العدد 4004 - الجمعة 23 أغسطس 2013م الموافق 16 شوال 1434هـ

عاطلات من مختلف التخصصات يطالبن بالتوظيف بحسب الأقدمية

أكثر من خمس سنوات وهن في انتظار التوظيف

عاطلات عن العمل في لقاء مع «الوسط»: أكثر من خمسة أعوام ونحن في انتظار التوظيف-تصوير محمد المخرق
عاطلات عن العمل في لقاء مع «الوسط»: أكثر من خمسة أعوام ونحن في انتظار التوظيف-تصوير محمد المخرق

طالب عدد من العاطلات من مختلف التخصصات بالتوظيف بحسب الأقدمية وذلك بعد أن مضى ما يقارب ست سنوات على تخرج بعضهن من الجامعة، في الوقت الذي ناشدوا فيه القيادة العليا التدخل لإنهاء قضيتهم.

واستنكرت العاطلات في حديث إلى «الوسط» عدم التوظيف بحسب الأقدمية في وزارة التربية والتعليم، في حين استنكر بعضهن من عدم التوظيف في باقي وزارات الدولة على رغم امتلاكهن المؤهل المطلوب.

وفي هذا الصدد قالت خريجة الإعلام (إذاعة وتلفزيون) من جامعة البحرين زهراء المدوب «تخرجت من جامعة البحرين منذ عام 2008 وكنت على أمل أن أحصل على وظيفة في وزارة الإعلام، إلا أن الحظ لم يكن حليفي، وقد قمت بتقديم أوراقي في وزارة العمل وديوان الخدمة المدنية ودائماً كان شرط الحصول على وظيفة وجود خبرة، كيف لي أن أحصل على خبرة والأبواب مغلقة أمامي، إلا أن ذلك لم يؤثر عليّ في المضي قدماً، إذ قمت بالدراسة في عدة دورات احترافية، وسعيت للحصول على عمل في إحدى الشركات وذلك للحصول على خبرة، على رغم قلة الراتب وطول ساعات العمل».

وأضافت «لقد تحملت المعاناة من أجل الحصول على وظيفة في وزارة الإعلام أو حتى في أي وزارة من وزارات الدولة تتناسب مع مؤهلي العملي وخبرتي، وبعد البحث قامت إحدى الوزارات بالاتصال وعلى رغم نجاحي في المقابلة، إلا اني لم أتلق أي اتصال».

وتابعت «بعد أن اشترط ديوان الخدمة المدنية وجود خبرة قبل الحصول على الوظيفة وبعد حصولي على الخبرة تفاجأت أن الشروط تغيرت وأصبحت الوظائف لحديثي التخرج، لا اعلم متى سأحصل على وظيفة تتناسب مع مؤهلي فالعمر يمضي ومازلت في انتظار هذه الوظيفة».

وأكدت المدوب أنه بعد عملها في إحدى الشركات تم إقالتها وتفاجأت بعد مراجعتها لوزارة العمل من تسجيلها أنها طالبة، على رغم المراجعات المستمرة للوزارة قبل حصولها على عمل في الشركة.

من جهتها قالت خريجة التربية الرياضية زينب منصور «مضى على تخرجي خمسة أعوام وأنا في انتظار التوظيف، ولقد تفاجأت هذا العام أن وزارة التربية والتعليم لم تفتح المجال أمام الخريجات للتقدم للوظائف، ما أفقدنا كخريجات الأمل هذا العام في الحصول على وظيفة».

وأضافت «خلال الخمس سنوات الماضية قمت بتقديم امتحان التوظيف والمقابلة على مدى كل عام، وفي كل عام أجتاز الامتحان والمقابلة، وفي كل عام تكون النتيجة عدم الرد علينا كخريجين ومازلت في انتظار الحصول على وظيفة».

وأشارت منصور إلى أنها تعمل في ناد رياضي وذلك للحصول على خبرة، إضافة إلى الدراسة في دورات تدريبية وذلك للحصول على خبرة في مجال عملها، إلا أن النتيجة في كل عام هي عدم الحصول على وظيفة، إذ إنه حتى في حال النجاح في المقابلة وامتحان التوظيف لدى وزارة التربية والتعليم تطلب الاخيرة من الخريجين الانتظار لكونهم موجودين على قائمة الانتظار، الى حين يمر عام اخر ويقدم الطالب الامتحان نفسه والمقابلة ويبقى أيضاً على قائمة الانتظار.

أما خريجة الفنون إيمان عبدالأمير فطالبت بأن يكون التوظيف بحسب الأقدمية، قائلة «إن أعمارنا الآن شارفت على العقد الثالث ونحن مازلنا في انتظار الوظيفة في كل عام، وقد تفاجأنا كخريجات تربية فنية باستبعاد تخصصنا من الشواغر نهائيا لهذا العام».

وتساءلت عبدالأمير عن السبب في استبعاد بعض التخصصات من الشواغر نهائياً، وذلك بحجة الاكتفاء، مبينة أنه في كل عام جميع العاطلين يلتقون في الامتحان والمقابلة وجميعهم لم يتم توظيفهم، متسائلة من أين جاء هذا الاكتفاء على رغم أن أعداد العاطلين لم تتغير بل هي في ازدياد.

وأكدت عبدالأمير خريجة عام 2007 أنه في كل عام يتم تقديم العملية والنظرية ودخول المقابلات، مطالبة بأن يكون التوظيف بحسب الأقدمية، مستنكرة عدم توظيف العديد من العاطلين على رغم أنه لهم الأحقية وخصوصاً في ظل أنهم الفئة الأقدم، وبعضهم أصحاب معدلات عالية وخريجو جامعة البحرين.

ولفتت عبدالأمير إلى أنها سعت للحصول على خبرة عبر المشاركة في عدة دورات تدريبية، إلا إنها مازالت تنتظر التوظيف.

وطالبت عبدالأمير وزارة التربية والتعليم ووزارة العمل بغلق ملف العاطلين من جميع التخصصات، مناشدة القيادة العليا غلق هذا الملف، مطالبة بأن يكون التوظيف بحسب الأقدمية مع استثناء الخريجين الناجحين في المقابلة والامتحان من إعادته مرة أخرى في كل عام.

من جانبها قالت خريجة تربية فنية مواهب عبدالوهاب «بعد سنوات من الجد والاجتهاد في المرحلة الجامعية صدمنا بالواقع، فبعد مرور أكثر من خمس سنوات على التخرج في كل عام نفاجأ بإعادة الامتحان والمقابلة ومازلنا على قوائم الانتظار التي لن تنتهي على رغم مرور خمسة أعوام».

وأضافت «كخريجة طرقت أبواب جميع الوزارات بما فيها وزارة العمل كما قمت بالمشاركة في عدة دورات تدريبية وتقدمت بطلب التوظيف في عدد من المدارس الخاصة، التي تفاجأت بأن عدد المقدمين لشاغر واحد تجاوز 200 عاطل وعاطلة، لم أيأس فمازلت أتقدم بطلبات التوظيف في المدارس الخاصة».

واستغربت عبدالوهاب من أن تخصص التربية الفنية مازال مفتوحاً، على رغم زيادة عدد العاطلين، مشيرة إلى أنه مؤخراً تفاجأ الخريجون باشتراط ديوان الخدمة المدنية ان يكون المتقدم للوظيفة حديث التخرج، على رغم أن هناك أعدادا من الخريجين عاطلون عن العمل وقد سعوا خلال الفترة الماضية للحصول على خبرة وذلك بحسب اشتراطات الخدمة المدنية في السابق.

من جهتها أكدت خريجة تكنولوجيا تعلم آيات عبدعلي أحمد أنها منذ خمسة أعوام وهي في انتظار التوظيف، مشيرة إلى أن وزارة التربية والتعليم وظفت دفعة واحد من الخريجين، في الوقت الذي مازالت فيه هناك دفعات من الخريجين لم يتم توظيفها حتى الآن.

ولفتت أحمد إلى أنه منذ التخرج حتى الآن في كل سنة تقوم بتقديم امتحان التوظيف والمقابلة، وفي كل عام تعيد هذا الامتحان، مشيرة إلى انها تفاجأت أن هذا العام لم يتم الإعلان عن شواغر في وزارة التربية والتعليم.

وذكرت أحمد أنها قدمت لدى وزارة العمل، إلا أن الوظائف التي تعرض عليها على رغم أنها خريجة جامعة البحرين لا تتناسب مع مؤهلها العلمي، إذ إن بعض الوظائف تكون في مجال التسويق والمبيعات.

ونوهت أحمد إلى أنها على رغم زيادة عدد العاطلين مازال تخصص تكنولوجيا التعليم مفتوحا، مطالبة بأن يتم توظيف الخريجين بحسب الأقدمية.

من جانبها شكت خريجة الإعلام (وسائط متعددة) زينب سيدإبراهيم من عدم حصولها على وظيفة تتناسب مع مؤهلاتها على رغم مرور خمسة أعوام على تخرجها، مشيرة إلى أنها قدمت في وزارة التربية والتعليم مؤخراً بعد إعلان الأخيرة عن شواغر لخريجي الوسائط المتعددة، مشيرة إلى انها تفاجأت بأن وزارة التربية والتعليم تطالب بأن يكون التخصص فقط وسائط متعددة، مؤكدة أنه لا يوجد تخصص وسائط متعددة كتخصص رئيسي.

ولفتت سيدإبراهيم إلى أنها على رغم أنها حاصلة على شهادة البكالوريوس من جامعة البحرين، إلا انها تفاجأت بأن الوظائف الموجودة في وزارة العمل والتي يتم اختيارها لها كخريجة لا تتناسب مع مؤهلها، إضافة إلى ان الرواتب لهذه الوظائف تتراوح بين 200 و250 دينارا.

هذا وقد أكدت خريجة تربية إرشاد نفسي ومدرسي خلود جاسم بأنه مضى على تخرجها ثلاث سنوات ومازالت عاطلة عن العمل، مشيرة إلى أنها راجعت وزارة التربية والتعليم وأبلغتها بأن هذا التخصص غير موجود لدى الوزارة ولا توجد شواغر.

وذكرت جاسم أنه خلال السنوات الماضية لم تتقدم لامتحان الوزارة ولا المقابلة الشخصية.

ولفتت جاسم إلى أنها عملت في إحدى المدارس الخاصة، إلا أنه تم إقالتها من العمل وذلك لرفض وزارة التربية والتعليم توظيفها مدرسة.

من جهتها أكدت خريجة علوم مالية ومصرفية أنها تقدمت بطلب التوظيف في جميع الوزارات في البحرين وجميع البنوك المصرفية، ومازالت في انتظار التوظيف، مبينة أنها حالياً تعمل في وظيفة من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساء براتب 200 دينار.

وأكدت بعض العاطلات خلال اللقاء أنه نتيجة للظروف التي تمر بها العديد من العاطلات اقامت البعض منهن مشاريع في منازلهن وذلك لكسب رزق عيشهن، مؤكدات أن هذه المشاريع لا تغني عن الوظائف، موضحات أن الحصول على وظيفة يعد حقا من حقوقهم كمواطنات حاصلات على شهادة البكالوريوس.

وطالبت العاطلات جميع مؤسسات الدولة وجميع الوزراء بتوظيف الخريجين بمختلف تخصصاتهم الدراسية، على أن يكون التوظيف بحسب الأقدمية، وذلك لغلق ملف العاطلين بمختلف التخصصات، محذرين من زيادة عدد العاطلين خلال السنوات المقبلة.

العدد 4004 - الجمعة 23 أغسطس 2013م الموافق 16 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 22 | 7:59 ص

      الله معاك يالبحريني

      نا شاهدت بحرينيين من ذوي الكفاءة يعملون في دولة قطر الشقيقة والإمارات والكويت ، مسكين يالبحريني
      مع تحبات أخوكم من دولة الكويت الشقيقة

    • زائر 21 | 7:14 ص

      "إن بعض الظن أثم"

      الآية الكريمة المشار إليها أعلاه تنبه وتشير إلى عدم الظن بالناس يابنات وطني مشكلة البطالة والتوظيف مشكلة عالمية عالجتها الدول المتقدمة مثل الدول الاسكندنافية بعلاوة التعطل بمنح المتعطلين راتب إلى حين حصولهم على عمل مناسب وقد قامت حكومة البحرين بمنح تلك العلاوة ,أعلم أن الحياة صعبة , مشكلة الواسطات هم مشكلة في جميع المجالات وتحدث في كل الطوائف ولكن عليكن بالصبر " ياايها الذين آمنو استعينوا بالصبر والصلاة " دعواتي لكن بالتوظيف السريع إنشاء الله ودمتم سالمين

    • زائر 23 زائر 21 | 9:45 ص

      لووو كاان في مجااال للظن للأسف !!!

      الوقااائع والأحدااث الي نواجهه يوميا ... تلزمناا اليقيين بوجوود مشكلة !!!

    • زائر 20 | 5:54 ص

      و الإعلانات على مواقع الإنترنت لطلب موظفيين!!

      و الأشد من هذا .. تلاقي إعلانات لطلب موظفيين غير بحرينيين عي مواقع الإنترنت !!؟؟

    • زائر 19 | 5:48 ص

      مؤ مهم عمل الفتيات

      على البنت ان تجلس في البيت استر اليها عن مخالطة الرجال ومزحمتهم أتركوا الوظائف الى الشباب تسون إليكم حجج ظروف وبطيخ على الفتاة ان تحافظ على شرفها ونحاف الله شافت بنت تشتغل قالت أني بعد اشتغل الدولة مؤ ملزومة توظفكن ولكن عليكم ان تشكروا الدولة على انها علمتكم ودرست كم مؤ ان تشوهو ا سمعة بلدكم في الجرائد. البنت لو جلست في البيت مؤ مشكلة. الأفضلية للشباب الوظائف هذا الأهم بس بنات .........

    • زائر 15 | 3:25 ص

      المشكلة ليست في قانون التوظيف الحديث (الاولوية لاصحاب اعلى الدرجات واستثناء الاقدمية ).... وان كان ظالماً

      المشكلة ان الاخوان المسلمين في تلك الوزارة وكما اكد لي بعضهم يتلاعبون في توصيل من يريدون من المتقدمين لشغل الوظائف التعليمية أو المتقدمين لشغل وظيفة مدرس أول ومدير مدرسة مساعد تخيلوا يستبدلون غلاف امتحان متقدم حائز على درجة عالية بآخر درجته متدنية كما ويتلاعبون بواسطة جهاز الحاسب الآلي في تقديم من يريدون بأن يستبدلوا الاسماء ليجعلوا من يريدون في اعلى القوائم من اجل ضمان توظيفهم .... أفضل حل للحد من الطائفية وليس التخلص منها 100% الرجوع الى معيار الأقدمية

    • زائر 14 | 3:13 ص

      اكبر مسهل لهؤلاء الطائفيين لممارسة عملهم المعايير الجديدة واستثناء الاقدمية

      لن تجد عاطل او عاطلة واحدة من الطائفة الاخرى الذين اغلب شهاداتهم من الجامعات الخاصة في البحرين .... ولن تستطيع الاحتجاج بحجة توظيف حديثة تخرج واستثنائنا لان الجواب الجاهز عندهم نتائجها في مسابقات الوظيفة مرتفعة على الرغم من انها تخرجت بدرجة مقبول من الجامعة ونحن خريجات بدرجات تفوق مع مرتبة الشرف....

    • زائر 13 | 3:05 ص

      10سنوات .. هههه اضحك ع هالحال

      عشر سنوات والله مهزله التوظيف كل سنه .. عار على دوله تهلينه ننتظر هالسنوات .. كانه بيت اسكان طالبين .. كل سنه نقدم على امل التوظيف في وزارة التربيه حالنا كحال زميلاتنا في دول الخليج يتوظفون قبلنا .. واحنه نقطن في الانتظار ومالنا الى وظائف الخاص برواتب 200 وشوي .. والبرلمان اللى يحفظ حقوقنا ضاع وضاعت امالنا بس المشتكى لله ويومئذن سيحاسبون

    • زائر 12 | 2:33 ص

      وماذا؟؟؟ خريج بتخصص فريد احمل الماجستير احضر للدكتوراه

      عن مجموعة الجامعين 1912
      صار لي من 2005 نت سجلت فى المشروع الوطنى للتوظيف ايام مجيد العلوي واخذت الوزارة تتقاذف بي وغيري من الخريجين حتى ان ادرجنا بمجموعة 1912 وللان الله وكيلكم رغم المتابعات والمناشدات والرسائل لوزير العمل السابق والحالي لاكثر من 20 رسالة الى مكاتبهم عبر تسليمها لمدير مكتب الوزير السيد الطويل دون ان يحركوا ساكنا ومللتهم وجلست لانه ان لم تكن لك قرابة ومحسوبية فلن تجد وظيفة لك

    • زائر 10 | 2:13 ص

      المعيار الحال للتوظيف هو الولاء للسلطة

      لا الكفاءة ولا الشهادات العلمية ولا الخبرة تشفع للمواطن البحريني في الحصول على الوظيفة، فالكل شاهد كيف وظفت وزارتي الصحة والبلدية حملة الابتدائية والإعدادية والثانوية تحت مسمى استحقاقهم الوظيفة لولائهم للقيادة ، وكذلك شركة ألبا وبابكو وغيرهما من الشركات الوطنية التمييز الوظيفي ينخر في الوطن ويزيد من الرتق الطائفي الذي يراد منه منع التغيير السياسي الجذري ويكرس سياسة الإقصاء العنصرية بحق أكثر من نصف الشعب

    • زائر 9 | 1:43 ص

      اجبت اذا ناديت حيا ولكن

      وضاع العمر وشهادتنا مالها اي قيمة
      خريجة بكالوريوس جغرافية تطبيقية وكنت احلم في الحصول على وظيفة في احدى الوزارت ضن تخصص نظم معلومات جغرافية
      الا ان كل هذا تبخررررررر والشهادة بلا قيمة
      خريجة جامعة البحرين 2006

    • زائر 8 | 1:23 ص

      الواسطات والفساد

      سبب البطاله والعطاله هي الواسطات والمفسدين في الارض مم ذي النفوذ واصحابها ولاسيمى الطائفيه والعنصريه ومع الاسف لايوجد حل لوقف الواسطات لأن هذه الواسطات راكبه اكبرهم الي اصغرهم والضحيه المواطن الفقير المسكين والله لايضيع الحق

    • زائر 7 | 11:56 م

      لكم الله

      السبب معروف هو الطائفية وتمكن اخوان المسلمين من الدولة

    • زائر 6 | 11:53 م

      عااادي

      لسان حالهم يقول نشغل اجانب او مجنسين ولا نشغلكم لان تنتمون الى الطاءفه ش

    • زائر 5 | 11:34 م

      لا تنتظروا التوظيف بالوزارات

      ابحثوا عن مصادر الرزق في غير الوزارات
      انا خريجة 2004 وبتفوق..اكثر من 13 امتحان بوزارة التربية كانت كافية لاستوعب ان لا مكان لي هناك...لاني محسوبة على طائفة ..اعمل الان في الخاص..فالحياة صعبة ولا مجال فيها للمماطلات

    • زائر 4 | 11:31 م

      لا تنتظروا التوظيف بالوزارات

      انا خريجة 2004 عشر سنوات من عمري مضت اكثر من 15 امتحان ومقابلة بوزارة التربية حتى تأكدت بأن لا مكان لي ولامثالي عندهم....الان اعمل في القطاع الخاص فالحياة صعبة و لا متسع للمماطلات

    • زائر 3 | 11:12 م

      وبعدين

      وبيطلع لنا واحد بقول ليش تسوون مسيرات ؟ ليش تطالبون ؟

    • زائر 16 زائر 3 | 3:41 ص

      اي والله كلامك عدل

      انا عاطل جامعي سسأستمر في سلميتي في تظاهري في احتجاجي على الظلم والفساد

    • زائر 2 | 10:32 م

      حسبي الله ونعم الوكيل

      وماخفي اعظم

    • زائر 1 | 10:06 م

      جميع العاطلات والعاطلين من نفس الطائفة

      جميع العاطلات والعاطلين من نفس الطائفة و هذا يفسر ان التمييز الطائفي هو السبب في بطالة أبناء طائفة كاملة وحرمانهم من العمل في مختلف وزارات الدولة وليس الداخلية والدفاع فقط .

اقرأ ايضاً