العدد 4006 - الأحد 25 أغسطس 2013م الموافق 18 شوال 1434هـ

العصفور: إحالة استثمارات «الجعفرية» الوهمية للنيابة

اجتماع مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية الجديد - تصوير : عقيل الفردان
اجتماع مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية الجديد - تصوير : عقيل الفردان

قال رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور في تعليقه على ملف الاستثمارات الوهمية إن «الإدارة قامت بالإجراءات الأولية بإحالة هذا الملف إلى وزارة العدل وفي الفترة القريبة المقبلة ستتم إحالتها للنيابة العامة».

وعبّر العصفور صباح أمس في أول حديث بُعيد تعيينه رئيساً لمجلس إدارة الأوقاف عن أسفه لـ «وجود تجاوزات في إدارات سابقة»، مؤكداً أن «المبلغ الذي تم استثماره في الاستثمارات الوهمية هو مليون و20 ألف دولار وليس دينار كما نُشر، تم استرجاع 480 ألف دولار منها بينما البقية في حكم المفقود لأن البنك وهمي». وأشار إلى أن «الإدارة ستعلن عن هذه الإشكالات بين فترة وأخرى بشكل تفصيلي»، وشدد على أن «الإدارة غير مسئولة عن ذلك بل مجلس الإدارة هو المسئول».

وفي موضوع الأراضي الوقفية غير المسجلة، بيّن العصفور أن «الإدارة ستتحرك بشكل جدي في ملف الأراضي الوقفية غير المسجلة، وطرحت شخصيّاً في فترة سابقة وتحديداً مشروعاً لحلحلة هذا الملف، لكن للأسف توقف بعد تغيير وزير العدل في تلك الفترة إذ لم تتم متابعة الموضوع، وسنواصل هذا المشروع».


موضوع خطباء وأئمة المساجد «فوضى»... و10 ملايين «الأعلى الإسلامي» تعويضات وليست هبة

العصفور: البدء بإجراءات إحالة استثمارات «الجعفرية» الوهمية إلى النيابة العامة

المنامة - مالك عبدالله

قال رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور في تعليقه على ملف الاستثمارات الوهمية إن «الإدارة قامت بالإجراءات الأولية بإحالة هذا الملف إلى وزارة العدل وفي الفترة القريبة المقبلة ستتم إحالته إلى النيابة العامة».

وعبر العصفور، في أول حديث بعيد تعيينه رئيساً لمجلس إدارة الأوقاف صباح أمس الأحد (25 أغسطس/ آب 2013) عن أسفه لـ»وجود تجاوزات في الإدارات السابقة»، مؤكداً أن «المبلغ الذي تم استثماره في الاستثمارات الوهمية هو مليون و20 ألف دولار وليس ديناراً كما نشر، تم استرجاع 480 ألف دولار منها بينما البقية في حكم المفقود؛ لأن البنك وهمي».

وأشار إلى أن «الإدارة ستعلن هذه الإشكالات بين فترة وأخرى بشكل تفصيلي»، مشدداً على أن «الإدارة غير مسئولة عن ذلك، بل مجلس الإدارة هو المسئول».

وتابع العصفور قبيل الاجتماع الأول لمجلس إدارة الأوقاف الجعفرية الجديد الذي تم تعيينه يوم الجمعة الماضي «لم أكن بعيداً عن إدارة الأوقاف الجعفرية، فكان هناك اتصال بيني وبين إدارة الأوقاف في فترات متفرقة وخصوصاً في فترة ترؤس الحاج أحمد منصور العالي وصادق البحارنة مجلس الإدارة».

وواصل «إن إدارة الأوقاف الجعفرية اكتفت للأسف منذ نشأتها بموضوع تحصيل الديون والتركيز على مسألة الاستثمارات، بينما الوقف له معنى شمولي ويستطيع أن يؤدي دوراً كبيراً».

وأضاف العصفور الذي استقبل موظفي الإدارة أن «الأوقاف كانت بمعزل عن الناس وعن بناء الدولة وبمعزل عن المساهمة في النهضة العلمية والاقتصادية، ودورها الحالي أصبح روتيناً تسير عليه المجالس السابقة، واليوم الأوقاف يجب أن تكون على درجة من المركزية في بناء الدولة».

وأردف أن «الحوزات العلمية يجب أن تكون لها وقفيات، وهذه مساهمة في بناء الجانب العلمي، وفي الجانب الاقتصادي يكون لها دور من خلال الاستثمارات المثلى والعائد الأكبر، وعندما نستطيع إثراء الموقوفات ستؤدي رسالتها بشكل أقوى وأوسع».

وفي موضوع الأراضي الوقفية غير المسجلة، بين العصفور أن «الإدارة ستتحرك بشكل جدي في ملف الأراضي الوقفية غير المسجلة، وطرحت شخصيّاً في فترة سابقة وتحديداً مشروعاً لحلحلة هذا الملف، لكن للأسف توقف بعد تغيير وزير العدل في تلك الفترة إذ لم تتم متابعة الموضوع، وسنواصل هذا المشروع»، معرباً العصفور عن أسفه لـ «تجمد الوقفيات الجديدة من قبل عامة الناس في الفترة الأخيرة بسبب عدم وجود ثقة، وهذه لابد من إزالتها، كما أن تطبيق الحوكمة والشفافية في إدارة الأوقاف شيء مهم حتى تجعل من أصحاب الأوقاف في اتصال مباشر واطلاع مباشر على الجزئيات».

وبشأن متابعة الخطاب الديني والمنابر الحسينية، أشار العصفور إلى أن «أكثر من 600 مسجد يتبع إدارة الأوقاف الجعفرية وعلى الأوقاف أن تعد خطباء وأئمة مساجد لديهم قدرة بيانية وخطابية وعلمية»، لافتاً إلى أن «الفترة السابقة كانت هناك فوضى، ونسمع عن بعض المساجد يصلي فيها عوام صلاة جماعة وطلاب الحوزات مبتعدون عن المساجد وهذا خلل في التصدي لصلاة الجماعة»، واصفاً العصفور هذا الأمر بـ «مشكلة تحتاج إلى حل جذري، والآن في تقديرنا العام أن الأوقاف تعيش بمعزل عن المجتمع ومتقوقعة عن الدور الرئيسي لها».

وأكد أن «إدارة الأوقاف لو أخذت بالدور الحقيقي والشرعي الذي يجب أن تكون عليه فسيكون لها دور كبير في خدمة المجتمع وخدمة اقتصاد الدولة وفي بناء الدولة، وفي الفترة المقبلة سيتضح ذلك ونحن لدينا استراتيجية سنعمل على تطبيقها».

ولفت العصفور إلى أن «الأوقاف بحاجة إلى التغيير الشامل والحقيقي في وضعها، وسيبدأ ذلك بتطبيق نظام الحوكمة إداريّاً وفرض مبدأ الشفافية والتواصل مع أصحاب الموقوفات، واطلاعهم على كل جزئيات، وهذا لتعزيز الثقة وخلق قوة استقطاب جديدة للأوقاف، وسنركز على منظومة الأوقاف الخيرية»، مستدركاً أن «في كل العالم تسمية إدارة الأوقاف تكون مشمولة مع الشئون الخيرية، لكن لدينا فقط هي إدارة الأوقاف، ولكن شئون الخيرية يجب أن تلحق بالاسم، وهذا مجال خصب وواسع وهذا يطرح سؤالاً عن كيفية طرح منظومة خيرية وتغطي كل حاجات المجتمع».

وذكر رئيس مجلس إدارة الأوقاف أن «الأنشطة التي تقوم بها الجمعيات الخيرية تعاني من نقص في التمويل وهذا يسبب ضمور ومعاناة الناس، والأوقاف قادرة على أن تؤسس منظومة وقفية خيرية متكاملة تقوم بتغطية كل حاجات المجتمع»، مبيناً أن «المشروعات التي تقوم بها الجمعيات الخيرية هي لخدمة المجتمع في الصميم فهي تقدم خدماتها إلى الطبقة الفقيرة والتي تحتاج إلى رعاية ودعم من علاج وزواج جماعي وغيرها».

وأفاد العصفور أن «إدارة الأوقاف الجعفرية ستنتقل إلى مبنى جديد يليق بدورها الجديد، والعقار موجود وتم تكليف شركة تثمين عقاري وفق الإجراءات، وسيتم الانتقال في الأشهر القليلة المقبلة، وهذا سيؤثر على على قوة الأوقاف».

وعما إذا كان الانتقال سيكون بدعم من المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الذي دفع 10 ملايين دينار لإدارة الأوقاف الجعفرية، نفى العصفور أن «يكون المبلغ هو دعم من المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بل إن الـ 10 ملايين دينار هي تعويضات عن أراض وقفية تمت مصادرتها لشق طرقات سريعة، وهذا المبلغ ليس منحة».

وصدر يوم الجمعة الماضي أمر ملكي بإعادة تشكيل إدارة الأوقاف الجعفرية، لتضم الشيخ محسن عبدالحسين خلف العصفور رئيسًا، وعضوية كل من: حسين سلمان أحمد العويناتي، عبدالله عبدالعزيز الجنوساني، ناصر محفوظ هاشم، حسن عبدالله المدني، محمد جعفر الموالي، عبدالجليل عباس السماك، عباس أحمد السراج، عبدالكريم أحمد الفردان، علي أحمد العمران، علي عباس منصور.

ويأتي مجلس الإدارة الحالي بعد سنتين فقط من تعيين مجلس الإدارة السابق الذي تم تعيينه في يونيو/ حزيران 2011 برئاسة السيد حسين العلوي.

العدد 4006 - الأحد 25 أغسطس 2013م الموافق 18 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 60 | 1:38 م

      في إحدى القرى

      في قريتي هناك شخص هاشمي(سيد) إسـتأجر عدد من الدكاكين التابعة لأحد المساجد، إستأجرها من الأوقاف الجعفرية بمبالغ رمزية، و جميعها مؤجرة بإيجارات عالية!!! ما هذه الفوضى؟ و كيف تسمح الأوقاف بتأجير هذا العدد من المحلات على شخص جشع وانتهازي كصاحبنا؟ و من المؤكد أنه توجد حالات كثيرة مثل هذه الحالة في كثير من المناطق والقرى!!!/ مواطن حقاني

    • زائر 57 | 8:02 ص

      كل الاراضي للاوقاف مستأجرة بمبلغ رمزي
      ولكن هل انت قدها وذكر ان كلام يقول انت واحد من المفسدين

    • زائر 55 | 6:15 ص

      الأوقاف أمانة من الأجداد وما يحصل فيها الآن يعد بمثابة خيانة للامانة

      ما يحصل الآن في الأوقاف هو تلاعب بأوقاف المسلمين كما حصل التلاعب في مساجدهم وتوظيف بعض من عليهم علامات استفهام سابقة يدلل على ان الوقف ذاهب الى طريق مجهول والله يستر من القادم.
      هذه اوقاف اجدادنا وقفوها من اجل فعل الخير وذكر اهل البيت واقامة المساجد
      وتعميرها

    • زائر 54 | 6:15 ص

      الإصلاح يحتاج إلى رجل صالح

      ما يؤسف له ان من يتزعم الأوقاف لايملك سمعة طيبة في المجتمع وخاصة في وسط المجتمع البحريني الشيعي لما له من مواقف ضد الطائفة في البحرين ولا ننسى أن جلالة الملك قد قام بعزله من القضاء في يوم من الأيام ، فمهما أراد هذا الشخص أن يبادر في الإصلاح لم يستطع لأنه فقد الثقة .

    • زائر 58 زائر 54 | 9:55 ص

      الله يسامحك حتى وان أختلفت معاك بالراى وهاجمتني بعد با قولك الله يسامحك

      يا أخي نحن بشر واتفق معك بالكثيرلكن أختلف من ناحيةإستمرار الطعن بسمعةإنسان بغض النظرعن مكانته دينية اجتماعيةسياسية أو رياضية الخ . فمن أخطأ فأصلح فأجره على الله وجمينا لا يمكن لنا الجزم بصحة الأسباب التي أدت بعزل إنسان فقرار الذي بيده أمر العزل هو الأخر بشر ....ولنكن منصفين الشيخ سُلِمَ الأوقاف الجعفرية وإتاحة الفرصةحق ليثبت نفسه لفترة ال 4 سنوات

    • زائر 52 | 5:51 ص

      شكله المعلق واحد يعلق وجاوب على روحه حتى يعطي شرعية ومقبولية للشخصيات المعينة

      الجميع يعلم ان جميع الرؤساء السابقين يوهمون الناس بحماسهم في التصدي للفساد والمفسدين ولكن في المحصلة النهائية اللي كلامهم كثير ادائهم معدوم .... واحتمال ان يوغلوا في الفساد بسبب تاريخهم السابق.... ثم أن الشخص المعين غير مرغوب من 99% من الشعب .

    • زائر 50 | 5:19 ص

      الاوقاف ليس بنك مركزي

      ليس من حق هب ودب يتشرع بتصرف بالوقفيات هذه الامور يبت فيها مراجع وفقهاء الفقه الجعفري وليس رئيس مجلس ادارة اوقاف ، من حق مجلس ادارة الاوقاف المحافظة على الوقفيات وعجم التفريط بها في مجالات خدمية لدولة او خيرية وبناء مباني فخمة لادارة الاوقاف بحجة يليق بمكانتها على حساب الوقفيات ، من المعروف بان ادارة الاوقاف تتبع الى الدولة فواجب الدولة توفير المبنى والمصاريف الادارية الاخرى ، يرجى من الادارة الحالية عدم استخدام الحماقة والاستعجال الا بعد الرجوع الى كبار المراجع الشيعية

    • زائر 47 | 4:24 ص

      تنازل الادارة السابقة عن تعويض من وزارة الكهرباء

      انا شخصيا مستأجر ارض من الاوقاف الجعفرية ولديها مشكلة في الارض يوجد لديها كابل( كيبل) في الارض وتما ورفع قضية ضد وزارة الكهرباء لان تما استخدام الارض مدون اذن الادارة وتما كسب القضية في المحكمة وبعد فترة تما التنازل من قبل الادارة الوقاف ( وقف النبي )

    • زائر 41 | 2:33 ص

      v

      حسبنا الله و نعم الوكيل

    • زائر 39 | 2:30 ص

      لا تعليق

      ارتفع الأذان فأوقفت الراقصة العرض لتؤدي الصلاة

    • زائر 32 | 2:08 ص

      أهناك أمل ؟؟؟

      نأمل ان يكون هناك إصلاح يأخذ بالإدارة إلى جادة ألصواب. أتمنى أن يلتفت إلى العديد من ألموقوفات ألتي تم تسجيلها بأسماء مأتم وحسينيات رغم أن هذه ألاوقاف أوقفت قبل وجود هذه الحسينيات كما هو حاصل عندنا في توبلي.

    • زائر 29 | 1:40 ص

      الوقف المدني او الوطني

      لتجاوز فساد الوقفين السني والشيعي هو تأسيس وقف وطني او مدني كسائر الدول الإسلامية ، التي يكون فيها للوقف إنجازات عظيمة مثل الجامعات والبيوت والمراكز الصحية ودو الإيواء وغيرها اما في البحرين فلا شئ غير النهب والتحايل ، هكذا لمن اراد تصحيح اوضاع الوقفين

    • زائر 27 | 1:27 ص

      وما دورك في شأن المساجد المهدمة ؟؟؟؟

      وما دورك في شأن المساجد المهدمة ؟؟؟؟ أم هذا ليس من اختصاصك وغير مسموح الحديث عنه ؟؟

    • زائر 24 | 1:16 ص

      هذا العشم فيك ياإبن خلف

      الله يوفقك الى ما فيه خير البلاد والعباد ، فأنت لها ياشيخ ، بارك الله فيك وسدد خطاك ان شاء الله.

    • زائر 33 زائر 24 | 2:10 ص

      ههههه قبض الفار

      بعد فترة بذكرك

    • زائر 22 | 1:10 ص

      الأوقاف الجعفرية

      سلام الله عليك في حياتك قتلوك وفي مماتك سرقوك

    • زائر 20 | 12:58 ص

      نتمي ان تكون علي قدر الامانة الملقات علي عاتكم سماحة الشيخ04674

      ندعو الله ان يسدد خطاك لمافية الخير والصلاح واعانك الله علي تحمل هذة الامانة الثقيلة مثل مايقول المثل هذا الميدان ياحميدان نتمي لكم الخير و الصلاح

    • زائر 19 | 12:40 ص

      مادخل العمل الخيري؟

      الوقف لما وقف له...كيف يمكن تكييف الأوقاف للعمل الخيري. هل لدينا ماتم وقفه للعمل الخيري ولم يتم العمل به؟ أم سيتم أخذ مال الأوقاف الأخرى وتوجيهها للعمل الخيري بغير ما أراده الواقف؟

    • زائر 25 زائر 19 | 1:16 ص

      السذج فقط يقولون مثل هذا الكلام

      يا أخي حفظك الله ونور بصيرتك... الوقف بحد ذاته هو خير للأنتفاع العام لكل المجتمع وإنتفاع الخاص. حيث ان الوقف أنواع والمشترك بينها أن الوقف على ما أُوقف عليه الوقف بمعنى إذا أوقف عقار ليكون تابعاً لوقف آخر وحدد الغرض من الوقف بإن يصرف من ريعه لغرض محدد كأن ينفق الأيراد مناصفة على طلبة العلم والصرف على مسجد ما.. وعليه فإنه يكون الوقف. MZ

    • زائر 14 | 12:15 ص

      متى عرفت كل ذلك

      كل امة لعنت ما قبلها من هدم المساجد ؟ اتحدك تجيب او تحيل الفاعل للقضاء

    • زائر 13 | 12:11 ص

      الاوقاف للامام ع

      الاوقاف للامام فقط اما الاعمال الخيرية لها ليست من اختصاص ولا شؤون الاوقاف هذا بداية الفساد....الله يستر

    • زائر 7 | 10:55 م

      أمنية

      نتمنى للرئيس الجديد التوفيق فى تنظيف هذه الأدارة.

    • زائر 6 | 10:45 م

      تسجيل اراضي الوقفية

      اتمنى ان تحصلوا على وثائق بدل ارقام للاراضي الوقفية وتحديد الحدود لها

    • زائر 5 | 10:43 م

      نتمنى ماذكره سماحة الشيخ أن يراى الواقع

      كان هم العصابة المتعششة " تحصيل الديون والتركيز على الاستثمارات" كغطاء عن سرقاتهم التي تذر عليهم الفوائد .
      نتمنى
      " أن تؤسس منظومة وقفية خيرية متكاملة تقوم بتغطية كل حاجات المجتمع يكون لها دور كبير في خدمة المجتمع وخدمة اقتصاد وبناء الدولة"
      تقدم خدماتها إلى الطبقة الفقيرة والتي تحتاج إلى رعاية ودعم من علاج وزواج جماعي وغيرها».
      تحتاج سماحة الشيخ أن تحيل الطاقم القديم للتقاعد خاصة اعضاء لجان ترسية الأيجارات

    • زائر 2 | 10:22 م

      الموضوع الأخطر والمستشري من زمان

      بعض كبار الموظفين يستثمر بعض الأراضي الوقفية باسماء اصدقائه واقربائه بمبالغ رمزية ثم تصمم الخرائط ويبدأ عمل الأساسات بعدها يعرض من استأجر العقار للتنازل عنه مقابل مبلغ كبير تتقاسمه العصابة ..
      خاص خلال فترة طفرة العقارات (من 2005 الى ما قبل الأزمة العالمية تقريبا ) كان الشغل على وذنه .. وبامكان مجلس الإدارة الجديد النظر في العقود التي تغيرت مستأجرينها ؟!
      الأدارة تحتاج الى تغيير فريق العمل القديم المتعشش في الادارة خاصة لجنة ترسية العقود اصحاب الرشاوي باحالتهم للتعاقد

اقرأ ايضاً