العدد 4006 - الأحد 25 أغسطس 2013م الموافق 18 شوال 1434هـ

اجتماع وزاري مرتقب بين «مجلس التعاون» واليابان بنيويورك

من المقرر أن يعقد اجتماع وزاري بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي مع نظيرهم الياباني فيمو كاشيدا وذلك على هامش اجتماع الجمعية العمومية العادية للأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول المقبل في نيويورك.

صرحت بذلك مصادر يابانية مطلعة لـ «الوسط» قبيل مغادرة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الذي زار المنامة ليومين ضمن جولة إلى المنطقة (قطر، البحرين، الكويت، جيبوتي)، موضحة أنه سيتم استعراض اتفاق التجارة الحرة بين اليابان ودول المنظومة الخليجية إضافة إلى التعاون الأمني والتجاري والغذائي.

اقتصاديا، أكدت ذات المصادر اليابانية أن المنامة جادة في فتح مجال التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في حدودها الجغرافية البرية والبحرية من قبل شركات يابانية وهو ما سيعزز أطر التعاون بين البلدين فيما يتعلق بموارد الطاقة.

وعلى هامش زيارة رئيس وزراء اليابان إلى العاصمة البحرينية فقد التقى قائد الأسطول الخامس جون ميللر حيث تم استعراض أوجه التعاون في المنطقة ولاسيما في مجال مكافحة القرصنة في مياه الخليج وبحر العرب والصومال.

وتأتي زيارات مسئولين من دول جنوب الشرق الأدنى بعد سلسلة زيارات قام بها المسئولون البحرينيون إلى عواصم تلك الدول مثل اليابان، كوريا الجنوبية، تايلند من بعد العام 2011 وذلك للبحث عن أوجه تعاون بديلة عن التعاون المتمثل على وجه الخصوص مع الدول الغربية.

العدد 4006 - الأحد 25 أغسطس 2013م الموافق 18 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً