العدد 3996 - الخميس 15 أغسطس 2013م الموافق 08 شوال 1434هـ

الرجال أكثر عرضة من النساء للوفاة بالسكتة القلبية أثناء ممارسة الرياضة

ذكرت دراسة فرنسية أن الرجال أكثر عرضة بـ20 مرة من النساء للإصابة بالسكتة القلبية أثناء ممارستهم الرياضة.

وقال باحثون من جامعة باريس ديكارت الفرنسية، في الدراسة التي نشرت في دورية (ذا جورنال أف ذا أميركان ميديكال أسوشيايشن) العلمية لاحظنا أن حوادث السكتة القلبية أثناء ممارسة الرياضة أقل حدوثاً لدى النساء من الرجال.

وقام الباحثون بدراسة على عدد حوادث السكتات القلبية المفاجئة بين 3 ملايين امرأة و3 ملايين رجل، مع احتسابهم الأشخاص الذين كانوا يمارسون رياضات تتراوح شدتها من متوسطة إلى قاسية، واعتمادهم على الرياضات الثلاث الأكثر شيوعاً بين الفرنسيات، وهي رياضة ركوب الدراجة، والجري، والسباحة.

وركزوا على عدد الوفيات بالسكتة القلبية، التي وقعت في غضون ساعة من توقف المشاركين عن التمرين الرياضي.

ووجد الباحثون أن الرجال أكثر عرضة للموت أثناء ركوبهم الدراجة، موضحين أن 6.6 بين مليون راكب دراجة توفوا بالسكتة القلبية، مقابل 0.3 بين مليون راكبة دراجة.

كما لاحظوا أن رياضة السباحة أكثر أمناً، حيث توفي سباح واحد بين مليون سباح، مقابل 0.2 بين مليون سباحة.

كما عمد الباحثون إلى سؤال عمال الإنقاذ في البلاد حول تجاربهم مع السكتات القلبية المفاجئة، فوجدوا ان 775 شخصاً توفوا بها بين عامي 2005 و2010، 35 فقط من بينهم كانوا من النساء.

كما استنتج الباحثون أن النساء والرجال كانوا أكثر عرضة للسكتة القلبية المفاجئة فوق سن الخامسة والثلاثين، علماً ان متوسط سن الوفاة لدى الرجال بلغ 46 عاماً، فيما بلغ هذا المتوسط 44 عاماً لدى النساء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً