العدد 4006 - الأحد 25 أغسطس 2013م الموافق 18 شوال 1434هـ

رئيس وزراء اليابان يزور متحف البحرين الوطني

شينزو آبي لدى زيارته متحف البحرين الوطني برفقة وزيرة الثقافة
شينزو آبي لدى زيارته متحف البحرين الوطني برفقة وزيرة الثقافة

استقبلت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة مساء يوم امس (الأحد) رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في متحف البحرين الوطني، وذلك في إطار زيارته الأولى إلى مملكة البحرين والتي وصفت «بالتاريخية».

وعبّرت وزيرة الثقافة عن اهتمامها بتطوير العلاقات مع دولة اليابان وخصوصا في المجالات الثقافية، مؤكدة أن التاريخ الحديث للبحرين واليابان عرف تطورا ملحوظا في مستوى علاقات التبادل الثقافي، حيث شهد شهر مارس/ اذار الماضي افتتاح معرض الدمى اليابانية الذي أقيم بالتعاون بين وزارة الثقافة والسفارة اليابانية في المنامة ضمن فعاليات فصل السياحة الثقافية في سنة المنامة عاصمة السياحة العربية 2013.

من جهته، أكد رئيس الوزراء الياباني أهمية فتح قنوات جديدة للتعاون الثنائي بين البلدين في المجالات المختلفة، ومنها الثقافية، مشيرا إلى سعادته بالتعرف إلى ثقافة وإرث مملكة البحرين المتواجد في متحف البحرين الوطني.

وقام رئيس الوزراء الياباني في بداية زيارته إلى متحف البحرين الوطني، بالاطلاع على قاعة المدافن التي تحتوي على آثار لتلال الدفن التي استخدمتها حضارة دلمون لتخليد ذكرى الأموات الذين عاشوا في ربوع الحضارة حيث وجدت في مدافنهم أدوات متعددة كأواني الفخار والقطع النقدية.

انتقلت الجولة في أروقة متحف البحرين بعد ذلك إلى قاعة دلمون، حيث شرحت الشيخة مي لرئيس الوزراء الياباني القيمة الثقافية لأبرز مقتنيات القاعة التي تحتوي على سجلات من نوع مختلف، مصنوعة من الحجارة والمعادن والأحجار الكريمة التي تحكي قصة حياة الأجداد وتسرد تاريخ المملكة الممتد إلى نحو 7 آلاف عام.

واطلع آبي على أبرز البصمات الثقافية المشتركة بين البحرين واليابان، المتمثلة بمخططات مشروع متحف ومركز سار الأثري الذي قام بتصميمه المعماري الياباني المشهور تداو أندو، حيث يطل هذا المشروع على أحد المدافن ويتألف من متحف يعرض مواد تاريخية لحضارة دلمون ومركز للبحوث التاريخية والأثرية.

كذلك زار رئيس الوزراء الياباني قاعة العادات والتقاليد التي تحتوي على نماذج وصور وتماثيل تعبر عن غنى ثقافة البحرين وتحكي عن أساليب الحياة المختلفة كالحرف والملابس والبيوت التقليدية. وفي نهاية زيارته إلى متحف البحرين الوطني ألقى رئيس الوزراء آبي نظرة على أهم مشاريع الاستثمار في الثقافة التي يترأسها مسرح البحرين الوطني، إضافة إلى قيامه بجولة داخل المعرض الدائم للفن المعاصر.

العدد 4006 - الأحد 25 أغسطس 2013م الموافق 18 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً