العدد 3993 - الإثنين 12 أغسطس 2013م الموافق 05 شوال 1434هـ

انطلاق مهرجان صيف المشاعر الثالث 25 أغسطس

تنظم جمعية الشعر الشعبي مهرجان صيف المشاعر بنسخته الثالثة في الفترة من 25 أغسطس/ آب إلى 12 سبتمبر/ أيلول، تحت رعاية النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة.

وأعرب النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة عن سعادته برعاية مهرجان صيف المشاعر الذي دأبت جمعية الشعر الشعبي على إقامته سنويّاً ويشارك فيه نخبة من الشعراء البحرينيين الشباب من مختلف المراحل العمرية.

وأشار سموه إلى أن تنظيم هذا المهرجان يؤكد المكانة المرموقة التي وصل إليها الشعر البحريني، حيث يعد هذا المهرجان بمثابة تكريم للشعراء ودعماً لهم لمواصلة مسيرة البذل والعطاء التي تشهدها مملكة البحرين في مختلف الميادين والأصعدة في ظل المشروع الإصلاحي لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وقال سموه: «إننا بحاجة إلى مثل هذه الأنشطة والفعاليات الثقافية والشعرية، التي تهدف إلى تعزيز الوعي الفردي بقيم الثقافة وأهمية الأدب الذي يرسخ السلوك الحضاري لدى المجتمعات، فالشعر هو أرقى الفنون وأعلاها، وهو حديث للنفس ولغة العواطف، وله أهمية بالغة في معالجة مختلف القضايا في المجتمع، وهو سجل العرب النفيس الذي حفظ تراثهم وتاريخهم وآدابهم وأخلاقهم، فلولا الشعر العربي لما عرف الأدب العربي».

وأشار إلى أن مملكة البحرين تولي اهتماماً بالغاً بالشعر، فقد حرصت مملكة البحرين على رعاية ودعم الجمعيات والمؤسسات التي تعنى بالأدب والشعر للحفاظ على هذا الموروث، وذلك من خلال تشجيع أبناء مملكة البحرين على المشاركة في البرامج والفعاليات الثقافية والأدبية والشعرية والوقوف بجانبهم في هذا الجانب الأدبي المهم، موضحاً أن هذا النشاط يؤكد مدى الاهتمام بالمواهب الشابة وصقلها والحفاظ على الموروث الأدبي.

وأكد سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة دعمه لمثل هذه الأمسيات التي تعبر عن موقع الشعر في مجتمعنا الخليجي، والتي تهتم بالجيل الشاب وتسعى إلى الارتقاء به، معبراً عن شكره وتقديره للجهود التي تبذلها جمعية الشعر الشعبي في تنظيم مثل هذه المهرجانات الشعرية التي تساهم في تطوير قاعدة الشعر لدى الشعراء ومحبي الشعر، ورفع كفاءتهم من خلال إدماجهم في الدورات والمحاضرات وورش العمل التي يتضمنها المهرجان، متمنياً للقائمين على جمعية الشعر الشعبي كل التوفيق والنجاح في فعالياتهم المقبلة.

ويأتي هذا المهرجان إيمانًا من جمعية الشعر الشعبي بأهمية الشعر في نشر الوعي والثقافة وخصوصًا لدى أوساط الشباب، وما للكلمة من دور أساسي في رقي الشعوب وازدهارها، وانطلاقًا من حرص مجلس الإدارة على تحقيق أهدافه الاستراتيجية المتمثلة في إيجاد المساحة الملائمة للمواهب الشعرية لتطوير تجاربها وصقل مواهبها.

هذا، وأكد نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية عبدالله الدوسري أن مجلس الإدارة يحرص على إقامة هذا المهرجان كل عام لما له من نفع وفائدة لفئة الشباب، من خلال الدورات والمحاضرات وورش العمل التي يتضمنها المهرجان، وما حققه خلال العامين الماضيين من صقل مواهب ما يزيد على 80 شابّاً وشابة من هواة الشعر.

وأضاف الدوسري أن رعاية النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة لمهرجان صيف المشاعر في نسخته الثالثة ما هو إلا دليل على دعم سموّه لفئة الشباب وسعيه الدؤوب لتمكينهم في المجالات كافة، معربًا عن بالغ اعتزازه بهذه الرعاية الكريمة لسموّه التي ستحقق للمهرجان المزيد من النجاح.

وأكد الدوسري أن باب التسجيل سيفتح من يوم الخميس المقبل (15 أغسطس) حتى يوم الأحد (25 أغسطس) للشباب من الجنسين، وسيتم تخصيص فعاليات المهرجان لفئتين عمريتين، الفئة الأولى وهي «المرحلة التمهيدية»، للأعمار من 10 إلى 15 سنة، والفئة الثانية هي «المرحلة المتقدمة» للأعمار من 16 إلى 25، مشيرًا إلى أن الدورات والمحاضرات وورش العمل ستراعي الفئات العمرية، وستكون شاملة لجميع أساسيات كتابة الشعر، والنقد والإلقاء بالإضافة إلى مختلف أركان الثقافة الشعبية.

العدد 3993 - الإثنين 12 أغسطس 2013م الموافق 05 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً