العدد 4000 - الإثنين 19 أغسطس 2013م الموافق 12 شوال 1434هـ

الانتهاء من محطة المحرق لمعالجة الصرف الصحي سيحل مشكلة تسرب المجاري

قالت وزارة الأشغال إن مشكلة تسرب مياه المجاري بالقرب من مركز البحرين الوطني الصحي في منطقة سماهيج سيتم التغلب عليها عند الانتهاء من مشروع الخطوط الناقلة ومحطة المحرق مع بداية الربع الأول من العام المقبل.

جاء ذلك بالإشارة إلى ما نشر بصحيفة «الوسط» العدد (3991) الصادر يوم الأحد (11 أغسطس/ آب 2013) في زاوية «لماذا»، بشأن مشكلة تسرب مياه المجاري بالقرب من مركز البحرين الوطني الصحي في منطقة سماهيج.

وذكرت أن هناك تدفقات تفوق قدرات الشبكات في المنطقة المذكورة، وينتج عن ذلك بعض الفيضانات أحياناً، وخاصة أن المنطقة تعتبر من المناطق المنحفضة جدّاً، وبذلك تكون أول المناطق تأثراً بارتفاع منسوب التدفقات، حيث تتعامل معها الوزارة من خلال الإجراءات التشغيلية المناسبة ومن ضمنها تشغيل هذه الصهاريج، ومحركات الديزل المتحركة، ومع الأسف، سيتم التعامل مع المشكلة المذكورة بهذه الكيفية إلى حين الانتهاء من مشروع الخطوط الناقلة ومحطة المحرق والذي سينتهي مع مطلع الربع الأول من العام المقبل حيث سيتم التغلب على هذه المشاكل. وتأسف الوزارة عن أيه مشاكل نتيجة ذلك.

وأوشحت أن مشروع محطة المحرق يتكون من المحطة الرئيسية لمعالجة مياه الصرف الصحي والخط الناقل لهذه المياه بالإضافة إلى أعمال التوصيلات لربط الشبكات الحالية بالخط بالرئيسي، مشيرة إلى أن محطة المحرق في مرحلتها الأولى مصممة لمعالجة مياه الصرف الصحي بكمية تصل إلى 100 ألف متر مكعب من المياه في اليوم قابلة للزيادة إلى 160 ألف متر مكعب في اليوم مستقبلاً، وهذا المشروع سيواكب التطور والتوسع العمراني المتصاعد ويفتح المجال لتوصيل جميع المباني والمنشآت في مختلف مناطق المحرق بما فيها المناطق المطورة حديثا مما يغطي احتياجات جزيرة المحرق كاملة لمدة 25 عاماً.

ولفتت إلى أن المحطة مصممة بطريقة مغلقة تضمن عدم انبعاث الروائح والغازات تلقائيّاً، وهي مجهزة بنظام تلقائي لمرور تدفقات مياه الصرف الصحي لتجنب الفيضانات في الحالات الطارئة، بالإضافة إلى كونها مزودة بأجهزة تحكم متطورة لإزالة الغازات والروائح وتميزها بتصميم معماري فريد.

يشار إلى أن أعمال الإنشاء والبناء لمحطة المحرق لمعالجة مياه الصرف الصحي تسير بشكل ممتاز، حيث بلغت الانجاز حوالي 88 في المئة، ومن المتوقع أن تكون المحطة جاهزة لأغراض التشغيل التجريبي في مطلع العام المقبل. أما بالنسبة إلى أعمال المشروع بشكل عام، فهي تسير بشكل جيد، وقد بلغت نسبة الإنجاز الكلية في المشروع لنهاية شهر إبريل/ نيسان من العام 2013 حوالي (78 في المئة) ويتم العمل حاليّاً على المتابعة مع الشركة المطورة لضمان تسليم المشروع في موعده.

ودعت الوزارة إلى الاتصال بالخط المباشر بطوارئ شئون الصرف الصحي على الخط المجاني 80001810 والذي يعمل على مدار الساعة أو زيارة موقعنا عل شبكة الانترنت www.bahrain.bh بوابة الحكومة الالكترونية «شكاوى الصرف الصحي» في حال وجود مشاكل في الشبكة تفادياً للتأخير.

العدد 4000 - الإثنين 19 أغسطس 2013م الموافق 12 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:43 ص

      توبلى اصبحت بؤرة المجاري

      الى متى صاري ساكن فى توبلى 6 سنوات
      بدلت سيارتين لان مافى شارع عدل وتتكسر سيارتنا
      اطفالى يعانون من ضيق التنفس بسبب الروائح المنبعثة من محطة المجاري
      زرت بحر توبلي 3 مرات ولم اسطع النزول لا صرف المجاري يصب فى البحر

    • زائر 2 زائر 1 | 3:42 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله

      عاد مو لهالدرجة
      شكلك زرت محطة المجاري وانت بكرامة مو البحر

اقرأ ايضاً