس عنده الجمعه أو السبت تعددت الأسباب وألعيد واحد

اقرأ ايضاً