العدد 4006 - الأحد 25 أغسطس 2013م الموافق 18 شوال 1434هـ

شعب ودولة الفاتح... فأينك يا وزير العدل؟

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

المتابع لخطابات تجمع الوحدة أو حتى «ائتلاف جمعيات الفاتح» طوال الفترة الماضية ولرئيس جمعية تجمع الوحدة عبداللطيف المحمود، سيكتشف ضمنياً وجود مفردات تقسيمية، وتمييزية، وتشطيرية لوحدة المجتمع البحريني، والوطن الواحد.

فقد كان التجمع ورئيسه و«الائتلاف» الذي يقوده، دائماً ما يتحدثون عن «أهل الفاتح» في مجمل خطاباتهم وبياناتهم وتصريحاتهم، بعيداً عن ذكر «شعب» البحرين، ولم تكن الكلمة «أهل» خارج السياسة المألوفة أو المتعارف عليها خطابياً أو سياسياً، إذ أن هذا التوصيف عام ومستخدم بحيث يتم الحديث عن أهل منطقة معينة بحسب جغرافية موقعهم، كأهل المحرق أو أهل جنوسان مثلاً.

إلا أن الخطبة الأخيرة للمحمود يوم الجمعة 23 أغسطس/ آب 2013 والتي تحدث فيها عن «الموقف الأميركي والدولي من مجزرة الغوطة الكيماوية بسورية، وعن مصر الكنانة»، تحدّث بعبارة جديدة ومختلفة، إذ لم يذكر في خطبته التي احتوت على أكثر من 900 كلمة، عبارة «شعب البحرين» إلا مرة واحدة، فيما ركز وأعاد وكرّر، عبارة «شعب الفاتح»، في رسالة واضحة المعالم مقصودة الأهداف، وهي أن البحرين الدولة التي كانت بشعب واحد، أصبحت في نظره تجمع دولةً بشعبين «شعب الفاتح»، و«شعب البحرين»!

قد يعتقد البعض أن هذه العبارة عفوية غير مقصودة، أو أنها وردت في سياق الكلام، إلا أن المدقق في الخطاب سيجد أن العبارة كانت مقصودة، في مواقع ذكرها والإشارة إليها، فقد أوردها المحمود في موقعين حساسين ومهمين جداً، أولهما عندما قال إن «شعب الفاتح قد أكرمه الله تعالى باجتماعه في أرض مركز الفاتح في 21 فبراير/ شباط 2011»، أي أن المجتمعين في ذلك المكان والزمان، ليسوا من شعب البحرين، وإلا لماذا لم يصفهم بشعب البحرين؟ ولماذا اجتزأهم وخصهم ووصفهم بتوصيف مختلف عن التوصيف البحريني؟

والثانية عندما قال المحمود إن «شعب الفاتح موقن أن الإدارة الأميركية ومن معها لن يتوقفوا عن السير في مخططاتهم، وهو مستمر في التوقيع على رسالته للرئيس الأميركي وإدارته التي يطالب فيها بسحب السفير الأميركي في البحرين احتجاجاً على مواقفهم من التخطيط للمؤامرة على البحرين ومتابعة تنفيذها».

بعد ذلك من حقنا أن نتساءل هل يؤمن المحمود وتجمعه بوحدة شعب البحرين، وبنسيجه الاجتماعي الواحد، وبكون البحرين أسرةً واحدةً بمختلف طوائفها وتعددياتها؟ أم يؤمنون بأن البحرين كدولة واحدة منقسمةٌ إلى شعبين، وبالتالي فإنهم من الضروري تقسيم الأمور إلى ما هو لشعب البحرين، وما هو لشعب الفاتح؟ وقد يأتي الزمن المتسارع لتتحوّل مثل هذه الخطابات ليس للحديث عن الدولة الواحدة بشعبين فقط، بل عن دولتين لشعبين!

هذا الخطاب بتحولاته الجديدة ونقلته النوعية، ليس بغريب، بل يأتي متسقاً مع دعوات سابقة متجدّدة بحصر مناطق معينة لفئة معينة، ومنع آخرين من التداول العقاري فيها، كما زادت هذه الدعوات في تركيز خدمات الدولة في جانب معيّن، وحرمان الجانب الآخر منها.

مسئولون في الدولة، حملوا من قبل مفردة «أهل الفاتح» وكرّروها كثيراً، بل شجّعوا على تداولها وتكرارها، ودعوا إلى تبنيها، صراحةً وعلانيةً، فيما لازال الوقت غير مناسب للحديث الرسمي بصراحة وعلنية عن «شعب الفاتح»، وعزله عن شعب البحرين، في ظل -وبحسب قول المحمود- إن «الله كرم شعب الفاتح»، فلماذا السلطة البحرينية هي الأخرى لا تكرّم هذا الشعب وتخصه بدولة مستقلة يمكن أن تسمى بـ «دولة الفاتح» على أن يتولى إمارتها المحمود مثلاً؟

من حقنا أن نسأل وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف باعتباره مسئولاً عن الجمعيات السياسية والمنابر الدينية: هل هذا الخطاب، وتقسيم الشعب البحريني إلى شعبين، مسموحٌ به رسمياً؟ ألا يخالف ذلك قانون الجمعيات السياسية؟ أو يتعارض مع التوجيهات والقرارات الصادرة مؤخراً بترشيد الخطاب الديني عبر المنابر؟

ألا يستحق مثل هذا الخطاب أن يضرب بيدٍ من حديد، وأن توجّه له أيضاً كلمة «قد أعذر من أنذر»، لتطاوله على وحدة الشعب والمجتمع، والسعي إلى تشطيره وتقسيمه؟

معالي الوزير، في جلسة المجلس الوطني المنعقد في 28 يوليو/ تموز 2013 أكّدت على أن تلك الجلسة هي «أقل ما يقال من عنوان لها أن الشعب والحكومة ضد الإرهاب»، ولكن معالي الوزير لم تذكر أي شعب، شعب البحرين، أم الشعب الذي يتحدّث عنه المحمود وهو «شعب الفاتح»؟

معالي الوزير، قلت في الجلسة ذاتها أيضاً إن «الكل اليوم يريد الأمان للبحرينيين جميعاً، لا فرق بين ساكن المحرق أو الرفاع أو كرزكان أو سترة»، ولكن معالي الوزير هل ينطبق ذلك على شعب البحرين أم على شعب الفاتح، ولأي منهما الأمن والأمان؟

معالي الوزير، إن كنت لا تؤمن بتشطير الشعب إلى شعبين، ولا تقبل بوجود شعب غير شعب البحرين، فهل تعلن ذلك صراحة، وتبدأ في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد من يحاول عمداً تمزيق شعب البحرين إلى شعبين، وتفريق المجتمع البحريني إلى قسمين؟

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 4006 - الأحد 25 أغسطس 2013م الموافق 18 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 72 | 3:41 م

      فرق تسد

      يا حسافه بس ... بعد ان كانت المطالبات معيشيه بافتراض .. دخل على الخط من يسيسها .. ثم بعد ان اشتدت .. تحولت الي طائفيه .. طبعا الشعب مشغول بهذا سني ومرتزق وهذا شيعي صفوي .. فنجحت .. بشق الصف وتخويف الطرفين ببعضهما واشغالهما بحرب نفسية طائفيه ستستمر لعقود .. والرابح طبعا هو من خرج بالغنيمه وترك البقيه مشغولون بتفاهات الامور

    • mra2free | 11:12 ص

      في الصميم.

      يعطيك العافية مواضيع عز الطلب

    • زائر 69 | 11:02 ص

      دمت ودام قلمك يا اخي هاني ( المحمود يقصدها بالتأكيد فشعب البحرين يختلف عن شعب الفاتح )

      وأهل مكة ادرى بشعابها
      س ع

    • زائر 61 | 6:36 ص

      لن تأمل خيرا منهم ولوانفقت ما في الارض جميعا لقد جبلوا على النفاق.

    • زائر 60 | 6:17 ص

      آموووون

      اليخماهو رئيس كهنة معبد آمون الذي يستغفل اتباعه بينما يستولي على غنائم و أموال المعبد لنفسه و المقربين

    • زائر 59 | 6:03 ص

      رفاعي حر

      بارك الله فيك وسدد خطاك ولا نريد تشطير الشعب الى شعبين

    • زائر 58 | 5:54 ص

      احسنت

      بارك الله فيك يبن الفردان

    • زائر 57 | 5:49 ص

      إذا كان القاضي

      أخي العزيز الكاتب ؛ هل لي أن أذكرك بما قاله أحد الخطباء على منبره عندما قام بشتم طائفه كامله بألفاظ لا تليق بمسجد ، أين هو ؟ في السجن ،، لا ،، أعطي إنذار ،، أيضا ً لا ،، إذاً ماذا حصل له ؟؟ لاشيئ ،، مرحبا بك في دولة القانون التي تطبق على شعب البحرين و لا تطبق على شعب الفاتح

    • زائر 56 | 5:33 ص

      من الواعين

      إنظروا الى محمد البوفلاسة ويغقوب سيادي وعيسى سيار وإبراهيم شريف منيرة فخرو وووووووووووو............

    • زائر 52 | 5:09 ص

      الى الزائر 48

      يا الشيخ اترك كلام السياسة لأهله .. الناس تتكلم عن موضوع داخلي وانت تزج بايران وسوريا في الموضوع ..وهل انتم مسؤولين عن ذرية أدم..اذا احد تكلم عن البحرين قلتم اجندة خارجية وتدخل في الشأن البحريني..بس انتم لكم حرية الكلام عن سوريا وايران ولبنان والدول الأخرى. من كان بيته من زجاج فلا يحذف الناس بالحجارة.

    • زائر 51 | 5:03 ص

      شعب ودولة الفاتح... فأينك يا وزير العدل؟

      يا ربي شو بتحب تتفلسف يا اخي. ذبحتنا كأنه ما حدا بفهم بالسياسة غيرك!!

    • زائر 50 | 4:36 ص

      اذا غير اليكم المحمود السياسة الامريكية

      بتشوفون ايام جميلة لم ترونها من قبل وبتصير الديرة جنة وبيت لكل مواطن اصلي ناهيك عن انتعاش السياحة والخدمات وعدالة اجتماعية وبيقضي على الطائفية بس همتكم يا شعبي ادعوا له بالتوفيق

    • زائر 48 | 4:32 ص

      حبيبي

      عندما يتكلم الشيخ المحمود بشعب الفاتح تاكد بانكم من الموالين لايران انا اتحدى اي واحد من الذين يردون او كتابكم بان يشجبوا ما يفعله بشار بشعبه اوايران ماتفعله بالسنه او عن مجازر حزب الله في لبنان فعندم يقول المخمود بشعب الفاتح يعنيه وهذا هو الواقع فلا تستطيع ان تغير الواقع وكما هو الحال عندما يخاطب علي سلمان شعبي ويتباكى فهل يعني اهل السنه ام الشيعه والله في النهايه ضحك على ذقونكم اقول فيقوا والرجعوا الى رشدكم
      ارجو النشر

    • زائر 53 زائر 48 | 5:17 ص

      هذا انتم لا تتغيرون

      انتم ردودكم معلبة ايران صفوية عملاء للخارج خونة هذا كل الذي عندكم لم تتكلموا يوماً ما عن الظلم الذي تعانونه وعن استغلال المحمود وغيره لكم وكيف يستفيد هؤلاء من وراء تبعيتكم لهم.هم يستلمون الملايين والأراضي وانت تحفون من أجل فصل موظف لتستولوا على وظيفته بكم دينار زيادة.

    • زائر 54 زائر 48 | 5:17 ص

      عجبي ممن يتهمون الأخرين بايران

      وهم الآتين منها وخذوها منا على البلاطة تشجبون وتسبون ايران وانتم اصولكم الأيرانية لم تنتهي بعد واذا اجتمعتم فيما بينكم فلهجتكم الفارسية هي المقدمة وليس عيبا ولكن العيب ان تتنكروا لأصولكم وترموا بها الأخرين ، فالبحراني يرحب بالكل ولكنكم تتنكرون لأصولكم فمن اتى من سواحل ايران ؟؟؟ اذا لا تعرف اسأل جدك فسيقول لك كيف اتيت وبأي طريقة ،، وايران ليست مسبة ولكن عقدة النقص لديكم واضة من مشايخكم الى من هو ادنى .

    • زائر 65 زائر 48 | 9:18 ص

      الاصل العربي لا يتغير بتغير الزمان او المكان

      بل الساحل الشرقي من الخليج العربي معقل حكم العرب في الساحل الفارسي والغصة التي لم يستطع الايرانيين ان يبلعوها الا بتدمير اماراتهم وقبائل وعائلات عربية معروفة بدا من القواسم حكام الامارات و غيرهم وليس المجال ها هنا لذكرهم والمثقفين يعرفون ذلك ...

    • زائر 66 زائر 48 | 9:31 ص

      اقرء وابحث قبل ان يفيض حقدك

      الزائر الكريم عندة خلط بين القبائل والعوائل العربية التي سكنت الساحل وبين العائلات التي تنتمي الى قراها في اقليم فارس وتتسمى باسمائها ولا زالت محتفضة بلهجاتها المحلية الى جانب اللغة العربية ولا شئ يعيبهم انما العيب فيمن ارتهن الى التحريض الايراني وقلبه يتلجلج عند ذكر الخليج العربي و يغص بها لسانه قبل قلبه

    • زائر 47 | 4:31 ص

      عمري ولد الفردان في الصميم دائما

      سلمت الانامل والله

    • زائر 45 | 4:02 ص

      الفاتح كلمة

      الفتح والفتوحات مصطلحات عفى عليها الزمن بعد أصدرا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وإنشاء عصبة الأمم.

    • زائر 44 | 3:55 ص

      الوطنية

      لقد رفض الوطنييون المخلصون من سنة وشيعة. رفضوا ان يكونوا مطية للاضطهاد والتمييز والاقصاء والفتنة المذهبية والطائفية.
      نعم هناك شرفاء رفضوا ذلك وان كانوا قلّة لكنهم لم يرضوا ان يساهموا في ظلم اخوتهم وبني جلدتهم. ترى مالذي جعل المحمود وهو رجل دين ان يكون اداة طيّعة في يد الآخرين هل من الدين ما فعله ام ان الدنيا حلية في عينيه؟

    • زائر 41 | 3:33 ص

      هذا سيفوه وهذا خلاقينه

      اولاً المحمود لايتكلم بنفسه.
      ثانياً المحمود بعد صفعة زيادة الرواتب انفض القوم من حوله بعد ان اكتشفوا المبالغ التي استلمها من وراء تبعيتهم لما يقول واكتشف بعظهم كم هو غبي لأن المحمود باعهم في سوق النخاسة.
      ِشخص بهذه المواصفات والتعامل مع ما يدعيه قومه ماذا تتوقعون ان يقول غير شعب الفاتح وغير ذلك من التسميات التي ستدر عليه الأموال والأراضي والمنافع.ه
      لقد مصداقيته عند جماعته فبتالي يحاول ان يعمل اي شيئ ليستعيدها.

    • زائر 40 | 3:29 ص

      لله درك ياالفردان

      ملكنا فكان العفو سجية فلما ملكتم سال بالدم أبطح وحللتم قتل الاسارى وطالما غدونا على الأسرى نعف ونصفح
      فحسبكم هذا التفاوت بيننا وكل غناء بالذي فيه ينضح
      ثم ويلك وانت ورهطك
      تزمرون ضد من التحف السماء بغيوم الغازات القاتلة وافترش الارض في صرير وأزيز الرصاص القاتلة

    • زائر 39 | 3:27 ص

      تفكير مجمند أو مجند شويطر محمود؟

      يقال ما دام العدل وازينه و رابطينه عدل وحريه طالقين أو مطلقين لها قانون رغبات أمريكانا من، أين العزة والكرامه؟ واضحه وفاضحه إملاء من بيت أبيض الأمريكي. فلا يعقل ولا ينطق بالحق إلا عرف أن شويطر في المحرق شواطره أو من شاطر .. شاطر .. والشيطان الأمريكاني لاعب برأس الناس وعاطنهم مكاسب أخرى. يعني المحمود طافت عليه أن يقرأ أكركم عند الله أتقاكم وليس أقواكم بتجمع فاتح أو غامق؟

    • زائر 37 | 3:19 ص

      قال الحقيقة

      ماذكره وماذكرتة هو الصواب إن «شعب الفاتح قد أكرمه الله تعالى باجتماعه في أرض مركز الفاتح في 21 فبراير/ شباط 2011»، أي أن المجتمعين في ذلك المكان والزمان، ليسوا من شعب البحرين،
      اذا لم يكذب الرجل وكذلك انت لم تكذب , فالمجتمعين ليسو من شعب البحرين
      فشعب البحرين معروف بشقية وجناحيه السني والشيعي

    • زائر 36 | 3:14 ص

      سابقا كنت معجب فيه

      الشخص المذكور يكسب مالة من اعطاء الصفة الشرعية للبنوك الربوية يعني معين فقط لخدمة البنوك التجارية

    • زائر 35 | 3:04 ص

      الفلوس تغير النفوس

      صدى الشيكات ورزم المال أقوى من السحر والا كيف تتغير البوصلة 180 درجة . مهما طال الأمد سياتي الفرج . ولن نسامح كل من رضى بهذا التشطير والمتبحرنيين يعرفون مصيرهم لهذا يغلقون الأبواب أمام كل بارقة أمل تخرج البلاد والعباد من هذه الأزمة الخانقة

    • زائر 34 | 2:51 ص

      وزير العدل

      احسن شي في وزير العدل الاذن الصمخة على تجاوزات فئة معينة من الشعب اما اذا كان يخص الفئة الاخرى فانه يرعد ويزبد ويهدد فكيف على المحمود ان لايقول شعب الفاتح ويقسم شعب البحرين الى شعبين

    • زائر 33 | 2:25 ص

      لا لن يؤمن وهو من نتاج التمييز والتفرقة العنصرية

      شعب الفاتح وتجمع الفاتح وتجمع الوحدة الوطنية وغيرها من المسميات هي من نتاج عمل دؤوب على شق صف الشعب البحريني من خلال تقديم هذا واكرامها واسباغ النعم عليه وابعاد الطرف الآخر وسبه وشتمه واقصائه الى ابعد الحدود بحيث يطعن في اصالته وهو اصيل بمعنى الكلمة ولكن هي خطة الجماعة ماضين عليها وهم احد ادواتها

    • زائر 32 | 2:24 ص

      سؤال

      هل جل من كانوا في التجمع هم من اهل البحرين؟ اذا كان نعم فهو اخطأ واذا كان لا اذا فهو اصاب

    • زائر 30 | 2:09 ص

      عزيزينا ( الفردان )

      كل من اتانا من الخارج ولم يكن يوما من نبت هذا الوطن ولا ينتمي لمقابرها اجداده ولم يعمل يوما في الزراعة ولم تتشقق رجلاه من دخول البحر هذا هو خطابهم فلا غرابة في النفاق والتملق .

    • زائر 29 | 2:00 ص

      وماذا عن من يتكلم بأسم الشعب

      ومن اعطي المعارضة صك التكلم عن الشعب ،، اغلب المعارضة عندما تتكلم سواء عيسي قاسم او علي سلمان يقول شعبنا العزيز والشعب يريد والجمعيات السياسية جميع بياناتهم بأسم الشعب ،، من أعطاهم هذا الصك ،، تكلمو باسم المعارضة واتركو باقي الشعب

    • زائر 26 | 1:46 ص

      كلنا بحرينيون

      اولا شكرا من اعماق قلبي المحب للسني والشيعي الى الكاتب هاني الفردان وادعو الله ان يحفظه من كل شر ثانيا الى المحمود اقول له مهما فعلت من تميز فأن شعب البحرين سيبق متماسق قوي بشيعتة وسنته ولن ينصاغ لكلمات لاتسمى ولاتغني شئ فشعب البحرين الطيب الاصيل سيبق كما هو ولن تغيروه كلمات ات بها صاحبه من قواميس التفرقة والطائفية

    • زائر 23 | 1:36 ص

      وزير العدل نايم

      ............

    • زائر 22 | 1:33 ص

      التاريخ

      غدا يكتبو ن ويهلولون بشعب الفاتح ويصفونهم بالشجاعه وانهم من حققوا احلام الناس

    • زائر 21 | 1:18 ص

      عقاب الخطأ

      أي أحد يخطأ في حق الآخرين يتعاقب هذا قانون
      وتزيد شيلة العقاب خااااااااااااااااااااصة إذا كان المخطيء من الواعين الفاهمين
      لذا حبايبنا لازم نعيد النظر في كل قول وفعل حتى ما تسجل علينا نقاط في قائمة الذنوب أوكي يالله سمعوا الكلام وحطوا بالكم عدل واتحملوا بروحكم وكونوا مراقبين لأقوالكم يا طيبين يالله

    • زائر 20 | 1:17 ص

      فارس الغربية

      سؤال لوزير العدل.. ما يقول بالمشانق التي علقت بجامع الفاتح بقصد إعدام طائفة بعينها من شعب البحرين.. هل قانون الإرهاب يسري عليهم؟ أم القانون لا يطبق عليهم (ويش تقول يالجار بفضيحة القانون لا يطبق عليكم) ^_^

    • زائر 25 زائر 20 | 1:45 ص

      تعرف من اول من بداء بالمشانق

      نسيت الدوار والله أذكرك من كانت صورهم معلقه بالمشانق فى الدوار ؟؟
      الظاهر انت يا عور يا عمى .

    • زائر 19 | 1:14 ص

      لك الله يا ديرة

      بتحصليها من وين ولا وين
      حقوق وخيرات سيدة على جيوب الأغراب وعيالش بديرش ماكول حقها وتجي ناس بدل ما تنصرش ويا شعبش تخونش وتوقف ويا الغريب
      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 18 | 1:12 ص

      مساكين

      وجدوا انفسهم في مواقع مو من قدها فبانت عوراتهم للعلا والملا فبانت ضحالت أفكارهم وبان أنهم في مواقع لايستحقونها الا ان يكونوا فراريش أو زبالة

    • زائر 17 | 1:12 ص

      مقال في الصميم

      لكن بغي له اللي يقرأ ويستحي
      الحمدلله إن في أمثالك من الصحفيين ينصرون كلمة الحق وأصحابها
      على بدهم يتفتفونك متفرغين ليك واقف ليهم على كلمة ( شعب الفاتح ) الصراحة الفردان صدتها عدل وطاح وما أحد سمى عليه الله يحفظك من كل شر يا رافعين راس البلد

    • زائر 38 زائر 17 | 3:20 ص

      أن أخطا فله اجر وان أصاب فله أجران

      عليك أن تستحي انت فالشيخ من علماء أهل ألسنة والاحترام واجب والتطاول مرفوض واختلاف الرأي لا يقود إلى قلة الأدب

    • زائر 71 زائر 17 | 12:55 م

      أخي الزائر 38

      أخي في الله، أجبني بإنصاف المسلم الذي يقول الحق و لو على نفسه، ما رأيك بعالمٍ يحرض على الكراهية والفرقة بين أبناء الوطن والدين الواحد، بدل أن ينشر روح المحبة والتسامح بينهم؟ عالمٍ ينشر الطائفيه يميناً و شمالاً، و يخون بل و يكفّر أبناء الطائفة الأخرى و يصفهم بأبشع و أقبح و أوسخ الصفات و من على منبر رسول الله؟ هل مثل هذا العالم يستحق الإحترام، و هل يستحق أن نسميه عالم؟

    • زائر 16 | 1:07 ص

      بل عن دولتين لشعبين!

      وهذا ما يتمناه أصحاب النفوس المريضة اللي ما صدق ولعبوا لعبتهم الدنيئة على الشعب بعد الأحداث السياسية وأصبحوا الآن يتنعمون على حقوق الناس المنتهكة
      صبرا فلابد للصبح أن يطلع
      الآن البعض في خطاباته حتى يتدارك الفشل الذي انتابه يتحرك ويا موجة أهواء ونزوات ورغبات اللي يبغيهم يصفقون له ويبقونه من أعلامهم الناطقة
      فأرجو أن يكون النطق للتعمير بالخير

    • زائر 15 | 12:57 ص

      البانوش وينه ياجماعه

      البانوش وينه ياجماعه .... ههههههه

    • زائر 14 | 12:51 ص

      هل تعلم؟

      السبب هو أنهم لا يعتبرون لمصلحه هذا البلد الذي اسمه البحرين فالمهم لديهم هو المصلحة الفئوية والمناطقيه والشخصية فقط

    • زائر 12 | 12:35 ص

      رحم الله المتوج

      عندما قال
      مؤذننا هندي وتركي خطيبنا. تعالوا على الاسلام نبكي ونلطم

    • زائر 11 | 12:33 ص

      هؤلاء لايؤمنون

      مصالح شخصية و من ثمة فئوية امس يطالب بتعيير ااسفير اليوم ليس تغيير السفير بل السياسة الأمريكية

    • زائر 10 | 12:22 ص

      ليس جديد علي البحرين

      كل مايحدث من فتن طائفية وتحريضية وتخوين من أشخاص منحطين اخلاقياً تعلم بها السلطة متي ترويد اتخاذ القرار سوف يتخذ ولن ليس لان بعدما تنتهي صلاحيتها من يستطيع لم الشمل هي الدولة ومن يفتت الشمل أيضاً هي الدولة فتقسيم الشعب ليس جديد

    • زائر 8 | 12:16 ص

      عجيب

      الله يعطيك الصحة والعافية يا استاذ هاني ، وكشف ما هو اعظم

    • زائر 7 | 12:14 ص

      لا ما كان يقصد

      لا هو ماكان يفصد هذا المعنى انما سهو كان يردد شعب الفاتح .

    • زائر 13 زائر 7 | 12:41 ص

      ان كان سهوا يردد شعب الفاتح

      الشيخ المحمود ان لم يقصد ما يقول فعليه ان يبين ذلك ويوضح ، ليس مع الشيخ المحمود طاقم داعم يدرس المصطلحات ويراجعها وليس حوله من يوجهه له النقد البناء ولو حصل ذلك لكان الشيخ احد أركان للوحدة الوطنية

    • زائر 6 | 11:37 م

      اسد من اسود الفاتح

      شعب الفاتح أمة الفاتح مصطلح مؤقت ظهر ليدحر شعب الولي الفقيه

    • زائر 67 زائر 6 | 10:20 ص

      محرقي أصيل

      شوي شوي ياأسد لاينط لك عرج بس

    • زائر 5 | 11:13 م

      اهداء

      نحن شعب البحرين
      شعب واحد لا اثنان
      لا ايران ولا امريكان
      من الرفاع لجنوسان
      ومن المحرق لكرزكان
      ننهتف يا شبان
      نحن شعب واحد لا اثنان

    • زائر 28 زائر 5 | 1:51 ص

      يا ولدي رجعت ذاكرتنا إلى الستينات

      فيه اغنية تقول: من مراكش إلى البحرين .. شعب واحد لا شعبين

    • زائر 4 | 10:29 م

      يغرد لوحده

      بعد أن تركه شباب الفاتح ، أصبح يغرد معزوفته الباهته والتي تكشف عن طائفيته البغيض ، أصبح خطابه ممقوت عند الشارع السني قبل الشيعي لأنه اكتشفه وقت الفزعات الطائفية والمصلحية فقط

    • زائر 2 | 10:04 م

      مناطقنا ومناطقهم

      مناطقنا ومناطقهم ، كم انت ممزق يا وطني !!!
      العنيسي

    • زائر 27 زائر 2 | 1:48 ص

      وقالها واحد من البرلمانيين .. عن توزيع الإسكان

      ربعنا .. وربعهم

    • زائر 64 زائر 2 | 9:03 ص

      نفس سالفة هذا من جماعتنة

      كثيرا ما تتكرر اذا واحد بيسأل عن شخص يسأل هذا من جماعتنة لو من ديرتنا لو من وين ..مثال: احنا من منطقة .... في البحرين لما سكنا منطقة .... كان اهل هذه المنطقة يعاملونا معاملة الغرباء وكأنا محتلين لمنطقتهم وكانو يكسرون على ابوابنا الزجاج واذا مرو بنا يغطون وجوهم حتى لا يسلمون علينا واذا زرناهم حسسونة بأنا مجنسين ولا كأنه بحرينين نفسهم. ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم ... حتى ما يصير شعب البحرين شعبين ولا ثلاثة ولا اكثر لازم كل واحد يغيرمافي نفسه اولا

    • زائر 1 | 9:48 م

      وانت

      توك تكتب وتوك فاهم الدنيا شوي شوي على روحك وهدي اعصابك وخلك كووول

    • زائر 24 زائر 1 | 1:39 ص

      وانت شكلك

      وانت شكلك اول مرة تقره الجريدة

    • زائر 31 زائر 1 | 2:14 ص

      شكرا أخي هاني دائما في الصميم

      أقول أنت على ردك شكلك مو مال جرايد وأول مرة تقرأ الجريدة وهاني الفردان معروف بمقالاته التي تلامس الواقع البحرين وتطرح القضايا بكل شفافيه وصراحة وجرأه غير معهوده في زمن تقمع فيه الكلمة الصادقة

    • زائر 63 زائر 1 | 8:58 ص

      كووول

      يا زعم بينرفز الفردان يا منرفزهم

اقرأ ايضاً