العدد 4000 - الإثنين 19 أغسطس 2013م الموافق 12 شوال 1434هـ

«الأشغال»: تشديد على محلات الخردة بعدم التعامل مع سراق أغطية الصرف الصحي

بعثت وزارة الأشغال رداً على ما نشرته «الوسط» في زاوية «لماذا» يوم الأحد (18 أغسطس/ آب2013)، بشأن ظاهرة سرقة أغطية الصرف الصحي في الطرقات العامة، قالت فيه: «نظراً لانتشار ظاهرة سرقة أغطية الصرف الصحي وأغطية تصريف مياه الأمطار في جميع مناطق البحرين؛ فقد شددت وزارة الأشغال على الجهات المعنية وإدارة الرقابة على المحلات التي تعمل في مجال بيع وشراء الخردة على عدم التعامل ومداولة البيع والشراء في مثل هذه المحتويات التي تستخدم في الأماكن العامة والتي تعود ملكاً للدولة، حيث إن هذه الظاهرة السلبية كبدت الوزارة خسائر مادية كبيرة مع ارتفاع أسعار المعادن، علماً بأن الوزارة على اتصال دائم بوزارة الداخلية لضبط هذه الجرائم».

وأضافت أن «هناك مشاكل متعددة تنجم نتيجة هذه الظاهرة التي تؤدي إلى تدهور حركة السير ليلاً بسبب انعدام رؤية الفتحات التي تم تجريد أغطيتها من قبل السارقين، ما جعل معظم الممرات تشكل خطراً على الراجلين ومستعملي الطريق ليلاً وتهدد حياة الأطفال وتعرقل أنشطتهم وتحول دون تمكينهم من اللعب خوفا من السقوط بداخلها».

وأشارت إلى أن «الحوادث الخطيرة التي قد تتعرض لها المركبات والمشاة، ناهيك عن تسرب الأوساخ والأتربة إلى الشبكات يؤدي إلى انسداد أو تعطل المضخات، وبالتالي حدوث الفيضانات والتلوث البيئي التي لها الأثر السلبي على الإنسان والحياة الفطرية، وما يترتب على هذا الأمر من ارتداد المياه العادمة للمنازل الأقل ارتفاعاً في المنطقة نفسها وانبعاث الروائح المزعجة».

وبيّنت أن «عدد البلاغات التي تلقتها الوزارة بشأن سرقة أغطية الصرف الصحي وأغطية تصريف مياه الأمطار منذ بداية العام 2013 ولغاية شهر أغسطس الجاري بلغت 16 بلاغاً في محافظة المحرق، و26 بلاغاً في محافظة العاصمة، و21 بلاغاً في المحافظة الوسطى، بينما بلغت 32 في المحافظة الشمالية، و11 في المحافظة الجنوبية، وتم حصر عدد أغطية الصرف الصحي وأغطية تصريف مياه الأمطار المسروقة في هذه الفترة إلى 274 غطاء».

وتابعت الوزارة أن «عدد البلاغات عن سرقة أغطية الصرف الصحي وأغطية تصريف مياه الأمطار، خلال العام 2012، بلغ 17 بلاغاً في محافظة المحرق، و25 بلاغاً في محافظة العاصمة، و14بلاغاً في المحافظة الوسطى، و33 في المحافظة الشمالية، و10 بلاغات في المحافظة الجنوبية وبالتالي فإن مجموع الأغطية التي تم سرقتها خلال العام 2012 بلغ1321 غطاءً».

ودعت وزارة الأشغال المواطنين والمقيمين إلى التعاون مع الجهات المختصة وضرورة الإبلاغ عن الأشخاص الذين يزيلون تلك الأغطية عبر تدوين أرقام السيارات، وخصوصاً أن إزالة الغطاء ليست عملية سهلة ويمكن اعتبار أي شخص أو مجموعة أشخاص يزيلون الأغطية غير عمال طوارئ الصرف الصحي أو الشركات التي تحمل مركباتها شعار الشركة من السارقين ويتوجب التبليغ عنهم من خلال أقرب مركز للشرطة أو الإسراع بالاتصال بمركز طوارئ الصرف الصحي المجاني على الرقم 80001810 لتتمكن إدارة الصرف الصحي من اتخاذ ما يلزم في أسرع وقت ممكن.

العدد 4000 - الإثنين 19 أغسطس 2013م الموافق 12 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:54 ص

      فارس الغربية

      يجب مراقبة (محلات الخردة)... السرقة تتم ليلا.. هناك (سيارات بيك آب) فيها باكستانيين تجول قرانا بحجة انهم (يشترون الخردة).

    • زائر 4 زائر 2 | 3:09 ص

      ليش الاتهام بدون اثبات

      الباكستانيين او البنغاليين ماعتقد اخسرون روحهم على سبت مغاطي مجاري سعرها مايتعدا دينارين في اماكن الخرده . السارق معروف ولا داعي للف والدوران

    • زائر 1 | 12:27 ص

      مقترحات لتقليل السرقات

      أولا: التخلص من العمالة السائبة ودراسة وضع باقي العمالة . ثانيا : استبدال الأغطية المعدنية بأغطية أخرى من الفايبرجلاس المقسى . ثالثا: اللجان الشعبية المسخّرة للفزعة يمكن تسخيرها لمراقبة أغطية الصرف الصحي .

    • زائر 3 زائر 1 | 2:18 ص

      هههههههههههههههههههه

      عجبتني ثالثا
      انا بضيف وياك رابعا: النواب والبلديون عليهم ايضا مراقبة والاهتمام باغطية الصرف الصحي لكشف الفاعلين وتغريمهم وحبسهم
      م.و

اقرأ ايضاً